اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 4:36 مساءً
أخر تحديث : الخميس 13 سبتمبر 2012 - 5:42 مساءً

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس
قراءة بتاريخ 13 سبتمبر, 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* المساء:

– مقتل السفير الأمريكي في ليبيا في هجوم صاروخي نفذه مسلحون احتجاجا على عرض فيلم مسيء للرسول صلى الله عليه وسلم٬ واستنفار بالمغرب إثر دعوات للتظاهر أمام القنصلية الأمريكية في الدار البيضاء احتجاجا على الفيلم المسيء٬ وأبو حفص والفيزازي يستنكران الهجوم المسلح الذي أدى إلى مقتل السفير الأمريكي.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في ورطة بعد تجدد مطالب النفطيين للحكومة بأداء متأخراتها البالغة 1500 مليار سنتيم٬ والناتجة بالأساس عن الفرق بين أسعار شراء النفط واستيراده من الأسواق الدولية وأسعار بيع المنتوجات النفطية للمستهلك في السوق الداخلية.

– إصابات وحالات إغماء في تدخل أمني ضد معطلين أمام البرلمان٬ حيث كان يعتزم هؤلاء الدخول في اعتصام احتجاجا على موقف الحكومة الرافض للإدماج المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية.

– آل قيوح يعلنون دعمهم الرسمي لحميد شباط في سباق الأمانة العامة لحزب الاستقلال٬ وحمدي ولد الرشيد رئيس بلدية العيون يجدد دعمه لعمدة فاس في سعيه لخلافة عباس الفاسي٬ وشباط يهاجم عبد الواحد الفاسي معتبرا أنه لن يكون قادرا على حماية الحزب.

* الصباح:

– فرع الهيأة الوطنية لحماية المال العام بالمدينة يفجر قضية جديدة بشأن تبديد المال والتزوير والرشوة واستغلال النفوذ بوضع شكاية على مكتب الوكيل العام لاستئنافية المدينة يطالب فيها بفتح تحقيق مع عمدة مراكش فاطمة الزهراء المنصوري مسؤولي الجماعة الحضرية للمدينة حول اختلالات مالية ومشاريع تجاوزت تكلفة إنجازها الكلفة التقديرية بحوالي 87 في المائة.

– عائلة الاستقلالي علي قيوح تستقبل حميد شباط المرشح للأمانة العامة لحزب الميزان بالتمر والحليب وتقيم حفل عشاء ضم كذلك برلمانيي جهة سوس – ماسة – درعة٬ ومصادر تشير إلى أن القطب الصحراوي حمدي ولد الرشيد وعلي قيوح اتفقا على دعم مرشح التغيير حميد شباط بالنظر إلى قوة حضوره وللمشروع التعاقدي الذي يحمله للمناضلين.

* الخبر:

– السلطات تمنع تصوير برنامج لقناة “الجزيرة” كان سيستضيف الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ وكشفت مصدر أن الشوباني انسحب من التصوير بعد المنع٬ دون أن يصدر عنه أي احتجاج. وبرر رجال الأمن تدخلهم لوقف التصوير بعدم حيازة شركة الإنتاج المغربية المكلفة بإعداد البرنامج لصالح قناة الجزيرة لرخصة التصوير.

– آل قيوح وبرلمانيو أكادير يساندون عمدة فاس لقيادة حزب الاستقلال٬ حيث تمكن حميد شباط المرشح لمنصب الأمين العام لحزب الاستقلال من كسب تأييد أغلب مسؤولي الحزب وأعضاء المكتب الوطني التابعين لأقاليم سوس ماسة درعة ومن بينهم عائلة قيوح.

* النهار المغربية:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدشن الدخول الاجتماعي والسياسي بسلخ المعطلين٬ وتنسيقيات الأطر العليا المعطلة تهدد بالتصعيد وتتهم الحكومة بالترويج لإشاعات كاذبة بهدف تكسير نضالات المعطلين وخلق صراعات داخلية.

* رسالة الأمة:

– معطلو “محضر 20 يوليوز” يتوعدون رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بخريف “ساخن” وبسلسلة من الاحتجاجات سيتخللها حدث تاريخي نضالي لم يشهد مثله من قبل.

* الأحداث المغربية:

– الوعود الانتخابية تتساقط تباعا٬ والحكومة تقلص مناصب الشغل٬ وستجد صعوبات جمة في الوفاء بوعودها بتخفيض نسبة البطالة إلى 8 بالمائة في أفق 2016 ، وتوقعات عدم وفائها بالتزاماتها في الشغل ومحاربة البطالة مردها الظرفية الاقتصادية العالمية المتميزة بمناخ تطغى عليه الأزمة التي تحول دون تحقيق نسب نمو يمكن أن يعول عليها الاقتصاد المغربي لتحقيق قفزة نوعية.

* التجديد:

– فيلم أخرجه إسرائيلي – أمريكي وبدأ عرضه بدور السينما الأمريكية منذ أول أمس الثلاثاء يثير الفتنة ويصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته ونساءه بأقبح النعوت٬ وردود الفعل الدولية والرسمية والشعبية المستنكرة تتوالى بإدانة الفاتيكان الإهانات والاستفزازات لمشاعر المسلمين ومطالبة مصر واشنطن بموقف حازم٬ فيما طالب سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون بتوافق دولي لإقرار مواثيق تجرم مثل هذه الإساءة وتؤكد على ضرورة احترام وتقدير الأديان والأنبياء.

* العلم:

– “الدبلوم” يحرم طلبة من الحصول على منصب شغل..حيث يعاني طلبة التكوين المهني من عدم حصولهم على ديبلومات التخرج٬ إذ تكتفي إدارة التكوين المهني بمنحهم شهادات نجاح٬ مما يطرح لهم العديد من المشاكل.

* بيان اليوم:

– مقرر الأمم المتحدة الخاص بالتعذيب٬ خوان مانديز٬ يبدأ غدا زيارة إلى المغرب ستشمل الأقاليم الجنوبية للمملكة لإعداد تقرير حول مدى التزام المغرب بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة التي وقعها٬ وهو التقرير الذي سيفتح الباب أمامه للترشح بقوة لعضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

* المنعطف:

– الاقتصاد الوطني على مشارف السكتة القلبية..حيث يتهدد الإفلاس صندوق المقاصة الذي يدخل نهاية أكتوبر المقبل مربع الخطر بسبب ارتفاع متأخرات ديون الفاتورة النفطية التي بلغت 15 مليار درهم والتي تدفع الحكومة عنها كل شهر ملياري درهم٬ فيما الخبراء يحذرون من إلغاء الصندوق.

* الصحراء المغربية:

– حميد شباط يجدد تمسكه بالترشح لقيادة حزب الاستقلال٬ ويقو إنه “مستعد للتصفيق لأي مناضل تقدم لمنافسته ونال ثقة أعضاء المجلس الوطني”٬ الذي سيعقد يوم 23 شتنبر الجاري للحسم في هوية الأمين العام لحزب الميزان.

* أوجوردوي لوماروك:

– بوشعيب الرميل يجتث الجريمة لتصل إلى نسبة 19 في المائة٬ والقوات العمومية تعد عدة إجراءات من أجل محاربة انعدام الأمن٬ والأرقام مفيدة في هذا المجال حيث في ظرف خمسة أشهر٬ ألقت أجهزة الأمن القبض على 108 ألف و236 شخص٬ من بينهم 81 ألفا و17 شخصا في حالة تلبس٬ مما أدى إلى انخفاض نسبة الجريمة ب 19 في المائة مقارنة مع الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية٬ وذلك حسب الإحصاءات الصادرة عن المديرية العامة للأمن الوطني٬ وهي أرقام يمكنها طمأنة السكان٬ وعلى الخصوص٬ في المدن الكبرى حيث أصبح الشعور بانعدام الأمن حاضرا بقوة خلال الأشهر الأخيرة.

* ليبراسيون:

– الآلاف من المغاربة في إيطاليا معنيون بحملة لتسوية وضعيتهم القانونية٬ و ماريو مونتي رئيس الحكومة الإيطالية يرغب في استقطاب أموال المهاجرين السريين لضخها في صناديق الدولة٬ في إطار حملة لتسوية وضعية نحو 800 ألف شخص٬ من بينهم مغاربة٬ والتي ستنطلق في 15 شتنبر الجاري٬ بهدف الخروج من نفق استغلال هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين من خلال ضمان 800 مليون أورو لخزينة الدولة٬ و120 مليون للمشغلين.

– دخول مدرسي جديد لهذه السنة بطابع مختلف من المؤكد أنه لن يكون كسابقيه٬ يأتي بعد الخطاب الملكي لذكرى 20 غشت الذي تضمن توجيهات من أجل إصلاح حقيقي للتعليم بالمغرب. ونحو 7 ملايين تلميذ يستأنفون الدراسة مع نفس الصعوبات والاختلالات تقريبا التي اعترف بها المسؤولون أخيرا. فهو إذن دخول مدرسي ليس كسابقيه باعتبار ضرورة إعادة النظر في نظامنا التعليمي.

* ليكونوميست:

– المغرب يتموقع على المستوى الدولي في ما يخص قطاع تصدير السيارات. وهذه سابقة في تاريخ صناعة السيارات المصنعة في المغرب! حيث تم تصدير 43 ألف سيارة منتجة محليا نحو بقية دول العالم٬ مما يعد انتعاشة جيدة للقطاع الصناعي في إطار ظرفية اقتصادية صعبة٬ كما أنها تشكل إضافة مهمة بالنسبة للعائدات من العملة الصعبة.

* البيان:

– تواصل الجلسات التشاورية بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية٬ فبعد الاتحاد المغربي للشغل جاء الدور على الكنفدرالية الديمقراطية للشغل التي وجه إليها الدعوة٬ يوم الثلاثاء٬ رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران. وخلافا لخرجاته الإعلامية السابقة٬ يبدو أن الرزانة طغت على خطاب الزعيم النقابي نوبير الأموي الذي أعلن أنه لمس لدى الحكومة الرغبة في التعاطي الإيجابي مع مطالب الطبقة العمالية٬ مع تقديم أجوبة على مختلف الملفات المطلبية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– وزارة السياحة ترغب في امتلاك رؤية أوضح بخصوص الطلب السياحي٬ ومن أجل ذلك أطلقت دراسة في هذا الصدد يشمل سنة 2013. فتحديد الطلب على الإقامة السياحية وتتبع تطورها وكذا متغيراتها والمعايير الجديدة التي فرضتها الأزمة من شأنه أن يساعد على اتخاذ القرار بشكل أفضل. وفي ظل المنظومة الرأسمالية السائدة٬ من الأمثل معرفة الانتظارات قبل في الشروع في صرف الأموال دون التحكم في عائداتها الاستثمارية.

المصدر : و.م.ع.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات