اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 11:32 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 - 9:08 صباحًا

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء
قراءة بتاريخ 18 سبتمبر, 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* المساء:

– عبد الإله ابن كيران استدعى أمس الاثنين وزراءه على عجل لتطويق الأزمة التي تهدد الأغلبية الحكومية بسبب التقرير الذي قدمه الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الحبيب الشوباني٬ والذي أثار فيه أسماء الوزراء الأكثر تغيبا عن جلسات البرلمان.

– النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية المقرئ أبو زيد٬ والشيخ محمد الفيزازي٬ ومحمد الهلالي نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح٬ يدينون زيارة نائب الكنيست الإسرائيلي إلى ورزازات.

– حميد شباط يتوعد بإعادة النظر في مشاركة حزب الاستقلال في الحكومة٬ ويهاجم وزراء الحزب خاصة وزير الاقتصاد المالية نزار بركة دون أن يذكره بالإسم بسبب تضارب الأرقام الخاصة بنمو الاقتصاد الوطني٬ وذلك خلال تجمع خطابي بالرباط ضم أزيد من 10 آلاف من مناصريه.

– عبد العزيز أفتاتي٬ النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية٬ يتصل بالجنود الأسرى ويحدد لهم موعدا مع عبد الإله بن كيران من أجل فتح نقاش جدي بخصوص ملفهم المطلبي٬ ومصادر ترجح أن يكون موعد اللقاء بعد غد الخميس.

* الخبر:

– عبد الله الصالحي٬ شيخ قبيلة آيت لحسن٬ يتهم بعض القياديين السابقين في “البوليساريو” الذين عادوا إلى أرض الوطن بأنهم جزء من العراقيل التي تعيق المغرب للوصول إلى حل سلمي لقضية الصحراء من أجل مصالح شخصية.

– حميد شباط المرشح للأمانة العامة لحزب الاستقلال يهاجم وزراء الحزب ويعتبر أنهم لا يمثلون قوة حزب الميزان ولا صورته ويتهم بعضهم بتلقي التعليمات بالهاتف٬ داعيا منافسه عبد الواحد الفاسي إلى عقد مناظرة بينهما أمام كل الاستقلاليين.

* الاتحاد الاشتراكي:

– محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يكشف أنه سيسرع في تطبيق قراره القاضي بمنع مدرسي ومفتشي التعليم العمومي من الاشتغال في القطاع الخاص٬ مؤكدا أنه لم يتوصل سوى ب 32 لائحة من أصل حوالي 800. ومصادر تقول إن السبب يعود إلى تخوف الكثير من الأطر من إرسال هذه اللوائح إلى المديرية العامة للضرائب وهو ما قد تعتمده هذه الأخيرة في مراجعة ضريبية محتملة لأجور هؤلاء الموظفين٬ والوفا يرد “أخلاقي لا تسمح لي بفعل ذلك٬ وإدارة الضرائب إذا أرادت متابعة شخص ما فذلك يعنيها”٬ معتبرا أن تلك الوثائق ستستخدم لغايتها الحقيقية وهي تنظيم العلاقة بين القطاعين العام والخاص في مجال التعليم.

* النهار المغربية:

– محمد أوزين وزير الشباب والرياضة يصف تسريب الوثيقة التي تحدد غياب الوزراء عن جلسات البرلمان بالعمل اللاأخلاقي٬ محملا مسؤولية ذلك إلى زميله الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان٬ ومصادر تشير إلى أن الشوباني يطارد زملاءه في الحكومة للتغطية على فشله في مهمته الوزارية.

– تنسيقية أصحاب سيارات النقل المزدوج تنتفض وتقرر المشاركة في الوقفة التي دعا إليها اتحاد النقابات المهنية يوم فاتح أكتوبر المقبل٬ وتتهم عبد العزيز الرباح وزير التجهيز والنقل بإغراق القطاع في أتون الفوضى وتحويل الرخص إلى آلية انتخابية.

– نزهة الصقلي٬ عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية٬ تقول إن الحكومة تقوم ب “تنزيل الضواسة” لتصفية الحسابات بدل تنزيل الدستور٬ مشددة على أنه ينبغي على الحكومة أن تتخلى عن الخلفيات وأن لا تقضي كل الوقت في التفكير في كيفية هزم معارضيها وأن تحترم ميثاق التضامن والتنسيق والابتعاد عن الطروحات التي تشعل النار.

* الصباح:

– نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية يؤكد في لقاء صحفي أن الحكومة لن تقرر أي زيادة في أجور الموظفين لأن المغرب لا يتوفر على الإمكانيات من أجل الاستمرار في رفع الأجور بالنظر إلى الظرفية الصعبة التي تعرفها المالية العمومية٬ ويقول إن الحوار الاجتماعي كلف الخزينة 31 مليار درهم خلال أبع سنوات مما مكن من تحسين الوضعية المالية للعاملين في قطاع الوظيفة العمومية.

– المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار يعين رشيد طالبي علمي ناطقا رسميا باسم الحزب من أجل تصريف والدفاع عن مواقفه٬ ومصادر تشير إلى أن محمد أوجار القيادي في حزب الحمامة رفض تولي هذا المنصب بمبرر أنه غير مستعد للدفاع وصد الهجومات التي تلاحق رئيس الحزب.

– مهنيون بقطاع الصيد الساحلي بموانئ الجنوب ينبهون إلى أن برنامج “إبحار”٬ المخصص لعصرنة الأسطول “باء بفشل ذريع بعد عجز الوزارة عن الوفاء بالتزاماتها تجاه المهنيين٬ خصوصا ما تعلق بصرف مبالغ الدعم المخصص للبرنامج الذي شكل محور 34 اجتماعا على مدى 4 سنوات بين الدولة والمهنيين لكن دون نتيجة مرضية.

– حميد شباط٬ القيادي في حزب الاستقلال يقول إن المغرب في حاجة إلى حكومة ائتلاف وطني للخروج من الظرفية الاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي يعيشها في الوقت الراهن٬ داعيا إلى إحياء الكتلة الديمقراطية وضم الاتحاد الاشتراكي إلى الحكومة لتعزيز عملها.
* الصحراء المغربية:

– السباق نحو الأمانة العامة لحزب الاستقلال في مراحله الحاسمة٬ وعبد الواحد الفاسي يشحذ عزائم أنصاره في لقاء تواصلي بآسفي٬ فيما حميد شباط يؤطر لقاء في الرباط.

* العلم:

– عودة إلى سلوك الانتقائية في محاربة زراعة القنب الهندي بمنطقة الريف.. دواوير مستهدفة بعمليات الإتلاف وأخرى تستفيد من الحماية٬ ومتضررون بجماعة إساكن بإقليم الحسيمة يشيرون إلى تجاوزات مسجلة في سلوك السلطة وتعاملها مع ملف زراعة الكيف الشائك والذي ينطوي على العديد من المحاذير والعواقب الأمنية غير المحمودة.

* المنعطف:

– الجبهة الشعبية “خط الشهيد” تطالب٬ في رسالة إلى المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بمناهضة التعذيب خوان مانديز٬ بمناسبة زيارته لمخيمات تندوف٬ بالتحقيق في التعذيب الممارس في سجون “البوليساريو”.
* بيان اليوم:

– الحكومة في ضيافة الاتحاد العام لمقاولات المغرب.. حيث يعقد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران غدا الأربعاء لقاء مع وفد عن الاتحاد يتم التطرق خلاله إلى الوضع الاقتصادي المقلق في المغرب وسبل خلق أجواء سليمة للخروج من الأزمة التي تعصف بالعديد من المقاولات٬ وكذا الإجراءات والاقتراحات التي أعدها رجال الأعمال لتضمينها في مشروع قانون المالية لسنة 2013.

* رسالة الأمة:

– وثيقة سرية للجنة الخماسية التي أنشأها المؤتمر الأخير لحزب الاستقلال٬ سلمتها إلى حكماء الحزب٬ تكشف أن الصراعات التي يعيشها حزب الميزان ستؤدي لا محالة إلى انقسامه في حال عدم ابتكار آليات للمصالحة الداخلية بين تياري حميد شباط وعبد الواحد الفاسي المتصارعين للظفر بالأمانة العامة للحزب.

* الأحداث المغربية:

– عبد الواحد الفاسي وحميد شباط٬ المرشحان للأمانة العامة لحزب الاستقلال٬ يحشدان أنصارهما٬ حيث اختتم الفاسي آخر جولاته بلقاء بأكادير في محاولة لضمان تأييد عائلة الوزير عبد الصمد قيوح٬ فيما الآلاف من الاستقلاليين يحتشدون بالرباط في لقاء تواصلي ترأسه شباط٬ وذلك على بعد أيام من حسم صراع الأمانة العامة للحزب.

– ميزانية الدولة في أزمة.. فقد أثقلت النفقات المتزايدة كاهلها ولا حديث مؤخرا سوى عن ارتفاع عجز الميزانية وتصاعد حاجيات التمويل وكتلة الأجور ونفقات التسيير والاستثمار٬ إضافة إلى انفجار تحملات صندوق المقاصة٬ ونزار بركة وزير الاقتصاد والمالية يحث المؤسسات العمومية على التقشف.

* أوجوردوي لوماروك:

– لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب ترغب في تفتيش الجامعات الرياضية٬ في أعقاب انتكاسة الألعاب الأولمبية لسنة 2012 ، و النواب يعتزمون استدعاء حسني بنسليمان. فرغم أن الجنرال دوكور دارمي بنسليمان٬ والذي هو في نفس الوقت رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية المغربية٬ لم يسبق له أن استدعي إلى البرلمان إلا أن نواب الأمة مصرون على الاستماع إليه في الغرفة الأولى.

* البيان:

– الإضراب في قطاع الصحة: يجب أن يسود الحوار والتعقل. ففي كل مرة تقرر بعض النقابات خوض الإضراب فإن المواطنين البسطاء هم من يقع رهينة لهذا الإجراء. الوزارة الوصية من جهتها على تكف عن إبداء حسن النية وتركت الباب مفتوحا في وجه الحوار٬ غير أن النقابات تريد الحصول على مواقف تعارض بعض القرارات الحكومية.

* ليكونوميست :

– آخر أجل أمام الإدارات العمومية هو 15 نونبر المقبل من أجل الملاءمة مع قانون حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. ويبدو أن المصرفيين سيكونون أكثر المعنيين بذلك٬ حيث تعتزم اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي الذهاب بعيدا في ورش هام وحاسم اقتصاديا٬ لأن الخطر يتضاعف في المغرب في ما يخص سوء التعامل بشأن معالجة المعطيات وانسحاب المستثمرين خاصة في مجال ترحيل الخدمات (الأوفشورينغ).

– البنوك تطالب بالمزيد من المرونة في المجال الضريبي وإدخال تغييرات على المدونة العامة للضرائب٬ وتلك ليست رغبة خاصة فقط بأرباب العمل٬ بل إن المجموعة المهنية للبنوك في المغرب كانت قد طالبت هي الأخرى بتوضيح العديد من مقتضيات المدونة٬ من ضمنها تفسير الضريبة التي تقض مضجع المهنيين٬ وهذا سيكون موضوع الاجتماع الذي يعقد يومه الثلاثاء بين المجموعة والمديرية العامة للضرائب والذي سيتمحور حول نحو 8 مقتضيات في المدونة العامة للضرائب٬ معظمها يتعلق بالتعامل مع القروض المتعثرة٬ وسط استعداد للمديرية العامة للضرائب للاستماع إلى البنوك.

* ليبراسيون:

– الحكومة الإسبانية تنفي واقعة رفع العلم المغربي مرة أخرى على جزيرة ليلى٬ حيث تتحدث الجرائد الإسبانية عن عودة شبح هذه الجزيرة التي شكلت موضوع حادث دبلوماسي بين الرباط ومدريد٬ بسبب وصول خمسة نشطاء شباب مغاربة أول أمس الأحد إلى هذه الجزيرة التي تقع على بعد بضع كيلومترات من سبتة المحتلة ورفعهم للعلم المغربي فوقها. وكانت لجنة التنسيق الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية قد أعلنت يوم الجمعة الماضي عن نيتها المطالبة ب”إنهاء الاستعمار” بالمدن المغربية التي تحتلها إسبانيا من خلال القيام بإجراءات عمل جديدة٬ لكن بلاغ اللجنة لم يذكر المزيد من التفاصيل بشأن هذه الأعمال. ومع ذلك٬ فقد رفضت الحكومة الإسبانية هذه الأفعال.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– في سابقة.. رؤساء الجامعات الرياضية أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب للبرلمانيين٬ حيث ركزوا في اجتماع انعقد أمس الاثنين على تشخيص أوجه الخلل٬ وكذا المقترحات التي من شأنها الدفع بالرياضة الوطنية٬ موضحين في هذا الإطار٬ الأسباب التي أدت إلى الفشل في الألعاب الأولمبية بلندن.

المصدر : و.م.ع.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات