اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 - 3:36 مساءً
أخر تحديث : الأحد 23 فبراير 2014 - 3:39 مساءً

تخرج 227 قاضيا و قاضية لتعزيز الموارد القضائية بمحاكم المملكة

تخرج 227 قاضيا و قاضية لتعزيز الموارد القضائية بمحاكم المملكة
قراءة بتاريخ 23 فبراير, 2014

أدى 227 قاضيا وقاضية يوم الجمعة بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، اليمين القانونية بعد أن تفضل جلالة الملك رئيس المجلس الأعلى للقضاء بالموافقة على تعيينهم.

وأوضح وزير العدل والحريات السيد مصطفى الرميد الذي ترأس مراسيم تأدية اليمين للفوج 38 من الملحقين القضائيين، أن الفوج الجديد من القاضيات والقضاة سيعزز الموارد القضائية للمحاكم بحيث سيصل عدد القضاة بالمملكة إلى 4060 قاضيا وقاضية .
وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن هذا العدد من القضاة سيجعلنا ندخل ضمن المعدل العالمي اللازم للنجاعة القضائية المعترف بها في أوربا والتي تتراوح بين 10 حتى 15 قاضيا وقاضية بالنسبة لكل مائة ألف ساكنة، مشيرا إلى أن المغرب أصبح لديه الآن 12 قاضيا وقاضية بالنسبة لكل مائة ألف ساكنة.
وأعرب الوزير عن أمله في أن يتولى القضاة الجدد أعباء تقديم خدمة العدالة للمواطنين باقتدار ويؤدون مهامهم بكل استقلالية ونزاهة.
من جهته دعا الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالرباط السيد محمد سلامة في كلمة توجيهية الفوج الجديد من القضاة إلى التحلي بالمثل العليا والتجرد والحياد والحفاظ على واجب التحفظ والإخلاص في العمل لأنها جميعها خصال تشكل رصيد القاضي.
كما قدم عضو المجلس الأعلى للقضاء السيد عبد الله الجعفري مجموعة من التوجيهات للقضاة الجدد تتعلق بأداء مهامهم على الوجه الأمثل، مبرزا أنه تمت مراعاة معايير موضوعية في عملية التعيين ترتكز على الترتيب في اللائحة، كما حظي العنصر النسوي برعاية كبيرة.

المصدر : و.م.ع.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات