اليوم الثلاثاء 25 يوليو 2017 - 6:37 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 8:20 صباحًا

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة
قراءة بتاريخ 21 سبتمبر, 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة ..


* المساء:

– الإطار بوزارة المالية المتهم بتسريب وثائق تعويضات صلاح الدين مزوار٬ وزير الاقتصاد والمالية السابق٬ ونور الدين بنسودة٬ الخازن العام للمملكة٬ يكشف للمحققين عن وجود خلاف سابق بينه وبين بنسودة وأن هذا الأخير حرمه من التعويضات المخصصة لأطر الوزارة٬ وقام بتفتيش منزله يوم الأحد 17 يونيو الماضي وقام بمصادرة حاسوبه الشخصي المحمول ومحفظته الخاصة.

– أطفال أمازيغيون بدون أسماء ووزارة الداخلية في قفص الاتهام٬ بسبب وجود لوائح وضعتها الوزارة تمنع تسجيل مجموعة من الأسماء في سجلات الحالة المدنية٬ والشبكة الأمازيغية للمواطنة تقول إنها تلقت في غضون الستة أشهر الأولى من السنة الجارية ستة حالات منع تسجيل لأسماء أمازيغية.

– وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح يتوصل برسالة مجهولة٬ ومصادر موثوقة تقول إن الرباح تعامل بجدية كبيرة مع الموضوع وطالب من مدير النقل والسلامة وعدد من مسوؤلي الوزارة بضرورة الرد في أسرع وقت عن مضمون الرسالة٬ التي بقي محتواها مجهولا في انتظار استكمال إجراءات البحث والتحري في مضمونها.

– كريم غلاب وتوفيق احجيرة وياسمينة بادو يقودون انقلابا أبيض ضد “آل الفاسي” بإعلان دعمهم الرسمي لترشيح حميد شباط للأمانة العامة لحزب الاستقلال٬ وعادل الدويري يترشح للجنة التنفيذية٬ ومنافسة حامية بين معسكري شباط والفاسي على المقاعد ال 26 للجنة التنفيذية.

* الصباح:

– دفاع خالد عليوة وبعض المتهمين المتابعين معه على خلفية ملف القرض العقاري والسياحي يطلق النار على قاضي التحقيق نور الدين داحن٬ معتبرا أنه تعسف في اعتقال موكليهم كما أنه منعهم من الاطلاع على المحاضر٬ وقاضي التحقيق يستدعي بعض المتهمين.

– الحكومة تؤجل الحسم في المرسوم التطبيقي للقانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في الوظائف العليا٬ حيث أكدت مصادر حكومية أنه تم تأجيل المصادقة على هذا المرسوم إلى أجل غير مسمى٬ بعد أن طغت خلافات بين وزراء حكومة عبد الإله بن كيران حول التصور المؤطر لذلك المرسوم.

– انقسام وخلاف كبير يسود داخل مجلس رئاسة حزب الاستقلال٬ الذي يضم كلا من عبد الكريم غلاب وامحمد الدويري وامحمد بوستة٬ حول كيفية التعاطي مع ترشيح عبد الواحد الفاسي وحميد شباط وعدم تأجيج الخلافات والصراعات بالاصطفاف مع مرشح ضد آخر.

 * الخبر:

– لجنة وزارية مكونة من أربعة أطر كبار في وزارة التجهيز والنقل حلت٬ أول أمس الأربعاء٬ بأكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني بالدار البيضاء٬ قصد التحقيق في فضيحة تسريب امتحانات سلك الماستر بذات الأكاديمية٬ ومصادر مطلعة أشارت إلى أن مهمة اللجنة كانت جد محددة حيث قامت بجمع أوراق امتحان أبناء وأقارب المسؤولين داخل مديرية الطيران المدني.

– وزراء حكومة عبد الإله بن كيران متمسكون بالتأشير على الأسماء المرشحة لشغل المناصب العليا٬ حيث طلبوا من ابن كيران٬ خلال اجتماع عقد الاثنين الماضي٬ إرجاء التصويت على المرسوم الوزاري الخاص بالتعيين في المناصب العليا إلى غاية التدقيق في النقاط الأساسية التي تعطي للوزير صلاحية كبرى في رفض أو قبول الأسماء المقترحة.

– الحسين الراجي٬ رئيس نقابة المحامين بالمغرب٬ يهاجم مصطفى الرميد وزير العدل والحريات وجمعية هيئات المحامين بالمغرب٬ ويصف ما سماها “المفاوضات السرية” التي يجريها الوزير مع الجمعية حول تعديل النصوص المنظمة لقانون مهنة المحاماة ب”الأسلوب الذي كان يمارس في العهود السابقة بالمغرب والذي لا يتماشى مع مضامين الدستور الجديد الذي نص على الشفافية والوضوح والعمل في إطار المؤسسات”.

– حازم اليوسفي٬ سفير الجمهورية العراقية بالرباط يقول إن حكومة بلاده لم تصادق على إعدام المواطن المغربي محمد إعلوشن٬ ويشير إلى أن الجهود الدبلوماسية بين المغرب والعراق تتجه نحو إيجاد حل مستعجل للمعتقلين المغاربة المدانين على خلفية قضايا متنوعة بينها الإرهاب.

 * الاتحاد الاشتراكي:

– نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية يكشف عن ارتفاع كتلة الأجور في ميزانية 2013 بقيمة 3٬7 مليار درهم٬ ويقول إن جميع الموظفين الذين استكملوا 4 سنوات من الانتظار سيستفيدون من الترقية في 2013.

– دفاع خالد عليوة والمتابعين في ملف القرض العقاري والسياحي يتوعد باتخاذ أشكال احتجاجية غير مسبوقة في مواجهة حالة الاعتقال غير القانوني للمتابعين٬ ومصادر مطلعة تشير إلى أن هيئة الدفاع تعتزم تنظيم ندوة صحفية لتسليط الضوء على وضعية الاعتقال الاحتياطي الذي أصبح وسيلة للانتقام بكل أنواعه٬ وحتى السياسي منه٬ معتبرة أن عليوة المدير العام السابق للبنك وبقية المعتقلين يقضون حاليا عقوبة عن أفعال لم يصرح بها القضاء وهذا أمر مخالف للدستور ولقرينة البراءة.

* الأحداث المغربية:

– صراع في الأفق بين حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال بسبب مكتب التسويق والتصدير٬ والعربي المحرشي عضو حزب “البام” لمجلس المستشارين يقول “سنخوض في حزب الأصالة والمعاصرة معركة من أجل إحالة ملف الخروقات الكبيرة التي وقفت عليها لجنة تقصي الحقائق على القضاء”٬ ومحمد الأنصاري٬ رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين يقول إن “موضوع مكتب التسويق والتصدير ليس موضوع مزايدات٬ بل هو حق أريد به باطل”.

– كريم غلاب وتوفيق احجيرة وياسمينة بادو يعلنون رسميا مساندتهم لحميد شباط في ترشحه للأمانة العامة.

* رسالة الأمة:

– حالة استنفار بأكاديمية محمد السادس للطيران بعد وصول لجنة من وزارة التجهيز والنقل للتحقيق في قضية “تسريب امتحانات الماستر”٬ والمعهد العالي للدراسات البحرية يعيش على إيقاع فضيحة أخرى٬ بعد أن غيرت الإدارة شروط المباراة حيث لم يتجاوز عدد المقبولين لاجتياز المباراة 20 مرشحا٬ في وقت كان يفوق عدد المرشحين في السابق ألفي طالب.

– الاستقلاليون يرحلون إلى الصخيرات لانتخاب أمينهم العام الجديد يوم الأحد المقبل٬ والوزراء المحسوبون على عباس الفاسي يحبسون أنفاسهم تخوفا من فقدان مناصبهم٬ على اعتبار أنه من حق أي أمين عام جديد أن يطلب من رئيس الحكومة أن يجري تعديلا حكوميا أو يسحب وزراءه بالمرة.

* العلم:

– واحدة من فضائح اختلاسات المواد المدعمة.. ضبط شاحنتين محملتين بالشعير المدعم بتاونات٬ واعتقال تسعة أشخاص متورطين في الاختلاس.

* النهار المغربية:

– حزب الاستقلال يدخل انتخابات الأمانة العامة بمرشحين هما عبد الواحد الفاسي وحميد شباط.. حيث نفى محمد الأنصاري٬ عضو اللجنة التنفيذية لحزب الميزان٬ وجود حل ثالث لاختيار الأمين العام للحزب وأشار إلى أن الاستقلاليين سيحتكمون لصناديق الاقتراع٬ موضحا أن باب الترشيح سيظل مفتوحا إلى آخر دقيقة من موعد فتح باب الانتخابات حيث يمكن أن تظهر مفاجآت أخرى.

– هراوات ابن كيران تضرب بقوة.. حيث ووجهت مسيرتان نظمتهما٬ أول أمس الأربعاء وأمس الخميس أمام البرلمان٬ تنسيقيات المعطلين من حاملي الشهادات العليا٬ أمام البرلمان بتدخل أمني عنيف أسفر عن إصابة 50 معطلا بكسور خطيرة وتسجيل 5 حالات اعتقال.

* المنعطف:

– التنسيقية المستقلة للأطر العليا المعطلة تواصل لليوم الثالث على التوالي مسيرتها الاحتجاجية في شوارع الرباط للتنديد بتعامل الحكومة مع ملفها بمنطق الكيل بمكيالين وكذا ب”الحيف” الذي لحق أطرها “جراء تملص الحكومة من التزمها بتطبيق محضر 20 يوليوز٬ والتمييز غير المبرر بين الأطر وبين الأطر الصحراوية التي تم إدماجها مؤخرا بالجماعات الترابية ووزارة العدل والحريات بشكل مباشر وفق قرار حكومي”.

– عبد العزيز البقالي٬ منسق تنسيقية عائلات المعتقلين والمفقودين المغاربة في العراق يقول٬ بعد الزيارة التي قام بها إلى السفارة العراقية بالرباط٬ إن “السلطات العراقية تحتفظ بمجموعة من المعتقلين المغاربة رغم انتهاء مدة اعتقالهم بحجة أنهم لا يريدون العودة إلى المغرب”٬ وطالب وزير العدل والحريات والوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج النظر في الملف٬ داعيا كافة المنظمات الحقوقية الوطنية بدورها إلى تبني هذا الملف.

* الصحراء المغربية:

– الجبهة الشعبية “خط الشهيد” تطالب المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بموضوع مناهضة التعذيب خوان مانديز٬ الذي يعتزم زيارة مخيمات تندوف٬ بتخصيص لقاء مع معارضي جبهة “البوليساريو” الذين يتعرضون للاضطهاد والقمع٬ ونبهت إلى الخطأ الجسيم الذي ارتكبته مؤسسة كينيدي بتجنبها اللقاء مع المعارضين الصحراويين في تندوف.

* أجوردوي لوماروك:

– أحمد لحليمي٬ المندوب السامي للتخطيط٬ يصرح: “مقاومة الاقتصاد الوطني لن تدوم طويلا إذا لم ننخرط في جيل جديد من الإصلاحات”٬ مشددا على ضرورة الالتزام الجماعي للفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين٬ في القطاعين العام والخاص٬ بتفعيل إجراءات جريئة من أجل ضمان توازن المالية العامة وتنافسية الاقتصاد.

* ليبيراسيون:

– الأجراء غير مرتاحون لنتائج اللقاء بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب ورئيس الحكومة٬ فرغم أن ابن كيران التزم بدراسة أي مقترحات تقدم إليه٬ إلا أن المسائل المرتبطة بإعادة النظر في الأجور من أجل دعم القدرة الشرائية للعمال٬ والتي قدمتها إليه النقابات٬ لم تحظ ما يبدو بالاهتمام الكافي.

– تساؤلات حول نجاعة منظومة مراقبة الأدوية في ظل ترويج 58 دواء يشكل خطرا على الصحة العامة. فقد اعتبر كل من فيليب إيفن٬ العميد السابق لكية مستشفى نيكر بباريس٬ وبينارد ديبري٬ طبيب ونائب برلماني فرنسي٬ في كتاب صادم صدر يوم 13 شتنبر الجاري بعنوان “دليل الأدوية الصالحة٬ وغير الصالحة والخطيرة” أن دواء من أصل اثنين غير صالح٬ وأن 5 في المائة من الأدوية التي تباع في الصيدليات قد تكون خطيرة. وأسماء أغلبية الأدوية المشار إليها في الكتاب موجودة وتسوق في المغرب٬ و58 دواء منها مصنفة في دائرة الخطيرة.

 * لوبينيون:

– حرية التعبير و”الحق” في الإساءة والاستفزاز الوقح . لا يمكن لمسلم أي يصمت إزاء أي تهجم على الله ورسله٬ جميعهم ودون استثناء. وإذا كان الاستنكار واجبا في هذه الحالة٬ فإنه أيضا من اللازم أن يتحلى المسلم بضبط النفس والحكمة٬ تماما كما أمر الله بذلك في القرآن الكريم٬ وأن تكون ردود الأفعال ناضجة ولا تنساق وراء الاستفزازات الرعناء.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب يؤيدان إجراء حوار صريح حول مناخ الأعمال٬ فالاجتماع رفيع المستوى الذي جمع بينهما أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء٬ لم يكن مجرد لقاء بروتوكولي٬ حيث يستشف من الاجتماع أن أرباب العمل تطرقوا إلى مختلف القضايا التي تشغل بالهم٬ في حين قدمت الحكومة أجوبة أو على الأقل وعودا بشأن تلك المطالب.

* ليكونوميست :

– حزب الاستقلال في مواجهة اختبار صناديق الاقتراع.. حيث ستتجه أنظار الاستقلاليين وقادة الأحزاب السياسية الأخرى نحو الصخيرات التي ستحتضن٬ الأحد المقبل٬ انتخاب أمين عام جديد لحزب الميزان. وسيتعين على المجلس الوطني أن يختار بين حميد شباط وعبد الواحد الفاسي٬ المرشحين الوحيدين لهذا المنصب حاليا. وتعد هذه الانتخابات ممارسة ديمقراطية جديدة بالنسبة لهذ الحزب الذي اعتاد اختيار أمينه العام عبر التوافق٬ وفي الصالونات المغلقة. ويتعين اليوم على هذا الحزب العتيد أن يربح التحدي الديمقراطي ويخرج قويا من اختبار 23 شتنبر الجاري٬ بالرغم من أن البعض قلق من انهيار حزب الاستقلال إذا لم يقبل المرشح المنهزم باللعبة الديمقراطية٬ في الوقت الذي يرى فيه بعض المتفائلين الأشياء بشكل مختلف. فبالنسبة لهم٬ فإن انشقاقا داخل حزب الميزان يعد أمرا غير وارد لأن الأمر لا يتعلق بخلاف إيديولوجي أو بشأن البرامج. وعلى أية حال٬ المؤكد هو أن المرشح الفائز من هذا النزال سيتحتم عليه إرساء مصالحة داخلية بين مناضلي الحزب.

المصدر : و.م.ع.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات