اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 7:41 صباحًا
أخر تحديث : الجمعة 21 فبراير 2014 - 11:07 صباحًا

أبرز عناوين صحف المغرب الصادرة اليوم الجمعة

أبرز عناوين صحف المغرب الصادرة اليوم الجمعة
قراءة بتاريخ 21 فبراير, 2014

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة :

* الاتحاد الاشتراكي:.

– الزيادة في أسعار المحروقات والمواد الغذائية تتسبب في ارتفاع التضخم ب 1.5 في المائة. حيث أكدت إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط أن مؤشر التضخم الأساسي قد عرف خلال شهر يناير 2014 ارتفاعا ب 0.3 في المائة مقارنة مع دجنبر 2013 وارتفاعا ب 1.5 في المائة مقارنة مع شهر يناير 2013.

– المغرب يصبح عضوا كامل العضوية في اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة في إفريقيا. ترشيح المغرب حظي، أول أمس الأربعاء بدكار، بإجماع كافة أعضاء الاتحاد.

* بيان اليوم:.

– قرار عاملي يؤكد وجود احتياطات نفطية بالحوض الرسوبي لأكادير ويدعو إلى دراسة التداعيات البيئية لمرحلة الاستغلال وعيون كبريات شركات النفط البريطانية والأمريكية على آبار محتملة للتنقيب عن البترول في عاصمة سوس. وتقدر تكلفة المشروع حسب القرار العاملي رقم 2014/002 المودع بالجماعات المكونة لأكادير إدوتانان ب 60 مليون دولار، أي ما يعادل 480 مليون درهم لمدة 60 يوما.

– المجلس الأعلى للحسابات يؤيد خلاصات وزير الصحة الحسين الوردي بخصوص الاختلالات في صفقتي اللقاحات.. حيث كشف تقرير للمجلس من 100 صفحة الاختلالات التي شابت الصفقات، معتبرا أنها اتسمت بغياب الشفافية والموضوعية وأن المسؤولين عن إبرامها كلفوا الدولة خسارة مالية غير مبررة تصل إلى أزيد من 87 مليون درهم.

* رسالة الأمة:.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يضيق الخناق على جمعيات السلفات الصغرى عبر تشديد المراقبة على أنشطتها رغم دورها في محاربة الفقر والهشاشة لفئات واسعة من المغاربة. حيث صادق المجلس الحكومي المنعقد أمس الخميس على مشروع قانون جديد يتعلق بجمعيات السلفات الصغيرة. مشروع القانون يهدف إلى توسيع نطاق مراقبة بنك المغرب لهذه الجمعيات.

– رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة عبد السلام أبو درار يقول إنه “لا يمكن لأي فاعل أن يحارب لوحده الفساد مهما كانت قوة إرادته والتزامه والوسائل الموضوعة رهن إشارته”º وذلك خلال اليوم الدراسي لتقديم توصيات الدراسة التشخيصية للإطار القانوني والمؤسساتي المغربي لمكافحة الفساد بالرباط.

– قطار الحوار الاجتماعي قد يعود إلى سكته خلال الأيام القادمة بعدما عطل النهج الحكومي سيره لعدة شهور. الميلودي المخاريق ، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل كشف عن إمكانية حدوث هذا الانفراج، وقال إنه من المنتظر أن تتلقى المركزيات الثلاث رسالة جوابية من عند ابن كيران في الأيام القليلة المقبلة حول الطالب التي تضمنتها مذكرتها المشتركة.

* أخبار اليوم المغربية:.

– عشية الانتخابات.. رؤساء الجماعات يخضعون لافتحاص غير مسبوق من قضاة المجلس الأعلى للحسابات. فقد خصص تقرير المجلس الذي وصل مرحلة الطبع قبل أن ينشر خلال أيام قليلة حيزا هاما وكبيرا وغير مسبوق لتقارير خاصة بحسابات الجماعات المحلية، ويكشف عن اختلالات 100 جماعة.

– خطير.. 1400 عملية إجهاض يوميا والجمعية المغربية لمحاربة الإجهاض تستعد لتقديم ثاني تقرير يرصد واقع الإجهاض بالمغرب، وهو التقرير الذي تضمن أرقاما ومعطيات صادمة كشفت عن تفاقم الظاهرة. الجمعية تهدد بكشف لوائح الأطباء المحترفين للإجهاض مقابل 1500 إلى 3000 درهم.

* العلم:.

– المغرب يراهن على السوق الإفريقية: العلاقات الدبلوماسية المتميزة مع الدول الإفريقية وراء تصاعد الاستثمارات المغربية. والزيارة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى عدد من الدول الإفريقية، بداية من مالي وإلى الكوت ديفوار وغينيا كوناكري والغابون، تعد فرصة لتعزيز العلاقات والروابط التي تجمع المغرب بالدول الإفريقية على جميع الأصعدة، وأيضا مناسبة لتعزيز التواجد الاقتصادي للمقاولات المغربية بهذه الدول التي ما فتئ المغرب يراهن عليها كسوق واعدة للاستثمار.

– الغلاء والتضخم يؤرقان بال المغاربة والحكومة تتفرج: معطيات إحصائية حديثة للمندوبية السامية للتخطيط كشفت أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، خلال شهر يناير 2014، ارتفاعا بÜ 0,3 في المئة، بالمقارنة مع الشهر السابق. كما سجل مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، خلال شهر يناير 2014، ارتفاعا ب0,3 في المئة، مقارنة مع شهر دجنبر 2013 وارتفاعا ب 1,5 في المئة مقارنة مع شهر يناير 2013.

– مجلس أوروبا يقترح 66 توصية في الرباط لمكافحة الفساد. جاء ذلك خلال ندوة أول أمس الأربعاء حول نتائج تشخيص هذه الظاهرة في المغرب. ومن بين هذه التوصيات: التسريع بإخراج القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية ووضع قوانين لمنع القضاة من قبول الهدايا والتكوين المستمر للقضاة، لا سيما في ما يتعلق بالنزاهة والشفافية وخلق قضاء متخصص في النظر في جرائم الأموال.

* الخبر:.

– اعتقال مبشر أمريكي يلقن تعاليم المسيحية لفتيات قاصرات بالحسيمة.. فقد استنفرت الأجهزة الأمنية بمدينة الحسيمة، أول أمس الأربعاء، قواتها لاعتقال مبشر أمريكي تم ضبطه متلبسا بتلقين تعاليم المسيحية لأربع فتيات قاصرات داخل شقته. وقالت مصادر الجريدة إنه تم حجز أقراص مدمجة وكتب ومتعلقات تهتم كلها بأمور المسيحية وتلقينها، واقتياد الأمريكي الأربعيني إلى مقر ولاية الأمن بالحسيمة لمباشرة التحقيق معه بتنسيق مع النيابة العامة.

– عبد السلام أبودرار يتوعد بالكشف عن إحصائيات دقيقة لواقع الفساد في المغرب. رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، قال، خلال لقاء أول أمس بالرباط، إنه من المنتظر أن تتوفر للهئية رؤية أكثر وضوحا لواقع الفساد في البلاد من خلال مؤشرات وإحصائيات دقيقة وقابلة للقياس وذلك بعد إطلاق الهيئة المركزية للوقاية من الفساد لبحث وطني حول ظاهرة الفساد.

– محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، دافع، أول الأربعاء، عن القطاع غير المنظم، مؤكدا على ضرورة مساعدته من أجل التصريح لدى مديرية الضرائب. وقال الوفا، خلال مناقشة مشروع القانون التنظيمي لمجلس المنافسة ومشروع قانون الأسعار داخل لجنة المالية بمجلس المستشارين، إن القطاع غير المنظم يعتبر مدرسة للعديد من المواطنين، غير أنه أكد على ضرورة مواكبة الحكومة للتجار والفاعلين بالقطاع المنظم حتى لا يتضرروا.

* المساء:.

– في محطة جديدة للصراع بين حكومة ابن كيران وحزب الاستقلال، يخرج الذراع النقابي للحزب، يوم الأحد المقبل، في مسيرة احتجاجية قالت النقابة إنها ستكون بداية لمسلسل تصعيدي لن يتوقف في حال عدم استجابة الحكومة للمطالب العادلة التي تحفظ كرامة الطبقة العاملة.

– صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أكد، خلال المنتدى الاقتصادي الذي نظم بالموازاة مع الزيارة الملكية لدولة مالي، أن المغرب يراهن بقوة على استقرار مالي حتى تتجه نحو مستقبل أفضل وتستجيب لانتظارات شعبها بخلق دينامية جديدة بالبلاد كي تلعب دورها كاملا في سبيل استقرار المنطقة ككل وأن يكون مصيرها بيدها وتؤمن للشعب المالي الاستقرار.

– مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال إن 50 في المئة من خريجات المعاهد العليا للصحافة في المغرب يختفين عن المشهد الإعلامي في ظروف غامضة مباشرة بعد حصولهن على الشهادات، مضيفا أن نسبة المرأة داخل المؤسسات الإعلامية ما زلت جامدة في نسبة 27 في المئة. كما قال إن النساء المغربيات لا يستثمرن في المقاولات الإعلامية إلا بنسبة لا تتجاوز، في أحسن الأحوال، 5 في المئة. جاء ذلك خلال المنتدى العربي حول المرأة والإعلام الذي اختتم أشغاله أول أمس الأربعاء بمراكش.

* الأحداث المغربية:.

– بعد رصده لواقع الفساد في عدد من القطاعات الحساسة، خرج التقرير الذي أنجزه مجلس أوروبا بتعاون مع الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة بÜ 66 توصية بهذا الخصوص. التقرير الذي أعده خبراء المجلس قصد المساهمة في تعزيز الحكامة الجيدة ومكافحة الفساد وغسل الأموال في المغرب خلص إلى نتيجة مفادها أن القانون المغربي الحالي ما زال يسمح بحماية المفسدين، وطالب بتنفيذ توصياته من خلال إصدار قوانين زجرية تحد من الفساد والرشوة.

– محمد الوفا يطلق النار على صلاحيات وفعالية مجلس المنافسة. الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة اعتبر أن استقلالية هذه المؤسسة لا يمكن أن تكون على حساب خيارات الحكومة في المجالات الاقتصادية. وقال، في لجنة المالية بمجلس المستشارين أول أمس الأربعاء، إن مجلس المنافسة لا يجب أن يوقف عمل الحكومة لأنها المتخصصة بوضع الخيارات الاقتصادية للبلاد.

* صحيفة الناس:.

– “يينا هولدينغ”.. شركة فرنسية تحجز على ممتلكات الشعبي في قضية 30 مليارا.. فقد حل مفوض قضائي، أمس الخميس، بمقر “يينا هولدينغ”، الكائن بشارع محمد الخامس بالدار البيضاء، للحجز على ممتلكات هذه الشركة المملوكة للملياردير ميلود الشعبي، وذلك تنفيذا لحكم قضائي صادر لفائدة شركة فرنسية تدعى “فايفس” ضد شركة “يينا-إسمنت” التابعة لهولدينغ الشعبي. ويقضي هذا الحكم بأداء الشعبي مبلغ 292 مليون درهم (قرابة 30 مليار سنتيم) بسبب فسخ الشعبي عقدا مع الفرنسيين من جانب واحد.

– مكتب الفوسفاط: إحداث وحدة إنتاجية للأسمدة خاصة بإفريقيا.. فقد أعلن مصطفى التراب، الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط، عن تخصيص وحدة إنتاجية للأسمدة في الجرف الأصفر بقيمة 600 مليون دولار، سيتم تخصيصها لتلبية حاجيات القارة الإفريقية من هذه المادة الحيوية، بتعليمات من الملك محمد السادس الذي يقوم بزيارة رسمية لدولة مالي.

– شركة صوديا.. اكتشاف تصريحات وهمية في صندوق الضمان الاجتماعي: وثائق رسمية كشفت أن صندوق الضمان الاجتماعي سيقف عند تصريحات وهمية لدى مصالحه في جهة الغرب راح ضحيتها العديد من منخرطيه الذين كانوا يشتغلون لدى شركة صوديا. ومحمد حنين، النائب البرلماني التجمعي، الذي فجر هذا الملف عندما وجه سؤالا كتابيا في الموضوع لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، قال إن جرى اكتشاف ما لا يقل عن 2300 ضحية تصريح وهمي في مدينة سيدي سليمان فقط.

– حصة المغرب بالسوق العالمي لصناعة السيارات ارتفعت بنسبة 0,2 في المئة، متقدما على مصر وتونس على الصعيد الإفريقي والعربي، وذلك بعدما بلغت حصتهما داخل هذه السوق نسبا تصل على التوالي إلى 0,15 في المئة و0,08 في المئة. وأكدت مديرية الدراسات والتوقعات المالية في تقرير إحصائي لها أن مبيعات قطاع السيارات في المغرب سجلت قيمة مالية تناهز 25,2 مليار درهم سنة 2012، مساهمة بذلك في رفع المستوى الإجمالي لصادرات المملكة بنسبة 18,2 في المئة.

* الصباح:.

– تقرير لمجلس أوروبا كشف واقعا صادما للرشوة في المغرب ودق أجراس الإنذار، بسبب استمرار القوانين التي تسمح باستفحال الظاهرة في الإدارات والأمن والقضاء، فضلا عن الصفقات العمومية التي تعرف بدورها اختلالات، داعيا إلى تمكين المفتشية العامة للمالية والمجلس الأعلى للحسابات من إحالة القضايا المرتبطة بفساد الصفقات مباشرة على القضاء دون اللجوء إلى وزارة العدل. كما نبه التقرير إلى غياب استراتيجية واضحة لمحاربة الرشوة في المغرب.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يتهم الحكومة بالسعي إلى الحيلولة دون تنظيم المسيرة الوطنية التي دعا إليها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الأحد المقبل بالرباط، مشيرا في حديث مع الجريدة، إلى أن المركزية النقابية لم تتوصل إلى حدود منتصف أمس بالترخيص للمسيرة، ما حال دون تعبئة المشاركين من مختلف الأقاليم والجهات. كما اعتبر أن الحكومة تتخوف من حجم المشاركة التي أكد أنها ستهم عشرات الآلاف.

– المعاملات العقارية سجلت تراجعا خلال الفصل الأخير من السنة الماضية بناقص 5.2 في المئة، بالمقارنة مع الفصل ذاته من السنة التي قبلهاº ومؤشر الأصول العقارية، الذي يعده بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، أبان أن أهم التراجعات همت المبادلات المتعلقة بالأراضي، إذ تراجع حجمها بناقص 14.5 في المئة خلال الفترة ذاتها.

* الحركة:

– الموقع الإخباري الفرنسي (أطلنتيكو) أكد، أول أمس الأربعاء، أن جلالة الملك محمد السادس، الذي يقوم بجولة كبيرة في عدد من الدول الإفريقية، يمثل عنصر استقرار سياسي واقتصادي قوي في إفريقيا، وأن فرنسا من مصلحتها دعمه إذا كانت تريد تجنب التورط في مالي وفي جمهورية أفريقيا الوسطى. وأضاف الموقع أنه يتعين على فرنسا البحث عن حلفاء لها في إفريقيا، بدءا بالمغرب، “الصديق الوفي والمخلص”، مشيرا إلى أن المغرب، رغم قضية الصحراء وانسحابه من الاتحاد الأفريقي، فإنه نجح في السنوات الأخيرة في تحقيق اختراق حقيقي لأفريقيا جنوب الصحراء.

– مجلة (دو هيل)، التي يصدرها الكونغرس الأمريكي، كتبت أن الانخراط الثابت للمغرب في إفريقيا، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، والذي يعد ثمرة الاعتبارات الاستراتيجية العليا التي تضع في صلب انشغالاتها تحقيق التنمية المتضامنة وتحسين ظروف عيش الساكنة الإفريقية، يبرز التأثير السياسي والامتداد الاقتصادي للمملكة بالقارة السمراء، مشيرة إلى أن “الانخراط المؤكد والمتنامي للمغرب في إفريقيا، تحت قيادة جلالة الملك، يعد ثمرة الاعتبارات الاستراتيجية العليا، في إطار مقاربة تبعث رسالة واضحة بأن المملكة تعد بلدا إفريقيا يتمتع بقدرة كبيرة على التأثير السياسي والامتداد الاقتصادي المسخرين لتحقيق التنمية داخل القارة”.

– صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون أكد، أول أمس الأربعاء بباماكو، أن التزام المغرب إزاء مالي “لا رجعة فيه”، مشددا خلال اللقاء المغربي- المالي الرفيع للأعمال الذي انعقد بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين والفاعلين الاقتصاديين يمثلون القطاع العام والخاص في البلدين، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم جلالة الملك محمد السادس إلى دولة مالي، على أن المملكة لن تذخر أي جهد في سبيل مساعدة هذا البلد الشقيق في جهود إعادة البناء والمصالحة والتنمية.

* الصحراء المغربية:

– الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مصطفى التراب أكد أن الوحدة المغربية للأسمدة، المخصص إنتاجها كليا للسوق الإفريقية بقيمة 600 مليون دولار، تنفيذا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس، هي الأولى من نوعها على الصعيد الدولي، مشيرا على هامش اللقاء الاقتصادي الرفيع بين المغرب ومالي، الذي عقد أول أمس بباماكو في إطار زيارة جلالة الملك لدولة مالي، إلى “أنها المرة الأولى التي يخصص فيها منتج للأسمدة حصة مهمة للسوق الإفريقية”، ومبرزا أن الأمر “يتعلق بمليون طن من هذه المادة سنويا”.

– مجلس أوروبا يرسم صورة قاتمة عن واقع الرشوة بالمغرب.. إذ سجل تقرير مجلس أوروبا لتشخيص مكافحة الفساد في المغرب أن ظاهرة الرشوة ما زالت منتشرة في المجتمع المغربي، رغم التدابير والإجراءات التي اتخذها المغرب على المستوى التشريعي والمؤسساتي لمكافحة الظاهرة، داعيا في ندوة صحفية نظمت أول أمس بالرباط، إلى تفعيل الإطار الاستراتيجي لمحاربة الآفة وتتبعه بشكل ملائم وفعال.

* أوجوردوي لوماروك:.

– الطب الشرعي مفتوحا للخواص: “وضعية الطب الشرعي في المغرب لا تصل إلى مستوى اضطلاعه بدور في العدالة الجنائية”، ذلك ما لاحظه وزير العدل والحريات الذي قرر الانكباب على هذا الملف من أجل تطوير هذه المهنة. ولأجل ذلك، تم إيداع مشروع قانون بالأمانة العامة للحكومة يستلهم توصيات اللقاء الجهوي الخامس الذي نظم بفاس على هامش الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة.

– وحدةñ لإنتاج الأسمدة موجهة لإفريقيا: التمويل المستمر للبلدان الإفريقية بالأسمدة بات مضمونا على إثر القرار الملكي بتخصيص وحدة لإنتاج الأسمدة للبلدان الإفريقية. وستمكن هذه الوحدة، التي بدأت أشغال إنجازها منذ عامين بالجرف الأصفر وتطلبت استثمارات تعادل 600 مليون دولار، من إنتاج مليون طن سنويا.

* ليكونوميست:.

– (بروكتر أند غامبل) تستعد للتخلي عن نشاط (ماء جافيل) وإنتاج حفاضات الأطفال بالمغرب، وذلك على إثر تخليها عن نشاط (ماء جافيل) عبر العالم. و(فاتر)، الشركة الأوروبية، تتولى هذا النشاط في وسط أوروبا وشرقها والشرق الأوسط وإفريقيا، بما فيها المغرب.

– مبيعات سوق الأدوية الخاص بلغت 8,97 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا ب 2,6 في المئة مقارنة مع السنة السابقة. وهذا الأداء المنخفض تبرره المفاوضات الطويلة التي تمت بشأن خفض أسعار الأدوية، وهو ما دفع الموزعين إلى تأجيل تموينهم للسوق. كما أن تزويد السوق بأدوية جديدة يفسر هذا الركود.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– المغرب/مالي: التوقيع على 17 اتفاقية تغطي مختلف مجالات التعاون.. إذ ترأس جلالة الملك محمد السادس وفخامة السيد إبراهيم بوبكار كايتا رئيس جمهورية مالي، أمس الخميس بالقصر الرئاسي كولوبا، مراسم التوقيع على 17 اتفاقية تغطي مختلف مجالات التعاون بين البلدين الشقيقينº والتوقيع على هذه الاتفاقيات تجسد التزام جلالة الملك بتوطيد تعاون جنوب – جنوب تضامني وفعال، حيث جعله جلالته من دعائم السياسة الخارجية للمملكة، بما يخدم مصالح الشعوب الإفريقية الشقيقة.

– تدابير لتعزيز تنقل الطلاب بين المغرب وفرنسا. حوالي “32 ألف طالب مغربي يوجدون بفرنسا، ويمثلون أكبر نسبة من الطلبة الأجانب، أمام الصينيين والجزائريين. وابتداء من فاتح مارس المقبل، فإن القنصليات العامة الفرنسية الست ستسعى إلى تسليم، كلما أتيحت الفرصة، تأشيرة التنقل شينغن لمدة سنة على الأقل لجميع الطلبة المغاربة الذين حصلوا مؤخرا على دبلوم في فرنسا يعادل كحد أدنى شهادة الماستر”.

* البيان:.

– سنة 2014 ستتميز بتحقيق العديد من المكتسبات في مجال مكافحة الرشوة، حسب ما صرح به رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة عبد السلام أبو درار خلال ندوة خصصت لتقديم التوصيات والتشخيص بخصوص محاربة الرشوة بالمغرب.

* لوبنيون:.

– المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا ب 0,5 في المئة خلال شهر يناير 2014 مقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، موضحة في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يناير 2014، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 1,1 في المئة وتراجع أثمان المواد الغذائية ب 0,2 في المئة. وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر 2013 ويناير 2014 على الخصوص السمك وفواكه البحر ب 5,4 في المئة والقهوة والشاي والكاكاو ب 1,9 في المئة والخضر ب 0,8 في المئة واللحوم ب 0,7 في المئة. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان الفواكه ب 1,9 في المئة.

– خديجة الزومي، أول امرأة عضو اتحاد برلمانات الدول الإسلامية.. إذ تم انتخاب السيدة خديجة الزومي، عضو الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين وعضو الوفد المغربي في اتحاد برلمانات الدول الإسلامية، يوم الاثنين 17 فبراير الجاري، عضوا داخل اللجنة التنفيذية لاتحاد برلمانات الدول الإسلامية. وهي المرة الأولى التي تصل فيها امرأة إلى هذا المنصب داخل المنظمة المذكورة.

* أوجوردوي لوماروك:

– الطب الشرعي مفتوحا للخواص: “وضعية الطب الشرعي في المغرب لا تصل إلى مستوى اضطلاعه بدور في العدالة الجنائية”، ذلك ما لاحظه وزير العدل والحريات الذي قرر الانكباب على هذا الملف من أجل تطوير هذه المهنة. ولأجل ذلك، تم إيداع مشروع قانون بالأمانة العامة للحكومة يستلهم توصيات اللقاء الجهوي الخامس الذي نظم بفاس على هامش الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة.- وحدة لإنتاج الأسمدة موجهة لإفريقيا: التمويل المستمر للبلدان الإفريقية بالأسمدة بات مضمونا على إثر القرار الملكي بتخصيص وحدة لإنتاج الأسمدة للبلدان الإفريقية. وستمكن هذه الوحدة، التي بدأت أشغال إنجازها منذ عامين بالجرف الأصفر وتطلبت استثمارات تعادل 600 مليون دولار، من إنتاج مليون طن سنويا.

* ليبراسيون:.

– قرابة 10 في المائة من المدرسين مصابون بالسكري، وفق ما كشف عنه تقييم شامل للوضع الصحي للمدرسين بالمغرب قامت به مؤسسة محمد الخامس بشراكة مع مختبرات دوائية مغربيةº وحملة تحسيسية موجهة للمنخرطين سيتم إطلاقها قريبا.

* ليكونوميست:

– (بروكتر أند غامبل) تستعد للتخلي عن نشاط (ماء جافيل) وإنتاج حفاضات الأطفال بالمغرب، وذلك على إثر تخليها عن نشاط (ماء جافيل) عبر العالم. و(فاتر)، الشركة الأوروبية، تتولى هذا النشاط في وسط أوروبا وشرقها والشرق الأوسط وإفريقيا، بما فيها المغرب.

– مبيعات سوق الأدوية الخاص بلغت 8,97 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بÜ 2,6 في المئة مقارنة مع السنة السابقة. وهذا الأداء المنخفض تبرره المفاوضات الطويلة التي تمت بشأن خفض أسعار الأدوية، وهو ما دفع الموزعين إلى تأجيل تموينهم للسوق. كما أن تزويد السوق بأدوية جديدة يفسر هذا الركود.

 

المصدر : و.م.ع.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات