اليوم الإثنين 21 أغسطس 2017 - 9:37 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 10 سبتمبر 2012 - 2:02 مساءً

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين
قراءة بتاريخ 10 سبتمبر, 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

* المساء:

– الحكومة تلتقي المهنيين لتفادي الزيادة في أسعار الخبز٬ حيث عقدت لقاء مع مهنيي القطاع أعادت فيه بث الروح في بنود البرنامج الذي وقعته الحكومة السابقة٬ والذي ينص على عدد من الالتزامات المتبادلة بين الطرفين.

– نادي القضاة يطلق النار على حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون٬ ويكشف وجود سجون غير قانونية بعدد من مدن الجنوب غير خاضعة لوزارة العدل يتم اعتقال المواطنين فيها بشكل غير قانوني وفي ظروف غير إنسانية من طرف أفراد القوات المساعدة.

* الصباح:

– قياديون في حزب العدالة والتنمية اتصلوا بإلياس العمري وقيادة حزب الأصالة والمعاصرة من أجل “الهدنة” ووضع حد للحرب الإعلامية بين الطرفين.

– السجن المحلي بطنجة اهتز نهاية الأسبوع الماضي على وقع فضيحة غير مسبوقة في تاريخ السجون بالمغرب٬ بعدما تمكن سجين لم ينه عقوبته الحبسية بعد من مغادرة أبواب المؤسسة السجنية والانصراف إلى حال سبيله عن طريق الخطأ٬ ومصدر موثوق يشير إلى أن لجنة مركزية تحقق في القضية٬ وأن البحث كشف أن الظنين انتحل هوية شقيقه.

– حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج أثار غضب القضاة بتصريحاته حول الاكتظاظ الذي تعرفه السجون وإرجاعه سبب ذلك إلى مغالاة قضاة النيابة العامة والتحقيق في الاعتقال الاحتياطي٬ وبيان لنادي القضاة يعتبر ما أقدم عليه بنهاشم تدخلا سافرا في اختصاصات السلطة القضائية.

– أسر شهداء ومفقودي الصحراء طلبت التحكيم الملكي في ملفها الحقوقي٬ بعد أن استنفذت كل وسائل شرح ملفها لأطراف حكومية ولمؤسسات وطنية أنشئت لرعاية حقوق هذه الفئة٬ والجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية تقول إن هذه الأسر تلتمس من الملك التحكيم في الملف الحقوقي والاجتماعي لهذه الشريحة.

* الصحراء المغربية:

– تحالف الأغلبية يعد بإنعاش الحوار مع المعارضة والمركزيات النقابية٬ وملفات ساخنة في الدخول السياسي والاجتماعي٬ وهيئة رئاسة تحالف الأغلبية الحكومية تدارست٬ خلال اجتماع عقدته الجمعة الماضي بالرباط٬ عددا من القضايا همت الدخول السياسي والاجتماعي الذي يتضمن عددا من الملفات الساخنة٬ حيث تمت مناقشة التوجهات العامة للتدابير الاستعجالية التي ستتخذها الحكومة بالمناسبة٬ وكذا بمناسبة إعداد قانون المالية لسنة 2013 في ظل الوضعية الاقتصادية العالمية.

* الأحداث المغربية:

– نجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة يقول لمهنيي المخابز: لا زيادة في أسعار الدقيق٬ حيث دعا بوليف يوم الجمعة الماضي٬ ممثلي أرباب المخابز والحلويات إلى اجتماع بالوزارة لإبلاغهم رسالة مفادها أن “لا تنزعجوا من تقارير البنك الدولي والفاو٬ فالحكومة متيقظة وستتدخل في الوقت المناسب٬ لضبط تداعيات تقلب أسعار القمح بالأسواق العالمية”٬ مشيرا إلى أنه مهما ارتفعت أسعار القمح٬ فالحكومة تلتزم بأنها ستحافظ على نفس المستويات الحالية فيما يتعلق بأسعار الدقيق بالسوق الوطنية.

– الحكومة تبدأ دخولها السياسي بصناديق اجتماعية على حافة الإفلاس٬ والاجتماع الذي حضره الأمناء العامون للأحزاب السياسية الأربعة المشكلة للأغلبية الحكومية٬ المنعقد مؤخرا٬ خيمت عليه هواجس الاختلالات المالية الكبرى وعلى رأسها تلك التي تهم الصناديق الاجتماعية٬ وفي مقدمتها صندوق المقاصة.

– ضغوط التعليم الخاص تجبر وزير التربية الوطنية محمد الوفا على التراجع عن مقرر منع أساتذة التعليم العمومي من إعطاء دروس إضافية في التعليم الخصوصي٬ حيث قررت وزارة التربية الوطنية٬ بعد اجتماعها مع ممثلي التعليم الخصوصي٬ الاستمرار في السماح للأساتذة العموميين بالتدريس في القطاع الخاص شريطة أن تعبئ كل مؤسسة الاستمارة الخاصة بذلك.

* المنعطف:

– وزارة التربية الوطنية تتراجع عن قرار منع هيئة التدريس بالتعليم العمومي من الساعات الإضافية في المؤسسات الخصوصية٬ وذلك مباشرة بعد اللقاء الذي جمع الوزير الوصي برابطة التعليم الخاص بالمغرب٬ ومقابل ذلك ألزم الوزير مؤسسات التعليم الخصوصي بموافاة الوزارة بلوائح دقيقة تضم الأسماء الكاملة للأساتذة المرخص لهم بهذه الساعات الإضافية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– وزير التربية الوطنية محمد الوفا يطلق النار على “لوبيات” التعليم الخصوصي ويتهمهم بالكذب ويتحداهم أن يواجهوه في لقاء تلفزي أمام المغاربة٬ وينفي نفيا قاطعا أن يكون قد تراجع عن قراره القاضي بمنع هيأة التدريس العمومية من الاشتغال لصالح المدارس الخاصة٬ مؤكدا أنه قرار لا رجعة فيه مهما كانت النتائج.

* الخبر:

– وزير التربية الوطنية محمد الوفا يتراجع عن قرار منع الساعات الإضافية بالتعليم الخصوصي بشروط٬ ورابطة التعليم الخاص بالمغرب أكدت٬ بعد اجتماعه عقدته الجمعة الماضي بالرباط مع الوزير الوصي٬ أن هذا الأخير أوضح أن القرار يهم فقط هيأة التدريس التي لا تحترم مقتضيات القوانين المعمول بها٬ ويسمح لمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي بالاستعانة بهيأة التدريس العاملة بالتعليم العمومي٬ شريطة موافاة الوزارة بلائحة إسمية بالأساتذة العاملين بها في إطار الساعات الإضافية قصد الترخيص لها.

– عبد الواحد الفاسي يعلن استعداده لسحب ترشيحه من السباق نحو الأمانة العامة لحزب الاستقلال ويلمح إلى كريم غلاب لقيادة حزب الميزان٬ ومصادر استقلالية تشير إلى أن الفاسي أعلن لمقربين منه استعداده لسحب ترشيحه٬ مقابل التوافق على قيادي شاب في حزب الاستقلال٬ تشير كل التوجهات إلى أنه كريم غلاب رئيس مجلس النواب.

– اجتماع لقادة الأغلبية يتفادى ما من شأنه أن يعكر صفو حكومة عبد الإله بن كيران٬ حيث أطلق الأمناء العامون لأحزاب الأغلبية الحكومية على أنفسهم تسمية “هيأة رئاسة تحالف الأغلبية” وأكدوا أنه سيعقدون في الأسبوع المقبل اجتماعا يضم المكاتب السياسية للأحزاب الأربعة قصد توطيد العلاقات بين قيادات التحالف وتسريع وتيرة أداء الحكومة٬ وتفعيل مختلف أوراش الإصلاح التي تتطلبها المرحلة.

* العلم:

– جدل بين نادي قضاة المغرب والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وتقاذف للكرة في تحديد المسؤول عن اكتظاظ السجون٬ ونادي قضاة المغرب يستنكر تصريحات حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج المتعلقة بتحميل القضاة “مسؤولية اللجوء المفرط إلى الاعتقال الاحتياطي وعد قيامهم باستعمال الوسائل البديلة للعقوبات”.

* النهار المغربية:

– عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية يعترف ببطء العمل الحكومي ووتيرة أداء الوزراء وذلك نتيجة غياب التنسيق بين مكونات الأغلبية٬ حيث أكد زعماء الأغلبية الذين اجتمعوا مؤخرا على ضرورة تعزيز التنسيق بين الأجهزة القيادية لأحزابها بهدف دعم تسريع وتيرة أداء الحكومة وتفعيل مختلف أوراش الإصلاح التي تتطلبها المرحلة.

– حميد شباط يهاجم عبد الواحد الفاسي ويقول إن عهد التوريث للأمانة العامة لحزب الاستقلال انتهى٬ معتبرا في لقاء تواصلي عقده يوم الجمعة الماضي بمراكش٬ أن الحزب في حاجة لقيادة قوية في المرحلة الحالية وأن المؤتمر الíœ 16 لحزب الميزان شكل محطة جديدة في ديمقراطية الأمانة العامة التي كانت حكرا على طرف دون آخر.

– المخابز تحذر رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران من أزمة خبز٬ حيث لوحت مصادر مهنية داخل جمعية أرباب المخابز بتصعيد موقفها ضد الحكومة التي رفضت كل مقترحات الجمعية مؤخرا بمراجعة هامش الربح٬ مؤكدة أن الاجتماع الذي عقدته الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة مع أعضاء من المكتب المركزي للجامعة الوطنية للمخابز والحلويات بالمغرب لم يأت بأي جديد.

* التجديد:

– وزارة التربية الوطنية تتولى الترخيص للعمل بالقطاع الخاص بدل النيابات٬ وعبد الهادي الزويتن نائب رئيس رابطة التعليم الخصوصي يقول إن الوزير محمد الوفا تعهد بتقديم دعم قوي لمؤسسات التعليم الخصوصي عن طريق تكوين أطرها التربوية إلى حين تحقيق هذه المؤسسات الاكتفاء الذاتي بأطر قارة٬ وبالتالي تنفيذ مقرر الوزير القاضي بمنع أساتذة التعليم العمومي من القيام بالساعات الإضافية بالتعليم الخصوصي.

* رسالة الأمة:

– جولات جديدة من الحوار الاجتماعي تنطلق هذا الأسبوع بين الحكومة والنقابات٬ بعد توقف دام بضعة شهور على خلفية التعثر الذي أصاب مسار المفاوضات بين الطرفين بشأن مجموعة من الملفات على رأسها التعليم والصحة والجماعات المحلية والوظيفة العمومية.

* أوجوردوي لوماروك :

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب يحقق نجاحا بالمصادقة على القانون 10-32 حول آجال الأداء. وبفضل المصادقة على معدل للجزاء الرادع٬ أي بالمعدل المعتمد من قبل بنك المغرب بنسبة 7 نقاط كأساس٬ فإن القانون المتعلق بآجال الأداء يعد وسيلة للحفاظ على المالية وتنافسية المقاولات المغربية. ومع ذلك٬ فإن رؤساء المقاولات مازالوا يشككون في فكرة إحالة زبنائهم على العدالة٬ وذلك بسبب الخوف من الانتقام.

– شباب حزب الاستقلال غاضب بسبب استغلالهم من قبل الكاتب العام واستقالات داخل اللجنة المركزية للشبيبة الاستقلالية. فعلى بعد أقل من أسبوعين على انعقاد اجتماع ألف عضو من اللجنة المركزية لحزب الاستقلال من أجل انتخاب خلف لعباس الفاسي٬ فإن الصراع بين المعسكرين يشتد والمواجهة بين الجانبين لا تستثني أيا من هيئات الحزب٬ حيث إن هذه الأخيرة تبدو منقسمة بين أنصار حميد شباط الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ وأنصار عبد الواحد الفاسي عضو اللجنة التنفيذية ونجل مؤسس الحزب. وتجد الشبيبة الاستقلالية نفسها اليوم وضعا أكثر من الانقسام حيث أضحت عرضة “للتلاعب بها” مما جعل مواقفها تتسم بالانحياز وبالتالي فقدانها لكل مصداقية.

* ليبراسيون:

– استياء لدى الأطباء الداخليين والمقيمين وإضرابات تعم المراكز الاستشفائية الجامعية الأربعة بالمغرب ابتداء من اليوم وإلى غاية الجمعة المقبل بسبب مطالبة الأطباء الداخليين والمقيمين بدفع رواتبهم خلال الأشهر العشرة الماضية للفئة الأولى٬ والأشهر الثمانية الأخيرة بالنسبة للفئة الثانية٬ وكذا من أجل التنديد بانعدام الأمن الذي تشهده المستشفيات٬ كما يطالب المتظاهرون أيضا بالتغطية الصحية وتخصيص تعويض للمداومة فضلا عن تحسين ظروف عملهم.

– وزير التربية الوطنية يؤكد أن هيئة التدريس العمومي لن تعمل في القطاع الخاص٬ ويقول إنه لن يتم التراجع عن المقرر الذي يمنع بصفة مؤقتة هيئة التدريس العمومي من العمل في القطاع الخاص. وحالة من الارتباك عمت منذ الاجتماع الذي انعقد يوم الجمعة الماضي بين الوزير الوصي ومختلف الهيئات الممثلة لقطاع التعليم الخاص٬ بين تصريحات وتصريحات مضادة وشائعات. ووزير التربية الوطنية أوضح صباح أمس الأحد هذه المسألة بالقول إنه ليس هناك تراجع في هذا الموضوع وأن المقرر سيجري تطبيقه ابتداء من الدخول المدرسي لهذه السنة.

البيان: الدخول الاجتماعي: اتفاق 26 أبريل على طاولة الحكومة من جديد. وفي مواجهة ظرفية اقتصادية صعبة للغاية٬ سيتعين على حكومة عبد الإله بنكيران أن تبذل جهودا كبيرة من أجل الاستجابة لمختلف المطالب الاجتماعية٬ خصوصا النقابية منها. وفي إطار مقاربة استباقية٬ دعت الحكومة المركزيات النقابية لإجراء جولة جديدة من المفاوضات من أجل استطلاع مطالبها.

* ليكونوميست:

– مشروع الإصلاح المتعلق بفتح رأسمال المصحات الخاصة يجهض. ويتعلق الأمر بأحد المشاريع الطموحة على عهد الوزيرة الاستقلالية السابقة ياسمينة بادو٬ والذي كان يهدف إلى بث المزيد من روح المنافسة في هذا القطاع والقطع مع الاحتكار الطبي في الاستثمار. وقد توقف هذا المشروع الإصلاحي بسبب المقاومة التي أبدتها جهات داخل القطاع٬ فهل يمتلك الوزير الحالي الحسين الوردي القدرة على مواجهتها¿

– وزير التربية الوطنية محمد الوفا يتراجع عن قرار منع الساعات الإضافية٬ ورغم أنه حاول تهدئة الأجواء فإنه لم يستطع أن يسيطر على التذمر الذي ساد جراء مذكرته التي نصت على منع مدرسي القطاع العام من القيام بساعات إضافية بالقطاع الخاص. وقد وعد الوزير٬ خلال اجتماع عقده يوم الجمعة الماضي مع الفاعلين٬ برفع المنع٬ وهو ما يعد تراجعا بعد يومين فقط من صدور مذكرة الوزارة التي أحدثت حالة استنفار في أوساط المدارس الخاصة٬ حيث حذرت هذه الأخيرة من سنة بيضاء بسبب نقص المدرسين. وبهذا سيتم رفع هذا الإجراء قبل الشروع أصلا في تطبيقه٬ ورغم ذلك تبقى أجواء الحذر هي السائدة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– المعطلون حاملو الشهادات يتوعدون بخريف ساخن على إيقاع الاحتجاجات في ما يشبه الهدوء الذي يسبق العاصفة. وهذا أقل ما يمكن أن يوصف به الوضع الحالي في الشارع المغربي٬ حيث سيكون من الصعب على الحكومة مواجهة جميع الحركات الاحتجاجية المتوقعة لهذا الدخول الاجتماعي. وإذا كانت النقابات قد قبلت بالهدنة في انتظار نتائج المفاوضات مع الحكومة٬ فإن المعطلين حاملي الشهادات بدؤوا يستعدون للنزول إلى الشوارع الكبرى بالعاصمة من أجل المطالبة التوظيف المباشر بالوظيفة العمومية دون شروط.

المصدر : و.م.ع.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات