اليوم الأربعاء 26 يوليو 2017 - 12:55 صباحًا
أخر تحديث : الخميس 20 سبتمبر 2012 - 8:08 صباحًا

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس
قراءة بتاريخ 20 سبتمبر, 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس :

* المساء:

– رسوم مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم نشرتها أسبوعية (شارلي إيبدو) الفرنسية٬ واستنفار أمني أمام المصالح الفرنسية بالمغرب٬ وتخوفات من ردود أفعال انتقامية وفرنسا تغلق سفاراتها وقنصلياتها في 20 بلدا.

– عبد الواحد الفاسي يكشف عن لائحة ممتلكاته الشخصية٬ ويقول إنه يجب مقاضاة كل من اتهمه بالاستحواذ على ممتلكات الحزب٬ مشيرا إلى أن علال الفاسي ترك رسم تركة خاليا من ممتلكات حزب الاستقلال وأمواله.

– إصابات وإغماءات خلال تدخل أمني٬ أول أمس الثلاثاء٬ لتفريق مسيرات للأطر العليا احتجاجا على خطوة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بتوظيف 63 من حاملي الشهادات العليا المنتمين إلى الأقاليم الجنوبية.

* التجديد:

– بعد فيلم المخرج الأمريكي.. مجلة فرنسية تنشر رسوما مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم٬ والمغرب يستنكر وسعد الدين العثماني٬ وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ يدعو إلى ردود أفعال حضارية راشدة٬ والمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية يعبر عن صدمته ويدعو إلى عدم الاستفزاز٬ وفرنسا تستثني المغرب من إغلاق مؤسساتها الذي شمل 20 بلدا تحسبا لأي مظاهرات عنيفة محتملة.

– عبد العزيز الرباح٬ وزير النقل والتجهيز٬ يقترح على المعطلين اللجوء إلى القضاء٬ موضحا أن الحكومة السابقة التي وقعت المحضر المتعلق بتوظيفهم بشكل مباشر هي نفسها من سنت قانونا يوقف مسألة التوظيفات المباشرة.

 * الأحداث المغربية:

– إجراءات مشددة لانتخاب الأمين العام لحزب الاستقلال٬ حيث قررت اللجنة التنفيذية للحزب في آخر اجتماع لها اعتماد البطاقة الالكترونية لحضور أعضاء المجلس الوطني الذين سينتخبون الأحد المقبل الأمين العام الجديد وأعضاء اللجنة التنفيذية للحزب٬ واعتبار اليوم الخميس كآخر أجل لتلقي الترشيحات لعضوية اللجنة.

– مرشحا الأمانة العامة لحزب الاستقلال يخوضان صراع التصريح بالممتلكات٬ فعبد الواحد الفاسي كان سباقا للتصريح بممتلكاته باستثناء التي تلك تعود لإخوته وتلك التي مازالت في اسم الراحل علال الفاسي وتعود للحزب٬ وحميد شباط يعبر عن استغرابه لخروج الفاسي ليصرح للصحافة بممتلكاته٬ مضيفا أن التصريح بها يكون عند تولي المسؤوليات وليس قبلها.

– فرنسا تطلب حماية بعثاتها بالمغرب٬ ومصدر فرنسي مسؤول يقول إن بلاده طلبت من السلطات المغربية تعزيز الحماية على مصالحها في الرباط٬ مشددا في المقابل على أن “أيا من المصالح الفرنسية لن يتم إغلاقها” رغم توجيهه تحذيرا لمواطني بلده بالتزام الحذر.

* الخبر:

– “وقفة” أسئلة شفوية بمحطة القطار بالرباط لعزيز رباح وزير التجهيز والنقل مع مستعملي القطار الذين تجمهروا حوله ليسائلوه عن مشاكلهم مع القطارات والعمل الحكومي والتشغيل٬ حيث دعا المواطنين إلى العمل على مساعدة الحكومة في عملها.

– فرنسا تعزز أمن سفارتها وقنصلياتها بالمغرب تحسبا لهجمات من الغاضبين بشأن عرض مجلة فرنسية رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم بشكل ساخر٬ وذلك بعد قرارها إغلاق سفاراتها ومدارسها غدا الجمعة في 20 بلدا.

– استقلاليون يرون في انتقادات عباس الفاسي الأمين العام الحالي للحزب لكريم غلاب تمهيدا لفسح الطريق لنزار بركة وزير الاقتصاد والمالية بديلا لحميد شباط وعبد الواحد الفاسي في حالة اختار حزب الميزان التوجه إلى الحل الثالث.

 * بيان اليوم:

– وزير الصحة الحسين الوردي يقول أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب إنه “لا تراجع عن الهدف الرامي إلى تخفيض ثمن الأدوية لأنه مطلب لكل الشعب المغربي”٬ ويؤكد أنه لن يخضع لجماعات الضغط مهما يكون.

 * الصحراء المغربية:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يؤكد استحالة تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011 الذي وقعته المركزيات النقابية مع الحكومة السابقة٬ حيث أفادت مصادر أن بن كيران أخبر النقابات التي اجتمع معها الأسبوع الماضي أن الاتفاق المذكور “كلف الكثير٬ ولو كنت حينها رئيس الحكومة ما قبلت ذلك”.

* الصباح:

– عبد الإله بن كيران يؤجل الحسم في موعد الانتخابات الجماعية في انتظار المشاورات التي سيجريها مع الأحزاب السياسية٬ ووزير الداخلية محند العنصر يقول إن الأجندة الزمنية المتداولة حاليا في البرلمان٬ والتي سبق لرئيس الحكومة أن ألمح إليها أثناء تدخله أمام مجلس المستشارين٬ تدور حول سعي الحكومة إلى استكمال الاستعدادات لإجراء الانتخابات الجماعية في شتنبر 2013.

– التجمع الوطني للأحرار يتهم حزب العدالة والتنمية بضرب التعددية السياسية٬ وينتقد تخبط حكومة عبد الإله بن كيران في التدبير ومعالجة عدد من الملفات الاجتماعية والاقتصادية٬ مما أدى إلى توقف الدينامية الاقتصادية التي طبعت العشرية الحكومية الأخيرة.

– عشرات الممرضين وخريجي وطلبة معاهد التأهيل الطبي٬ القادمين من مختلف مدن المملكة٬ طوقوا وزارة الصحة خلال مشاركتهم في الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها أربع مركزيات نقابية٬ تزامنا مع إضراب وطني جديد تخوضه هذه النقابات أمس واليوم احتجاجا على مرسوم إدماج خريجي القطاع الخاص وتردي أوضاع الصحة.

* العلم:

– اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والثغور المحتلة تدعو إلى تنظيم مسيرة شعبية إلى جزيرة ليلى “للتأكيد مغربية الجزيرة التي لا غبار عليها”٬ مضيفة أنه ستعقبها وقفة احتجاجية ستنظم بعد غد السبت بباب سبتة للتنديد بتصريحات مؤسسة روبيرت كينيدي التي ادعت فيها أن الصحراء المغربية “آخر مستعمرة إفريقية”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يدشن دخوله البرلماني بتقديم مقترح قانون يقضي بإحداث هيئة قضايا الدولة٬ من أجل ترسيخ الحكامة القانونية الجيدة داخل المرافق العمومية لوقايتها من المخاطر القانونية والمحاربة الفعالة للفساد.

* رسالة الأمة:

– المديرية العامة للأمن الوطني تعلن حالة استنفار قصوى منذ أول أمس الثلاثاء بقنصليتي الولايات المتحدة بمدينتي الرباط والدار البيضاء٬ والمدير العام للأمن الوطني بوشعيب أرميل يعمم مذكرة “الحيطة والحذر” على جميع المصالح الأمنية لرفع درجة التأهب إلى “الحمراء” لحماية الهيآت الدبلوماسية التابعة لهذه القنصليات ورعاياها بالمغرب٬ وذلك على خلفية التهديدات المباشرة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وتحريضه على الاقتداء بالفعل الإجرامي الذي وقع على القنصلية الأمريكية ببنغازي بليبيا.

* النهار المغربية:

– الحكومة تدعو الولاة والعمال ورؤساء الجماعات الترابية إلى تطبيق الاقتطاع من أجور موظفي الجماعات الترابية المضربين عن العمل وتعتبر أيام الإضراب خدمات غير منجزة وتغيبا عن العمل٬ مشددة على أن عدم تطبيق الأمر الحكومي يعد مخالفة مالية تدخل ضمن الإخلال بالمقتضيات الواردة في القوانين الجاري بها العمل في مدونة المحاكم المالية.

* ليبراسيون:

– الاستقلاليون يستعدون لانتخاب أمينهم العام في ظل إجراءات مشددة. وقبل أربعة أيام من اليوم الذي طال انتظاره تبقى الإثارة على أشدها بالنسبة لأعضاء المجلس الوطني ال996 الذين يستعدون لانتخاب الأمين العام لحزب الميزان. إنه أول تمرين ديموقراطي بالنسبة للاستقلاليين٬ لكنه لن يمنع أشياء أخرى وراء الكواليس٬ هذا في الوقت الذي خرج فيه مجلس الرئاسة عن صمته داعيا إلى انتخاب ديموقراطي لأمين عام أعرق حزب سياسي مغربي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– انتهاء سلسلة اللقاءات الأولى التي أجراها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مع المركزيات النقابية الخمس الأكثر تمثيلية٬ خلال الأسبوع المنصرم٬ بهدف التحضير للجولة المقبلة من الحوار الاجتماعي٬ أعقبها اجتماع أمس الأربعاء مع رؤساء المقاولات. وقد تركز هذا اللقاء حول التدابير التي يتعين اتخاذها في مجال تحسين مناخ الأعمال وتعزيز تنافسية المقاولات المغربية٬ كما أن الاجتماع تطرق أيضا إلى الحوار الاجتماعي والحق في الإضراب… ومع ذلك٬ وبالرغم من هذه المشاورات الأولية مع النقابات٬ فإن الحكومة لم تتمكن من التوصل إلى انتزاع السلم الاجتماعي٬ وذلك بالنظر إلى الدعوات المختلفة إلى الإضراب التي تعلن هنا وهناك٬ حتى إن الأمر قد يدفع إلى الاعتقاد بأن هذا كل ذلك كانت له نتائج عكسية تماما.

* البيان :

– الموسم الفلاحي الجديد: الفلاحون ومربو الماشية لا يزالون ينتظرون أولى الأمطار وأعينهم متوجهة إلى السماء. وبالإضافة إلى الجانب المتعلق بالمناخ فإن الفلاحين ينتظرون الإجراءات التي ستتخذها حكومة عبد الإله ابن كيران من أجل الانطلاق الرسمي للموسم الفلاحي٬ وهي الإجراءات التي ينبغي أن تستجيب فعليا لانتظاراتهم بعد الموسم الفلاحي الماضي الذي لم يكن واعدا٬ والحديث عن كون الموسم الفلاحي الحالي سيكون جيدا يتطلب من الحكومة إيلاء اهتمام كبير للمشاكل التي يعاني منها الفلاحون.

* أجوردوي لوماروك:

– بورصة الدار البيضاء في حاجة إلى عملية إنقاذ كبرى بسبب النقص في السيولة وفقدان الثقة والجهل بالدور الحقيقي للبورصة. لاشك أن الأزمة العالمية كان لها أثر سلبي على التعاملات بالبورصة٬ غير أن هناك اختلالات داخلية ينبغي معالجتها. وإذا كان الفاعلون بعين المكان يبعثون إشارات الاطمئنان٬ فإن المحللين من جهتهم يدعون إلى فتح ورش في البنيات الأساسية لسوق الأوراق المالية.

– مناخ الأعمال بالمغرب.. الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب في مهمة البحث عن انطلاقة جديدة. فقد شكل اللقاء الذي جمع رئيسة الاتحاد٬ مريم بنصالح٬ برئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ أمس الأربعاء٬ فرصة لتبادل الآراء حول المواضيع التي تهم عالم المقاولات وبالأخص “مناخ الأعمال بالمغرب”. وبالنسبة لابن كيران٬ فقد جدد التزام الحكومة بالعمل جنبا إلى جنب مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ من أجل إعداد خارطة طريق تساهم في الإقلاع الاقتصادي بالبلاد.

 

المصدر : و.م.ع.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات