اليوم الأربعاء 26 يوليو 2017 - 12:57 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 12 سبتمبر 2012 - 11:43 صباحًا

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء
قراءة بتاريخ 12 سبتمبر, 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء :

* المساء:

– مصطفى الرميد وزير العدل والحريات رفض تدخل جهات نافذة في القضاء في ملف وزير الاقتصاد والمالية السابق صلاح الدين مزوار والخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة٬ كما رفض فتح تحقيق قضائي مع عبد العزيز أفتاتي القيادي في العدالة والتنمية حول “الأجهزة المعلومة”٬ ومحند العنصر وزير الداخلية يقول له “إن الأمور تتجاوزني”.

– جلسة حوار فاشلة مع رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران الذي خرج خالي الوفاض من أولى جلسات جس نبض المركزيات النقابية لاستئناف مفاوضات الحوار الاجتماعي بعد أن اصطدم رهانه على لعب ورقة “الإكراهات الاقتصادية” التي تواجهها حكومته لتفادي دخول اجتماعي ساخن برفض نقابة الاتحاد المغربي للشغل التي اختارت التصعيد بإعلانها بعد ساعات قليلة من مغادرتها لمقر رئاسة الحكومة عن سلسلة من الإضرابات الوطنية.

– مساعدة كاتبة الدولة في الشؤون الخارجية الأمريكية تلتقي برلمانيين من أحزاب المعارضة بالمغرب وتنتقد بطء تنزيل الدستور٬ ومصادر مطلعة تكشف أن اللقاء٬ الذي احتضنه مقر السفارة الأمريكية بالرباط٬ خصص لمناقشة الأوضاع السياسية بالمغرب وكذا مسيرة تطبيق الإصلاحات التي أقرتها المملكة خلال العام الماضي.

– العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان٬ المقربة من حزب الاستقلال٬ تطالب بفتح تحقيق بشأن حقيقة وجدية التصريحات التي أدلى بها عضو اللجنة الاستشارية التي كلفت بوضع مشروع دستور فاتح يوليوز الماضي محمد الطوزي حول الدستور المغربي الجديد٬ والتي أكد فيها على وجود اختلاف بين المشروع الذي قدم للملك والذي عرض على الاستفتاء والنسخة النهائية التي نشرت في الجريدة الرسمية.

* رسالة الأمة:

– الاتحاد المغربي للشغل يثير انتباه الحكومة إلى واقع انتهاك الحريات النقابية٬ والميلودي المخاريق٬ الأمين العام للاتحاد٬ يقول “إذا كانت البلاد تمر بأزمة فإن الطبقة العاملة ليس هي المسؤولة عن ذلك”٬ معتبرا أن هذه الوضعية تستدعي بالمقابل تعزيز الحكامة الاقتصادية والاجتماعية ومواصلة تحسين أوضاع الطبقة العاملة.

* الخبر:

– الاتحاد الوطني للمهن الحرة يستعد لرفع دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة عبد الإله ا بن كيران في حال استمرار رفضه فتح حوار مع ممثلي المهن الحرة من أجل الوصول إلى حل يمكنهم من الحق في التغطية الصحية والحماية الاجتماعية.

– تقرير أسود يرصد الواقع المزري للمرضى النفسيين والعقليين بالمغرب٬ حيث لا تتوفر جل مستشفيات الأمراض العقلية على سيارات إسعاف٬ والمرافق الصحية في حالة خراب.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يشرع في لقاء النقابات لاحتواء وضع اجتماعي ساخن٬ والميلودي المخاريق٬ الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل٬ يقول “لا ننتظر من ابن كيران التجاوب فقط مع مطالبنا٬ ولكن ننتظر منه نتائج ملموسة”. * الصباح:

– الدولة تصرف أجور برلمانيين انتهت ولايتهم٬ ومصادر مطلعة تكشف أن الأمر يتعلق بمجموعة تضم 90 برلمانيا سيفقدون مقاعدهم قبل الدخول البرلماني المقبل ويفترض أن يغادروا المجلس بعد إكمال ولايتهم الانتدابية المحددة في تسع سنوات٬ فيما الأحزاب تترقب لائحة الممنوعين من خوض غمار الانتخابات المقبلة قبل تزكية مرشحيها.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ الذي يدير مدرستين للتعليم الخاص منذ نهاية السبعينات٬ يقول لوزير التربية الوطنية محمد الوفا مازحا: هل تريد قطع مصدر رزقي، في إشارة واضحة إلى تحفظه بشأن طريقة تدبير مقرر منع أساتذة التعليم العمومي من القيام بساعات إضافية في قطاع التعليم الخاص٬ والوزير الوصي يهدد بالاستقالة في حال إجباره على التراجع عن قراره ويحذر أرباب التعليم الخاص من مغبة الإغلاق.

* التجديد:

– تقرير قدمه المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالرباط يرسم صورة قاتمة عن مستشفيات الأمراض العقلية بالمغرب٬ حيث أشار التقرير إلى أن هذا القطاع يضم 172 طبيبا و740 ممرضا و1725 سريرا فقط.

– نقاش حاد بالبرلمان حول واقع الرياضة المغربية٬ ورئيس الجامعة الملكية يرفض الإفصاح عن مصير المدرب إيريك غيريتس حيث قال “إن المكتب الجامعي سينعقد وسيتخذ القرار المناسب”٬ ووزير الشباب والرياضة محمد أوزين يقول إن إقالته مسألة وقت.

* الصحراء المغربية:

– “البوليساريو” تختطف المغني علال الناجم وهو في طريق عودته إلى مكان إقامته بمخيمات تندوف٬ عقب اعتصامه لفضح هروب رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان والوفد الحقوقي المرافق لها من المخيمات دون لقائه٬ وذلك لإجباره على مغادرة تندوف٬ وبيان لمنتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف يفيد بأن أصدقاء وعائلة الناجم نظموا وقفة أمام مقر إقامة محمد عبد العزيز للتنديد باختطافه والمطالبة بكشف مصيره ما اضطر قيادة “البوليساريو” إلى إطلاق سراحه بعد اعتقاله مدة يومين.

– انطلاق اللقاءات التشاورية قبل جولة جديدة من الحوار الاجتماعي.. حيث أعلنت المركزيات النقابية٬ التي عقدت اجتماعات تشاورية مع الحكومة٬ أنها اتفقت مع هذه الأخيرة على مواصلة التشاور خلال لقاءات أخرى قبل عقد جولة جديدة من جلسات الحوار الاجتماعي.

* النهار المغربية:

– المغرب بدون مستشفيات للأمراض العقلية٬ فقد أكد تقرير للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أنجزته لجنة منبثقة عنه أن غالبية المستشفيات والمصالح الخاصة بعلاج المرض العقلي غير مجهزة وبنايات بعضها بالية ومهددة بالانهيار.

– الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للصحة٬ عدي بوعرفة٬ يتهم وزير الصحة الحسين الوردي باغتيال الحوار الاجتماعي وإعادة الأمور إلى نقطة الصفر٬ ويشير إلى وجود تواطئ حكومي لتجويع الممرضين.

– مجموعة “من أجل ولدي”٬ التي تضم المجازين المعطلين الآباء والمتجاوزة أعمارهم أربعين سنة٬ تهدد بإضراب مفتوح وتحمل عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة مسؤولية استمرار تردي الأوضاع.

* الأحداث المغربية:

– النقابات ترفض تحمل إكراهات الأزمة الاقتصادية لحكومة عبد الإله ابن كيران التي لن تجد من يشاطرها في تحمل ثقل الملفات الاقتصادية التي تنوء تحتها.

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يرسم صورة قاتمة لمؤسسات الصحة العقلية٬ والتقرير الذي أعده وفد للمجلس زار 27 مؤسسة للطب العقلي يقول إن الخراب والاختلال يعتريان سير عدد من المؤسسات الاستشفائية الخاصة بالصحة العقلية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أوساط تعليمية تتساءل عن مدى التزام رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران بصفته صاحب مدرستين خاصتين٬ الأولى في سلا والثانية في الرباط٬ بقرار وزير التربية الوطنية محمد الوفا بمنع هيأة التدريس العمومية من الاشتغال لصالح المدارس الخاصة.

* بيان اليوم:

– ادريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان يهاجم القانون المغربي ويحمله مسؤولية تدهور مستشفيات الأمراض العقلية٬ وتقرير للمجلس يقدم تفاصيل الاختلالات السبع ل”سجون” المجانين بالمغرب.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– المغرب وإسبانيا يحضران لاجتماع الشراكة المقبل رفيع المستوى. فمع الحكومتين الجديدتين في الرباط ومدريد٬ بدأت تتولى زيارات المسؤولين الكبار من كلا البلدين بهدف إرساء أسس حوار ثابت حول القضايا ذات الاهتمام المشترك. وقد دافع يوسف العمراني٬ الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ بقوة عن هذه الإرادة خلال ندوة صحفية مشتركة جمعته بغونزالو دي بينيتو كاتب الدولة في الخارجية الإسبانية٬ وذلك على هامش لقاء جمع المسؤولين بالرباط. وهو لقاء٬ حسب ما أكده العمراني٬ يندرج في إطار تبادل الزيارات رفيعة المستوى وفي إطار الحوار الدائم بين المغرب وإسبانيا٬ وكذا من أجل التحضير للاجتماع رفيع المستوى بين البلدين الذي سيعقد في الرباط يوم 3 أكتوبر المقبل بالرباط.

* لوبنيون:

– من أجل حل جذري للاستياء العام إزاء الانتكاسات الرياضية. إنه ليس الوقت المناسب للعب على الكلمات٬ وليس وقت تقديم أكباش فداء أو حلول ترقيعية. إن الفشل الذريع الذي منيت به المنتخبات الوطنية كما كان الحال خلال الألعاب الأولمبية الأخيرة 2012٬ والطريقة المرتبكة التي يدير بها غيريتس منتخب ما يسمى أسود الأطلس.. هي امور لم يعد الرأي العام مستعدا للسماح بشأنها. لطالما تم التذرع بالنقص في الموارد المالية من أجل تبرير الفشل٬ وهذا لم يعد حال الجامعات٬ الكبرى منها على الأقل٬ التي استفادت من دعم ومنح ملكية كبيرة٬ في حين كانت هذه الجامعات الغنية والتي ترعى رياضات شعبية أول من انهار. ينبغي إذن إعادة النظر في السياسات المتبعة والتي وصلت إلى الباب المسدود٬ وصار إيجاد رجال مقتدرين ضرورة ملحة من أجل رفع التحدي وإعطاء نفس جديد لرياضة وطنية ي طور الاحتضار.

* البيان:

– الحوار الاجتماعي.. مشاورات تحت شعار الواقعية. الدخول الاجتماعي الحالي فرض على الحكومة أجندة مكثفة٬ حيث انطلقت أول أمس الإثنين بمقر رئاسة الحكومة اللقاءات التحضيرية لدورة مقبلة للحوار الاجتماعي. وتهدف هذه اللقاءات مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية٬ إلى وضع تشخيص للوضع الحالي٬ وتمهيد الطريق من أجل إرساء “ثقافة للثقة” بين الطرفين.

* أوجوردوي لوماروك :

– القانون المتعلق بالتعيين في المناصب العليا يقسم الحكومة وهو قضية أخرى مثار خلاف بين حزب العدالة والتنمية والحركة الشعبية٬ فخلال اجتماع مجلس الحكومة الخميس الماضي رفض رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران مرسوم تنفيذ القانون المتعلق بالتعيين في المناصب العليا٬ الذي قدمه عبد العظيم الكروج٬ وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة العضو بالحركة الشعبية٬ ويأتي الرفض كرد فعل من وزراء العدالة والتنمية الذين رأوا في هذا المرسوم محاولة أخرى للحد من صلاحيات رئيس الحكومة. ويدل هذا الرفض مرة أخرى على انعدام الانسجام داخل التحالف الحكومي٬ فهل سنشهد حصول تجاذبات بين هذين الحزبين من الأغلبية الحكومية.

* البيان :

– القرارات يتم دفنها بسرعة٬ والأخطاء الحكومية المتكررة والمعلنة تتوالى٬ فسواء في صفوف المعارضة أو لدى الرأي العام٬ تزداد نظرات القلق من القرارات الحكومية التي ولدت ميتة٬ والتي أعلن عنها بخفة وسط تصريحات مثيرة٬ وسرعان ما يتم التراجع عنها أو وقف تنفيذها٬ وكان آخرها القرار الذي اتخذه محمد الوفا وزير التربية الوطنية القاضي بمنع أساتذة التعليم العمومي من إعطاء ساعات إضافية في المدارس الخصوصية والذي وضع بين قوسين بعد الإعلان عنه بشكل صاخب.

– تلتقي الفيدرالية الديمقراطية للشغل اليوم الأربعاء بالرباط برئيس الحكومة في إطار جولة جديدة من الحوار الاجتماعي٬ ومحمد الدحماني عضو المكتب الوطني للفيدرالية يرى أن الاجتماع يشكل فرصة سانحة لمعرفة ما إذا كانت هناك استجابة أم لا للمطالب الاجتماعية وترجمتها إلى تدابير ملموسة في مشروع قانون المالية لسنة الجاري إعداده.

* ليبراسيون :

– تنديد بالتحيز الذي أبداه مركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان٬ والمناضل مصطفى سلمى يندد بشدة بمضامين التقرير الأولي للمركز الذي قام مؤخرا بزيارة إلى الصحراء المغربية ومخيمات تندوف٬ مؤكدا أن التقرير يتسم بمغالطات٬ حيث بدل أن يستمع المركز إلى المناضلين الحقيقيين في مخيمات المحتجزين من أجل تقييم وضعية حقوق الإنسان هناك٬ اكتفى بعقد لقاءات مع هيئات “البوليساريو”٬ وهو ما يفسر أن التقرير لم يشر إلى الجرائم التي ترتكبها هذه الأخيرة٬ ولا إلى أساليب التعذيب في حق المناضلين الذين يتجرأون على معارضة قيادة “البوليساريو”.

* ليكونوميست :

– 15 في المائة فقط من القدرة الإجمالية المستهدفة من قبل المحطات السياحية للمخطط الأزرق تم تحقيقها حتى الآن٬ مما يعني تأخرا في هذا المشروع الكبير. فمن بين 80 مليار درهم المتوقعة٬ تم ضخ بالكاد 12 مليار درهم في نهاية سنة 2011. ومع فشل تتبع الأشغال٬ والمقاربة المنحازة المرتكزة على السكن الفاخر وتركيز المخاطر على مستوى فاعلين وحيدين٬ راكم ورش المحطات السياحية العديد من الأخطاء وأطلقت محاولة لإعادة تنشيطه مع رؤية 2020. ويبدو أن تدخل الوزارة الوصية أصبح أكثر إلحاحا ويمثل التمويل التحدي الأكبر في الوقت الراهن في سياق ظرفية أكثر صعوبة.

– صندوق المقاصة سينضب بداية من أكتوبر المقبل حيث يقدر مبلغ متأخرات الدولة تجاه تجمع البتروليين بالمغرب٬ 15 مليار درهم٬ مع أن الحكومة تدفع للفاعلين في القطاع ملياري درهم شهريا٬ لكن ذلك لا يعتبر كافيا خاصة مع ارتفاع أسعار النفط. ومع ارتفاع فاتورة النفط بنسبة 11 في المائة في نهاية يوليوز الماضي٬ ووفقا لإحصائيات مكتب الصرف٬ فإن صندوق المقاصة٬ الذي تبلغ ميزانيته 46٬5 مليار درهم٬ منها 14 مليار دولار مخصصة دفع المتأخرات برسم سنة 2011 ٬ حقق نسبة إنجاز بلغت 69 في المائة. وإذا ما استمر في هذا المنحى٬ فإن الصندوق سينضب بحلول أكتوبر 2012. وآنذاك لا يستبعد إعادة سيناريو العام الماضي٬ أي سيكون على الحكومة التخلي عن مناصب مالية أخرى والبدء في القانون المالي لسنة 2013 بالمتأخرات تجاه تجمع البتروليين بالمغرب.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات