اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2017 - 4:33 مساءً
أخر تحديث : السبت 29 سبتمبر 2012 - 8:29 صباحًا

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت
قراءة بتاريخ 29 سبتمبر, 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

– فضيحة “رشوة” ب 100 مليون سنتيم تهز محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط٬ حيث صور متضرر مسؤولة قضائية وهي تبتزه مقابل الحكم لفائدته٬ والقضية تصل إلى وزير العدل والحريات.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في ورطة جديدة٬ حيث رفض وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة والخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة التوقيع على صرف تعويضات دواوين وزراء حزب العدالة والتنمية في العدل والخارجية ورئاسة الحكومة٬ حيث إن بعضهم استفاد من تعويضات المغادرة الطوعية والبعض الآخر من تعويضات التقاعد٬ فضلا عن تعويضات عن التمثيل النيابي٬ في حين أن المادة الثامنة من مرسوم المغادرة الطوعية تمنع كل استفادة مهما كان نوعها لمن سبق أن استفاد من هذه المغادرة الطوعية.

– عباس الفاسي يوصي شباط والاستقلاليين بعدم الإكثار من التصريحات حتى لا تكثر تناقضاتهم٬ محذرا من “التسريبات” باعتبارها “المسؤولة عن تشويه صورة جميع الأحزاب”٬ كما نصح وزراء الحزب بأن يكونوا “رجال سياسة” قبل أن يكونوا “خبراء” لأن “الإدارة مليئة بالخبراء”٬ على حد تعبيره.

* الصباح:

– حميد شباط٬ الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال٬ يعلن عدم ترشيحه لولاية ثانية على رأس الحزب في محاولة لطمأنة خصومه داخل الحزب وامتصاص غضب التيار المحسوب على عبد الواحد الفاسي وبعث رسائل طمأنة كذلك نحو مفتشي الحزب الذين يتخوفون من أي تغيير قد يطرأ على مواقعهم٬ وعباس الفاسي يعترف بقوة شباط ويحذره من مخاطر هيمنة التوجه الواحد.

– حزب العدالة والتنمية بطنجة يتلقى ضربة موجعة أثناء الحملة الانتخابية لملء ثلاثة مقاعد شاغرة في مجلس النواب٬ حيث أعلن شيوخ السلفية وأنصارهم عدم دعم ومساندة لائحة المصباح خلال هذه الانتخابات التشريعية الجزئية٬ ومصادر تشير إلى أن عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية وحكيم بنشماس رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة سيؤطران تجمعات حزبية بساحة بني مكادة٬ مع ارتفاع حدة “التلاسنات” بين الحزبين.

– المديرية العامة للأمن الوطني حددت في الآونة الأخيرة استراتيجيتها الأمنية الجديدة لمواجهة الجريمة التي تعتمد على مخطط عمل يهدف إلى محاربة الجرائم الأكثر شيوعا بالشارع أو التي لها تأثير مباشر على الشعور بالأمن٬ ومصادر مطلعة تشير إلى أن المصالح الأمنية تمكنت بفضل مخطط العمل من إيقاف 114 ألفا و675 شخصا خلال الفترة الممتدة من 8 أبريل إلى غاية 17 شتنبر الجاري.

* الأحداث المغربية:

– أزمة جديدة بين الوزارات٬ حيث يرفض نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية صرف تعويضات لمستشارين في دواوين وزراء حزب العدالة والتنمية سبق لهم أن استفادوا من المغادرة الطوعية٬ بعد أن رفع إليه رئيس الحكومة قرارا تحكيميا يطلب فيه منه التوقيع على قرار صرف التعويضات٬ بناء على تظلم للوزراء الذين ألحقوا بدواوينهم عشرة مستشارين رفض الخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة صرف مرتباتهم بحجة أن المادة الثامنة من مرسوم المغادرة الطوعية تمنع بشكل بات كل استفادة مهما كان نوعها لمن استفاد من المغادرة الطوعية.

– عباس الفاسي الأمين العام السابق لحزب الاستقلال يوصي الاستقلاليين٬ خلال تسليم السلط مع حميد شباط٬ بعدم الإكثار من التصريحات الصحفية٬ مضيفا أن “التسريبات هي المسؤولة عن تشويه صورة جميع الأحزاب”.

– الحكومة تستبق أزمة الخبز وتغضب النقابات٬ بإعلانها أول أمس الخميس عن تخصيص مليار درهم لدعم الأسعار٬ في خطوة بدت في نظر بعض المراقبين إجراء استباقيا لاحتواء أي احتقان اجتماعي قد ينتج مستقبلا عن التهاب أثمنة تداول منتوج القمح اللين ببورصات الحبوب العالمية٬ لكن قرار المكتب الوطني للحبوب والقطاني بخفض الدعم الموجه للمطاحن بنسبة 15 في المائة بالنسبة للقمح المستورد خلال الربع الأخير من السنة الجارية٬ قد يؤدي إلى تصاعد شرارة تهديدات أرباب المطاحن بزيادة أسعار الخبز كرد فعل تلقائي على تقليص الدعم الحكومي.

* الخبر:

– الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا” تقرر تأجيل الحسم في التعاطي مع رد الحكومة على الملاحظات التي أبدتها الهيئة حول تعديلات دفاتر تحملات القطب العمومي إلى الأسبوع المقبل٬ ومصدر مطلع يشير إلى أن سبب التأجيل يكمن في الرغبة في تعميق النقاش والتداول بين أعضائها بشأن الصيغة القانونية للتعامل مع الملاحظات الحكومية.

– استنفار أمني بمطار المسيرة بأكادير بعد العثور على ورقة تفيد بوجود قنبلة على متن طائرة تابعة لشركة “جيت إير فلاي” كانت على أهبة الإقلاع أول أمس الخميس من المطار المذكور٬ ومصادر مطلعة تقول إن قوات الأمن فتحت تحقيقا في الواقعة لتحديد المسؤول عن كتابة تلك الورقة وتركها على متن الطائرة.

– جمركيون يعتزمون مقاضاة مديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة على خلفية تعيين موظفين تقنيين على رأس الشعيبات الجمركية الجديدة هم في الأصل ليسوا جمركيين وإنما يشكلون هيئة مشتركة بين الوزارات٬ ومصادر اعتبرت أن التعيينات التي أقدم عليها المدير العام للجمارك٬ وهي أول خطوة يتخذها منذ تعيينه على رأس هذه الإدارة سنة 2009٬ لا تحترم المسطرة القانونية ومشوبة بعدد من الخروقات.

– حميد شباط٬ الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال٬ وزع استمارات على قرابة 83 مفتشا إقليميا للحزب موزعين على كافة التراب الوطني لتبيان الوضعية التنظيمية والمالية لحزب الميزان ودعاهم خلال لقاء جمعه بهم أول أمس الخميس إلى الحديث بحرية وعدم إخفاء أي مشكل عنه٬ معلنا أنه لن يترشح لولاية ثانية ولن يطارد مساندي منافسه عبد الواحد الفاسي.

– الجامعة الوطنية لقطاع العدل٬ المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب٬ هاجمت موقف المكتب المركزي لودادية موظفي وزارة العدل الداعي إلى وقفة احتجاجية أمس الجمعة أمام مقر المؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل بالرباط٬ وطالبت مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بوقف الدعم المالي للودادية وإخضاعها لافتحاص مالي.

* النهار المغربية:

– حميد شباط٬ الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال٬ يعلن عن تعديل حكومي وشيك٬ ويؤكد أن لا أحد من وزراء حزب الميزان مستهدف٬ كما اتهم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالكلام بدون عمل٬ وأعلن التطبيع مع حزب الأصالة والمعاصرة٬ مستبعدا إجراء الانتخابات في شهر يوليوز المقبل.

– إدريس الراضي٬ القيادي بالاتحاد الدستوري٬ يقول إن جلسات مساءلة رئيس الحكومة بالبرلمان تطغى عليها تصفية الحسابات السياسية وتمرير خطابات فضفاضة وشعبوية لا علاقة لها بالتدبير العمومي أو بالسياسة العامة٬ مما يجعلها تنزاح عن المقاصد والأهداف.

* العلم:

– تفاؤل أوروبي بشأن المفاوضات المقبلة مع المغرب حول الصيد البحري٬ فقد عبرت وسائل إعلام إسبانية عن تفاؤل أعضاء مجلس الاتحاد الأوروبي بخصوص مسلسل التفاوض المقبل حول بروتوكول الاتفاق الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي٬ والذي ينتظر أن ينطلق خلال الأسابيع القادمة٬ مؤكدة أن نتائج اللقاءات السابقة بين الجانبين كانت مرضية ومدعوة إلى إرساء أسس متينة للمفاوضات المقبلة حول بروتوكول الاتفاق الجديد.

– السلطات المغربية المختصة تمنع دخول صحف أوروبية إلى السوق المغربي بسبب إعادة نشرها الكاريكاتير المسيء للنبي صلى الله عليه وسلم نقلا عن أسبوعية شارل إيبدو الفرنسية. ويتعلق الأمر بصحف فرنسية (لومانيتي٬ وأوجوردوي لا فرونس٬ وليبيراسيون٬ ولوفيغارو) ويومية إلباييس الإسبانية٬ ويومية دير شبيغل الألمانية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– انسحاب 29 مستشارا يمثلون مختلف الأطياف السياسية والنقابية من أشغال الدورة العادية لشهر شتنبر الجاري لمجلس الجهة الشرقية٬ احتجاجا على ما وصفوه بتعمد رئيس الجهة ارتكاب الخروقات القانونية والمسطرية المتعلقة بمشروع ميزانية المجلس لسنة 2013٬ برفضه عرض ومناقشة المشروع وقيامه بتقديمه مباشرة للمصادقة.

* المنعطف:

– أصوات حزب “الحرية” الهولندي اليميني تحرم خديجة عريب البرلمانية الهولندية من أصل مغربي من تحقيق مفاجأة مذهلة كانت ستجعلها أول مسلمة تترأس برلمان بلد أوروبي٬ مرجحة كفة منافستها فان ميلتونبورغ من الحزب الليبرالي الفائز في الانتخابات الأخيرة.

* بيان اليوم:

– مهنيو النقل يطالبون الحكومة بالإسراع بتعديل مدونة السير دون المرور عبر البرلمان٬ ومصطفى الكيحل الكاتب العام للفيدرالية الوطنية للنقل ينتقد اكتفاء وزارة التجهيز والنقل بتعميم مذكرة على الهيئات النقابية والجمعوية في القطاع لموافاتها بالتعديلات على مدونة السير٬ ولقاء وطني ينظم اليوم السبت حول سبل تعديل مدونة السير كسبيل للحد من نزيف الطرقات.

* ليبيراسيون:

– هل سيتمكن المغرب من الوفاء بتعهداته في التقليص من نسبة وفيات الأمهات والأطفال فرغم التقدم الملحوظ الذي سجل خلال السنوات الماضية إلا أن سقف النتائج يبقى أدنى من الطموحات٬ حيث يسجل في كل يوم وفاة امرأتين و 54 طفلا (تقل أعمارهم ع 5 سنوات).

المصدر : و.م.ع.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات