اليوم الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 11:50 صباحًا
أخر تحديث : السبت 22 سبتمبر 2012 - 9:30 صباحًا

فضيحة ديبلومات مزورة بالدار البيضاء وشباط يهدد بإقتحام باب العزيزية

فضيحة ديبلومات مزورة بالدار البيضاء وشباط يهدد بإقتحام باب العزيزية
قراءة بتاريخ 22 سبتمبر, 2012

فيما يلي أبرز عوانين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت :

* المساء:

– انفجار فضيحة ديبلومات مزورة بجامعة الدار البيضاء بعدما طالبت رئاسة الحكومة أحد الخريجين من المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك٬ كان ضمن الأطر العليا العطلة التي استفادت من اتفاق الإدماج المباشر مع حكومة عباس الفاسي٬ بإحضار دبلوم الدراسات العليا المعمقة من أجل استلام وظيفته٬ ومصادر تؤكد أن ضغوطات كبيرة وتدخلات من جهات نافذة تبذل من أجل طي الملف ومنعه من الوصول إلى القضاء٬ وأسماء ثقيلة في قفص الاتهام.

– كاميرات وإجراءات مشددة لمحاربة مافيات العقار بالدار البيضاء٬ ومصادر تقول إن الولوج إلى مضامين وتصاميم التهيئة الجديدة لم يعد متاحا لموظفي الوكالة الحضرية.

– فضيحة “رشوة” من العيار الثقيل داخل الاتحاد المغربي للشغل يرتقب أن تجر إلى مكاتب الشرطة القضائية وردهات المحاكم عددا من المسؤولين في نقابة الميلودي المخاريق وإدارة البنك العربي بالمغرب٬ الذي يتهم أحد المسؤولين بها بتقديم رشوة لبعض مسؤولي النقابة المذكورة.

– لجنة تحرير الثغور المحتلة تنظيم اليوم السبت مسيرة إلى باب سبتة٬ ومخاوف من توتر العلاقات بين المغرب وإسبانيا بسبب المسيرات المطالبة بإعادة المدينتين المحتلتين وعمليات اقتحام الجزر.

* الصحراء المغربية:

– عبد الواحد الفاسي يخاطب أعضاء المجلس الوطني بالبريد المضمون ويدعوهم إلى التصويت لصالحه٬ وحميد شباط يتوقع الفوز بمقعد الأمين العام بسبب دعم الفريقين الاستقلاليين بالبرلمان والمنتخبين الاستقلاليين بالأقاليم والجهات والشبيبة الاستقلالية والمنظمات الموازية لحزب الاستقلال.

* النهار المغربية:

– وزير الصحة الحسين الوردي يرفض فتح أي حوار مع الممرضين ويقول إن الإضراب الذي يخوضه العاملون في قطاع الصحة “غير مفهوم وغير مبرر”٬ مشيرا إلى أن الوزارة والنقابات الداعية للإضراب تتدارسان باستمرار مشاكل القطاع٬ في حين يهدد الممرضون بالمزيد من التصعيد.

– حميد شباط٬ المرشح للأمانة العامة لحزب الاستقلال٬ يشن هجوما لاذعا على عائلة الفاسي ويشبها بنظام القذافي٬ ويشير إلى أن الاستقلاليين سيقتحمون مقر الحزب في باب الأحد كما اقتحم الثوار باب العزيزية٬ كما وصف نزار بركة بالوزير الكذاب واتهمه باستغلال منصبه لدعم حملة منافسه عبد الواحد الفاسي٬ ومعركة الأمانة العامة لحزب الميزان دخلت أمس الجمعة مرحلتها الحاسمة بتنظيم عشائين من طرف المرشحين للوقوف على حجم الدعم الذي يتوفر عليه كل طرف.

* الأحداث المغربية:

– الاستقلاليون يختارون أمينهم العام وسط تحديث حزبي غير مسبوق٬ حيث صناديق الاقتراع هي التي ستحسم غدا الأحد خلال اجتماع المجلس الوطني لحزب الاستقلال في اسم الأمين العام الجديد للحزب٬ فلأول مرة في تاريخ الحزب يتم التمحيص والدقيق في لائحة أعضاء المجلس قبل نشرها واعتماد التصويت بالبطائق الإلكترونية.

– المغرب يطمئن شركاءه الأوروبيين بعد حواره الاستراتيجي مع الأمريكيين٬ ومسؤول في وزارة الشؤون الخارجية يؤكد أن اللقاء٬ الذي عقده الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون يوسف العمراني مع سفراء الدول الأوروبية بالمغرب٬ يندرج ضمن اللقاءات المنتظمة للمغرب مع ممثلي الدبلوماسية الأوروبية٬ مضيفا أن “الأوروبيين ليسوا متخوفين من أن يكون تطوير العلاقات مع الأمريكيين على حسابهم لأنهم يعرفون العلاقات المتميزة مع المغرب٬ وأنه شريك استراتيجي تربطه اتفاقيات التبادل الحر معهم”.

– الفرقة الوطنية تحقق في خبايا تهريب سلاح ناري٬ تم اكتشافه أول أمس الخميس٬ في مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء لدى مهاجر مغربي كان قادما في رحلة لشركة الخطوط الجوية الفرنسية.

* الخبر:

– صفقة بوزارة التجهيز والنقل من أجل تعزيز حظيرة الشاحنات بالوزارة تثير غضب ممثلي شركات السيارات بعد أن فازت بها شركة “ميكوما” الصينية٬ التي تشير مصادر مطلعة إلى أنها معروفة بلجوئها إلى الطرق غير القانونية وغير المشروعة التي تمكنها من انتزاع الصفقات.

– المرشح للأمانة العامة لحزب الاستقلال حميد شباط يقول٬ في مؤتمر صحفي أمس الجمعة٬ إن الإدارة الأمريكية وباقي الدول العظمى وسفراء دول أوروبية يتابعون انتخابات الأمانة العامة للحزب ويترقبون الأمين العام المقبل٬ منتقدا مروجي الحل الثالث وواصفا مقر الحزب في باب الأحد ب”باب العزيزية”.

– وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني مستاء من قسم الإعلام بوزارته بسبب سوء الدعاية لأنشطته٬ حيث اضطر الوزير إلى البحث عن صحفي للترويج لأنشطته بعدما أثبتت الفترة الماضية ضعف تغطية قسم وسائل الإعلام لأنشطة الوزير.

* الصباح:

– اتهامات لرئيس الحكومة تفجر جدلا بالبرلمان.. حيث وجه رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستشارين إدريس الراضي٬ رسالة إلى رئيس الغرفة الثانية مطالبا بتصحيح الوضع المخالف للدستور٬ الذي وقع فيه رئيس الحكومة بشأن مثوله أمام مجلس المستشارين٬ والذي يخلط بين مقتضيات الفصل 100 من الدستور الذي يتحدث عن الأسئلة الشفوية وبين مقتضيات الفصل 101 التي تنظم جلسة الأسئلة الشهرية الموجهة إلى رئيس الحكومة.

– المصالح الأمنية بالدار البيضاء اكتشفت مؤخرا عشرات النصابين٬ بينهم مهاجرون يتوفرون على بطائق الإقامة بأوروبا٬ يحتالون للاستفادة من السكن المخصص لسكان المنازل الآيلة للسقوط بالمدينة القديمة٬ ومذكرة لوزارة الداخلية تنبه إلى وجود تلاعبات في هذا المجال٬ وتحث على اليقظة والتأكد من كل المعلومات التي يقدمها البعض للاستفادة من برنامج القضاء على دور الصفيح.

– حميد شباط المرشح للأمانة العامة لحزب الاستقلال يتهم٬ في ندوة صحفية عقدها لتقديم خلاصة حملته الانتخابية٬ نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية بتوظيف الوزارة لممارسة ضغوط قوية على بعض أعضاء المجلس الوطني٬ واعدا إياهم بإلغاء الضرائب التي في ذمتهم على خلفية استمالتهم للتصويت لفائدة مرشح العائلة عبد الواحد الفاسي٬ الذي عبر أمام حشد من أنصاره عن تفاؤله بكسب أصوات الاستقلاليين٬ مؤكدا أنه أصبح قاب قوسين أو أدنى من منصب الأمين العام الجديد لحزب الميزان.

– تصعيد جديد ضد الوجود الإسباني بشمال المغرب.. حيث دعت اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر إلى إغلاق كل المنافذ المؤدية إلى المدينتين السليبتين٬ وتنظيم وقفتين احتجاجيتين على أبوابهما يومه السبت٬ وذلك على خلفية التقرير الأولي لمؤسسة كينيدي الأمريكية بخصوص الأقاليم الصحراوية.

* بيان اليوم:

– الحكومة تسابق الزمن لإبعاد شبح “أزمة الخبز” عن المغرب٬ حيث قررت إعفاء مستوردي القمح اللين ومشتقاته من الرسوم الجمركية ابتداء من فاتح أكتوبر المقبل بهدف ضمان تزويد السوق الداخلي بشكل منتظم بهذه المادة الحيوية.

* رسالة الأمة:

– وزير الداخلية امحند العنصر يوجه مذكرة إلى الولاة والعمال يحثهم فيها على سلك مسطرة اقتطاع أجر أيام الإضراب من موظفي وعمال الجماعات الترابية٬ على اعتبار أيام الإضراب تغيبا عن العمل بدون إذن مسبق من الإدارة٬ وأنها خدمات غير منجزة ولا تستوجب صرف الأجرة لفائدة المضربين.

* المنعطف :

– وزير الداخلية امحند العنصر يوجه مذكرة إلى الولاة والعمال يحثهم فيها على سلك مسطرة اقتطاع أجر أيام الإضراب من موظفي وعمال الجماعات الترابية٬ على اعتبار أيام الإضراب تغيبا عن العمل بدون إذن مسبق من الإدارة٬ وأنها خدمات غير منجزة ولا تستوجب صرف الأجرة لفائدة المضربين.

– المهندسون يتضامنون مع زميلهم المهندس عبد المجيد ألويز كاشف تعويضات وزير الاقتصاد والمالية السباق صلاح الدين مزوار٬ والخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة٬ حيث قرر المكتب الوطني للنقابة الوطنية للمهندسين المغاربة تنظيم وقفة احتجاجية يوم 9 أكتوبر المقبل أمام المحكمة الابتدائية بالرباط٬ تزامنا مع محاكمته.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– يوم حاسم بالنسبة لحزب الميزان٬ حيث يستعد حفدة علال الفاسي لاختيار أمنيهم العام في ظل أجواء من الإثارة لم يسبق أن عاشها الحزب من قبل طيلة تاريخه. لا يمكن لأحد أن يدعي أن أحد المرشحين٬ الذي خاضا خلال الأشهر الأخيرة معارك طاحنة٬ هو من سيفوز يقينا. وبالنسبة لرئيس المؤتمر السادس عشر للحزب٬ محمد الأنصاري٬ فإن جميع التدابير قد اتخذت من أجل أن تتم عملية الانتخاب في أحسن الظروف.

* ليبيراسيون :

– هل سيقطع حزب الأصالة والمعاصرة الطريق على شفيق بنكيران خلال انتخابات رئاسة مجلس جهة الدار البيضاء التي ستجري بعد غد الاثنين تحت شعار “التشويق” كل المؤشرات تدل على أنه ستتم إعادة انتخاب مرشح التجمع الوطني للأحرار شفيق بنكيران لولاية ثانية على رأس مجلس الجهة. لكن الأمور قد تتعقد بالنسبة إليه إذا صمم حزب الجرار على تقديم مرشحه لهذا المنصب٬ بالرغم من أن منتخبين محليين منتمين لحزب الأصالة والمعاصرة يدعمون بشكل صريح تولي بنكيران رئاسة مجلس الجهة٬ في حين يرغب آخرون في قطع الطريق عليه انتقاما منه للموقف الذي صدر عنه خلال انتخابات رئاسة غرفة التجارة والصناعة والخدمات التي جرت مؤخرا والتي دعم خلالها التجمع الوطني للأحرار مرشح حزب الاتحاد الدستوري ضد مرشح حزب الأصالة والمعاصرة.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات