اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 6:12 مساءً
أخر تحديث : السبت 1 سبتمبر 2012 - 11:06 صباحًا

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
قراءة بتاريخ 1 سبتمبر, 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت  :
* المساء:
– المغرب يتجه نحو أزمة خبز والمهنيون يدقون ناقوس الخطر٬ وأرباب المخابز متخوفون من الزيادة في الأسعار ويدعون إلى تزويد السوق بالقمح٬ وذلك في ظل النشرات الإنذارية التي تبثها المؤسسات الدولية وعلى رأسها منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) والبنك الدولي.
– كتابات حائطية تستنفر أجهزة الأمن بمدينة وجدة٬ حيث ذكر مصدر مطلع أن مجهولين عادوا أمس الجمعة ليلا إلى كتابة عبارات على الجدران فيها مس بشخصيات وازنة في أعلى هرم الدولة٬ بعد أن كانت السلطات قد قامت بمسح كتابات تم اكتشافها صباح أول أمس الخميس.
– لحسن حداد ومحمد أوزين مرشحان للتنافس على الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية٬ حيث بدآ يطلقان إشارات قوية في هذا الاتجاه خلال اجتماعات الحزب٬ بينما يتردد في الكواليس اسم عبد القادر تاتو٬ نائب رئيس مجلس النواب٬ إلا أن الأخير لم يعبر بشكل مباشر عن رغبته في الترشح.
– كشفت مصادر مطلعة أن نهاية الشهر الجاري ستعرف عقد اجتماع المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي من أجل تحديد تاريخ نهائي للمؤتمر التاسع للحزب.
* الأحداث المغربية:
– التجمع الوطني للأحرار ينشئ “حكومة ظل” تراقب حكومة عبد الإله بن كيران٬ وإحدى قيادات الحزب تقول إن “المبادرة تدخل في صميم مهمتنا كأول حزب في المعارضة”٬ مشيرة إلى تشكيل لجنة تشتغل منذ أسابيع على عدد من الملفات بهدف تحليلها ورصد قصور العمل الحكومي في عدد من القطاعات.
– نظام بشار القاتل٬ عبر مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري٬ يهرب من عزلته الدولية بمهاجمة المغرب بسبب مواقفه الداعمة لنضالات الشعب السوري.
– الأمير مولاي هشام والقيادي الاتحادي عبد الهادي خيرات أمام المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء يوم 17 شتنبر الجاري٬ بناء على الدعوة القضائية التي رفعها الأمير ضد خيرات إثر تصريحات لهذا الأخير اعتبرها مولاي هشام تشكيكا في ذمته المالية.
* رسالة الأمة:
– المغرب يحتضن اجتماع أصدقاء سوريا شهر أكتوبر المقبل تحت رئاسة وزير خارجية فرنسا٬ ومصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ يقول إن استفزازات ممثل النظام السوري تمثل “انهزاما وهروبا إلى الأمام”.
– وزراء حزب العدالة والتنمية يختارون مدينة طنجة لتمرير رسائلهم٬ من خلال الملتقى الوطني الثامن لشبيبة حزبهم المنظم بمدينة البوغاز٬ وبروز أولى مؤشرات الأزمة داخل حكومة بن كيران٬ مراقبون يرون أن ازدواجية الخطاب عادت بقوة إلى قيادة حزب المصباح٬ بين من يدافع عن منهجية التوافق في التأويل السياسي للدستور وبين من يدفع في اتجاه تبرير عجز بن كيران عن الاضطلاع بصلاحياته المهمة في الدستور أشياء أخرى خارج الوثيقة الدستورية وفسح المجال أمام أزمة سياسية ودستورية بالبلاد.
* الصحراء المغربية:
– مؤيدو الحكم الذاتي بتندوف يصرون على مواصلة الدفاع عن وحدة المغرب٬ والفنان علال الناجم ينتقد مؤسسة “روبيرت كينيدي” بعد أن فوجئ بإلغاء اللقاء الذي كان مبرمجا له مع أعضاء الوفد الأمريكي.
– أمن البيضاء يتوصل ب 200 جهاز لقياس الكحول لدى السائقين سيجري استعمالها قريبا في أهم الشوارع الرئيسية والحواجز الأمنية.
* النهار المغربية:
– تنسيقيات واتحاد مجموعات المعاقين حركيا المجازين وحاملي الشهادات تتهم عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة بالكذب وعدم تنفيذ ما وعد به هذه الفئة٬ وتقول في بيان لها إن بسيمة الحقاوي٬ وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية٬ التي وعدتهم بحل ملفهم فور تقلدها حقيبة الوزارة المعنية٬ أخلفت الوعد.
– محمد زيان المنسق الوطني للحزب الليبرالي ينتقد موقف الحكومة وصمتها على وضعية الجزر المغربية المحتلة٬ ويقول في تصريح لجريدة (النهار المغربية) إن وزارة الخارجية ليس لها معطيات حول الجزر والصخور المحتلة معتبرا موقف الأحزاب السياسية متخاذلا.
* الصباح:
– إيداع 22 جمركيا وشرطيا بسجن الناظور٬ ومتابعة 12 جمركيا جديدا بتطوان في حالة سراح وإصابة الآمر بالصرف بمليلية بوعكة صحية.
– حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يخطب ود محمد نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل٬ حيث كشفت مصادر عن لقاء جمع عبد الواحد الراضي الكاتب الأول لحزب الوردة بنوبير الأموي٬ تركز بالخصوص على ترتيبات العودة إلى البيت الاتحادي٬ وعلى سبل إفشال مخطط جماعة العدل والإحسان في الهيمنة على الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.
– حميد شباط مرشح الأمانة العامة لحزب الاستقلال يشترط انسحاب عبد الواحد الفاسي٬ منافسه على المنصب٬ للتنازل عن ترشيحه٬ ومصادر تقول إن عبد الواحد الفاسي نجح في تحقيق اختراقات داخل قواعد منافسه.
* الاتحاد الاشتراكي:
– المحجوب السالك٬ المنسق العام لخط الشهيد٬ يقول إن كيري كينيدي رئيسة مؤسسة “روبرت كينيدي” الحقوقية غير محايدة٬ مشددا في تصريح للجريدة على أن زيارتها لمخيمات تندوف سياسية وليست حقوقية.
– البنك الدولي يحذر من تفاقم ارتفاع أسعار الحبوب٬ وخبير زراعي يحذر من غياب “خطة استباقية” للحكومة برمتها من أجل مواجهة موجة الارتفاع الصاروخي لأسعار الحبوب في الأسواق الدولية٬ وحكومة عبد الإله بن كيران تفضل لغة التطمينات التي لم تقنع معظم الفلاحين.
– المغرب يعتزم قطع جميع علاقاته مع سوريا بعد مهاجمتها للمملكة بالأمم المتحدة.
* المنعطف:
– مهنيو النقل ينتظرون ما سيسفر عنه اللقاء الوطني الذي سينظم بالدار البيضاء للوقوف على المطالب القديمة الجديدة والتي لم يتم تحقيقها لحد الساعة٬ ويتوعدون بشل حركة النقل الوطني في حال استمرار وزارة التجهيز والنقل إغلاق أبوابها.
* الخبر:
– معركة دبلوماسية بين المغرب وسوريا بمجلس الأمن منذ أن قرر المغرب دعم الشعب السوري في مطالبه وطرد السفير السوري بالرباط٬ ونظام الأسد يتحرش بالمغرب ويهدد بإثارة ملف الصحراء٬ ووزير الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني يرد بدعوة أصدقاء سوريا إلى الرباط.
– الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) تتأخر في المصادقة على دفاتر تحملات القطب العمومي٬ مع أن الحكومة اختارت اليوم السبت فاتح شتنبر موعدا لدخول هذه الدفاتر حيز التنفيذ٬ وهو ما سبب ترقبا واسعا وحرجا مضاعفا لوزارة الاتصال.
– مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يقترح خلال اجتماع داخلي٬ نظم مؤخرا من قبل حركة التوحيد والإصلاح المقربة من حزب العدالة والتنمية٬ إدماج الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري والوكالة الوطنية تقنين المواصلات في مؤسسة واحدة تضطلع بمهام وصلاحيات المؤسستين المذكورتين.
* ليبيراسيون:
– خفض أسعار الأدوية يستنفر الصيادلة٬ الذين يطالبون بالزيادة في هامش ربحهم وإقرار تخفيض ضريبي. من المنتظر أن يستقبل وزير الصحة الحسين الوردي الصيادلة بعد غد الاثنين٬ من أجل مناقشة وضعية القطاع التي يصفها المهنيون ب”الكارثية” والتكفير في الاقتراحات الكفيلة بإخراجه من هذه الوضعية. وحسب أرضية قيد الدراسة أعدتها الفدرالية الوطنية لنقابة صيادلة المغرب٬ وفي انتظار اتفاق بين مجلس الصيادلة والنقابات٬ يقترح الصيادلة سلسلة من التوصيات التي يعتبرونها حيوية ومستعجلة.
– الإسبان يضغطون من أجل نشر وحدات مسلحة فوق الجزر الجعفرية٬ بذريعة محاربة الهجرة غير الشرعية. وقد أكثروا خلال الأسابيع الأخيرة من “الحجج” لتبرير ضرورة نشر وحدة من الحرس المدني فوق الجزر المغربية المحتلة. وفي هذا السياق ناشد مندوب الحكومة الإسبانية بمليلية محمد البركاني كلا من الرباط ومدريد والاتحاد الأوروبي اتخاذ إجراءات ضد المافيات التي تتخذ من هذه الجزر “جسرا جويا” لإدخال مهاجرين غير شرعيين إلى هذا الثغر المحتل أو إلى إسبانيا.

المصدر : و.م.ع.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات