اليوم السبت 25 نوفمبر 2017 - 1:42 صباحًا
أخر تحديث : السبت 8 سبتمبر 2012 - 11:36 صباحًا

أبرز عناوين الصحف اليومية

أبرز عناوين الصحف اليومية
قراءة بتاريخ 8 سبتمبر, 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت ..

* العلم:

– طلبة يهيمون في الشوارع بحثا عن سكن يأويهم في انتظار فتح أبواب الأحياء الجامعية٬ وإدارة الأحياء الجامعية تؤكد أن الأشغال في الحي الجامعي السويسي 1 ستنتهي مع نهاية الأسدس الأول٬ وجلال علوك المكلف بمصلحة الميزانية والمحاسبة والمعدات في مديرية الأحياء الجامعية٬ يقول إن الأشغال التي تعرفها الأحياء الجامعية تهدف إلى تحسين ظروف عيش الطلبة.

* الصباح:

– شيعة ساخطون على المغرب يعذبون معتقلين مغاربة بالعراق٬ حيث كشف مغاربة معتقلون في العراق في اتصالات هاتفية أنهم يتعرضون إلى تعذيب وحشي من طرف شيعة يلومونهم على سياسة الدولة المغربية في محاربة التشيع٬ مضيفين أن بعضهم علق بوحشية لستة أيام بعد طرد المغرب للسفير الإيراني.

– استقلاليون يحيلون لائحة المجلس الوطني على القضاء٬ بسبب ما اعتبروه في نص الشكاية “تزويرا”٬ وعلال مهنين٬ عضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال٬ يقول إن “مساندة اللجنة المركزية للشبيبة الاستقلالية لحميد شباط فضيحة بكل المقاييس”.

– عباس الفاسي٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يهاجم امحمد الخليفة بعد الندوة التي عقدها هذا الأخير أول أمس الخميس٬ حيث قال الفاسي إن “الخليفة كان شغله الشاغل البحث عن حقيبة وزارية منذ تشكيل حكومة عبد الرحمان اليوسفي”٬ معتبرا أن الخليفة “لا يحق له إعطاء الدروس للاستقلاليين والاستقلاليات في ما يتعلق بالديموقراطية”.

* الخبر:

– انتخاب الأمين العام لحزب الاستقلال يوم 23 شتنبر الجاري٬ وحميد شباط وعبد الواحد الفاسي صادقا على لائحة أعضاء المجلس الوطني٬ وعباس الفاسي ينتقد تصريحات امحمد الخليفة ويعتبره “خارج الزمن السياسي”.

– فدرالية التعليم الخصوصي تنتفض ضد قرار وزير التربية الوطنية محمد الوفا بمنع الساعات الإضافية٬ حيث نظم أرباب مؤسسات التعليم الخاص معززين بأعضاء مكتب الفدرالية٬ صباح أمس الجمعة٬ وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية٬ ومصادر تؤكد أن الفدرالية راسلت فروعها بالأقاليم والجهات من أجل تنظيم وقفات مماثلة للضغط على الوزارة من أجل التراجع على قرار المنع.

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يواجه عاصفة إضراب القضاة في زمن التهييء لمناظرة إصلاح العدالة٬ حيث قالت مصادر إن نادي القضاء سيسطر٬ اليوم السبت٬ أجندة الاحتجاجات التي ستعم كافة محاكم المغرب في المستقبل القريب٬ مشيرة إلى أعضاء النادي لم يستسيغوا الطريقة التي تعامل بها الرميد معهم حيث لم يطلب منهم عقد اجتماع لمناقشة القضايا المشتركة ولا يعترف إلا بمن يشارك في جولات الحوار الوطني.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدشن سلسلة لقاءات مع المركزيات النقابية بداية من الأسبوع المقبل٬ ومحمد الوافي٬ عضو الكتابة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل٬ يقول إن “على الحكومة أن تأخذ بعين الاعتبار المطالب النقابية أثناء صياغة قانون مالية 2013”. * الاتحاد الاشتراكي:

– مراقبو وكالة “ستاندار أند بورز” موجودون في المغرب ومخاوف من تراجع التصنيف السيادي للبلاد٬ حيث قالت مصادر مقربة من الحكومة إن لجنة مراقبة من وكالة التصنيف الائتماني “ستاندار أند بورز” موجودة حاليا بالمغرب لإنجاز تقريرها الذي ستبني عليه نتائج التصنيف الائتماني الجديد للمغرب والذي من المنتظر الإعلان عنه قريبا.

* النهار المغربية:

– رجال التعليم يستقبلون التلاميذ بالاحتجاجات٬ فقد قرر دكاترة التعليم المدرسي خوض إضراب وطني لمدة ثلاثة أيام (الأربعاء والخميس والجمعة) مع تنظيم وقفة احتجاجية وطنية أمام مقر وزارة التربية الوطنية وهددوا بالدخول في اعتصام مفتوح في حالة عدم استجابة الوزارة لمطالبهم.

– التجمع الوطني للأحرار يدق ناقوس الخطر في دخوله السياسي٬ حيث خلص الحزب في اجتماع عقده بداية الأسبوع الجاري إلى أن الوضعية السياسية والاقتصادية في المغرب كارثية وأن أداء حكومة عبد الإله بن كيران كان ضعيفا بعدما فشلت في تسليط الضوء على القضايا الكبرى التي تؤرق بال المجتمع المغربي.

 * المساء:

– حزب الأصالة والمعاصرة يوجه نيرانه نحو حسن أوريد ويرفع دعوى قضائية ضده بعد تصريحاته حول الولاة والعمال٬ ومصادر تقول إن بعض قيادي حزب الجرار كانوا ضد رفع هذه الدعوى.

– حفيظ بنهاشم٬ المندوب العام لإدارة السجون٬ يلتقي سجناء السلفية الجهادية بسجن تيفلت لتهدئة الأجواء بعد محاولة أحدهم الانتحار٬ وينفي أن يكون السجين السلفي تناول مبيد الحشرات احتجاجا على المضايقات التي قال إنه يتعرض لها داخل سجنه.

– نقابة التعليم الحر تهدد بسنة بيضاء٬ وتخوفات من انفجار الوضع بعد قرار يقضي بمنع أساتذة التعليم العمومي من التدريس بالتعليم الخاص.

– علي بوعبيد ينضاف إلى لائحة المرشحين لقيادة حزب الاتحاد الاشتراكي٬ وتيارات صامتة داخل حزب الوردة تتوجه نحو إقناع فتح الله ولعلو بالتراجع عن إعلان ترشحه المرتقب لمنصب الكاتب الأول.

* رسالة الأمة:

– الخرجة الإعلامية لمحمد الخليفة تهز قيادة حزب الاستقلال٬ وحفل زفاف أسرة نافذة يؤجل موعد انتخاب الأمين العام لحزب الميزان٬ حيث قررت اللجنة التنفيذية للحزب في اجتماعها الأسبوعي أول أمس الخميس برمجة تاريخ انعقاد المجلس الوطني للحزب يوم 23 شتنبر الجاري بدل 22 منه لأسباب ترجع لتزامن هذا التاريخ مع حفل زفاف إحدى الأسر النافذة بالبلاد.

* الأحداث المغربية:

– حميد شباط وعبد الواحد الفاسي المتنافسان على منصب الأمين العام لحزب الاستقلال يرفضان الانسحاب٬ وعباس الفاسي الأمين العام المنتهية ولايته يهاجم امحمد الخليفة عضو اللجنة التنفيذية لحزب الميزان.

– النقابات تدعم وزير التربية الوطنية محمد الوفا والمؤسسات الخاصة تتوعده بالرد المناسب٬ بعد قرار منع مدرسي التعليم العمومي من الاشتغال بالقطاع الخاص.

* المنعطف :

– استئناف جولات الحوار الاجتماعي وبوادر دخول اجتماعي ساخن٬ حيث تدخل المركزيات النقابية الأسبوع المقبل جولة أخرى من جولات الحوار الاجتماعي٬ وتتحدث هذه المركزيات عن دخول اجتماعي ساخن من خلال تسليط الضوء على المطالب المطروحة سابقا وغيرها والمتعلقة بعدد كبير من القطاعات٬ ومن أجل امتصاص هذا التوتر قليلا٬ قررت الحكومة تنظيم لقاءات مع المركزيات الأكثر تمثيلية. * الصحراء المغربية:

– انتخاب الأمين العام لحزب الاستقلال من طرف المجلس الوطني يوم 23 شتنبر الجاري في قصر المؤتمرات بالصخيرات٬ وحميد شباط وعبد الواحد الفاسي مستمران في سباق قيادة حزب الميزان٬ وامحمد الخليفة عضو اللجنة التنفيذية للحزب يزرع الغموض ويعلن أنه لا ينوي الترشيح لمنصب الأمين العام٬ في ظل الأزمة التي يعيشها الحزب.

 * البيان :

– الدخول المدرسي 2003- 2012 : حان الوقت للتغيير. وضع وزير التربية الوطنية محمد الوفا الدخول المدرسي 2012 تحت وقع التغيير٬ ويقول البعض إنه لن تحدث هناك “ثورة” في القطاع بل فقط تغييرات كبيرة. ومن بين الإجراءات التي اتخذتها الوزارة تعليق العمل بالساعات الإضافية في القطاع الخاص لكل أعضاء هيئة التدريس٬ وهو تعليق مؤقت جاء بسبب عدم امتثال بعض أساتذة التعليم الابتدائي للأنظمة وعدم مطابقة المؤسسات المعنية لدفاتر التحملات. وهذا هو قرار٬ حسب الوزير الوصي٬ سيقدم إجابة عن الانشغلات التي يعبر عنها آباء التلاميذ.

* ليبيراسيون:

– الحكومة تحاول تعويم النقاش حول حوادث السير في خلايا تفكير. في المغرب٬ تتوالى التدابير الهادفة للحد من حوادث السير٬ وتتشابه أيضا آخرها كان القرار الذي اتخذه وزير التجهيز والنقل عزيز رباح الذي أعلن الأربعاء الماضي عن تشكيل لجنة تفكير حول سبل الحد من هذه الآفة٬ غداة حادث انقلاب حافة الركاب التي أودت بحياة 42 شخصا. السيد رباح يعتزم أيضا سحب كافة الحافلات التي لا تحترم المعايير التقنية الجاري بها العمل وتشديد عمليات المراقبة التقنية بالمحطات الطرقية وداخل شركات النقل. وهي تدابير تذكر بقرارات سبق أن اتخذها وزير النقل قبل شهرين فقط عندما وقعت حادثا سير لحافلتين٬ الأولى قرب الصويرة والثانية قرب الناظور٬ واللتين أسفرتا عن وقوع 26 قتيلا و43 جريحا.

المصدر : و.م.ع. 

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات