اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 12:31 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 23 فبراير 2014 - 3:46 مساءً

إعطاء انطلاقة البرنامج الوطني “قطب مواطنة الشباب”

إعطاء انطلاقة البرنامج الوطني “قطب مواطنة الشباب”
قراءة بتاريخ 23 فبراير, 2014

أعطت وزارة الشباب والرياضة، يوم الخميس بالرباط، انطلاقة البرنامج الوطني “قطب مواطنة الشباب”، الذي يتوخى مساعدة الشباب على الاندماج والمشاركة في الشأن العام عن طريق الأنشطة الثقافية والتربوية والفنية والرياضية والعلمية.

كما يهدف هذا البرنامج الذي تم إطلاقه خلال حفل نظمته الوزارة بمعية مجموعة من الفاعلين الجمعويين، إلى بلورة مشروع جماعي لاحتضان أنشطة الشباب في إطار قطب مواطنة الشباب وفق تعاقد جديد بين الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني حول رهانات المرحلة وتعزيز وتطوير التواصل مع النخب الفكرية والأدبية والفنية والرياضية. كما يهدف البرنامج أيضا إلى الإسهام في ولوج مجالات التربية والممارسة الثقافية والفنية والرياضية داخل المؤسسات الشبابية والمؤسسات العمومية وإعادة الاعتبار للأنشطة السوسيو -ثقافية داخل مؤسسات دور الشباب وخلق دينامية ثقافية وفنية رياضية بالفضاءات العمومية.

ومن أجل التنفيذ الأمثل لهذا البرنامج سيتم تشكيل لجان على صعيد الأقاليم تحت إشراف نواب الوزارة توكل لها مهمة التعاون والتنسيق مع الجمعيات والمنظمات الشريكة من اجل صياغة برامج محلية والسهر على تتبع مراحل إنجازها وتقييمها.

وقال وزير الشباب والرياضة السيد محمد أوزين، في كلمة بالمناسبة، إن قطب مواطنة الشباب هو فرصة للانتقال لتوجه جديد يقوم على إشراك الشباب في الشأن العام، وتطوير التواصل بين النخب الفكرية والأدبية والفنية والرياضية والأجيال الصاعدة قصد إطلاعها على إنتاجاتهم الفكرية والإبداعية والتعرف على منجزاتهم وأعمالهم.

وأوضح السيد أوزين أنه هذا البرنامج الوطني يشكل مبادرة وطنية تشاركية تروم التأسيس لقيم التضامن المعنوي والمعرفي بين فاعلين مدنيين ومبدعين وكتاب ورياضيين .

ووقعت الوزارة، خلال هذا الحفل، اتفاقيات شراكة مع الجمعيات المكونة لقطب مواطنة الشباب، ومنها اتحاد كتاب المغرب والاتحاد المغربي لجمعيات الأوراش ومنتدى المواطنة والجامعة الوطنية للتخييم والجامعة الوطنية لموسيقى الطفولة والشباب وجمعية مسرح الشباب ومركز أجيال 21 للمواطنة الديمقراطية ومؤسسة مصطفى لخصم وجمعية رؤى المستقبل، وكذا الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب.

المصدر : و.م.ع.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات