اليوم الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 11:47 صباحًا
أخر تحديث : السبت 6 أكتوبر 2012 - 10:07 صباحًا

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت
قراءة بتاريخ 6 أكتوبر, 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

– حزب العدالة والتنمية يكتسح الانتخابات الجزئية حيث حصل على ثلاثة مقاعد من المقاعد الأربعة المتنافس عليها٬ والقيادي في حزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري يقول إن “ابن كيران لم يتصرف كرئيس حكومة لكل المغاربة٬ وزار طنجة مراكش لخدمة أجندة ضيقة”ونسبة المشاركة لم تتجاوز 20 في المائة بطنجة و16 في المائة بمراكش.

– وزارة العدل توقف قاضية بمحكمة الاستئناف الإدارية بالرباط٬ على خلفية اتهماها بابتزاز متقاضي وطلب رشوة بمبلغ 100 مليون مقابل الحكم لفائدته.

– حميد شباط يقطر الشمع على الوزير محمد الوفا٬ حيث استقبل الأمين العام لحزب الاستقلال ممثلين عن رابطة التعليم الخاص ليشاركهم “تذمرهم” من قرارات الوزير الاستقلالي الذي اتخذ قرارا يمنع مدرسي التعليم العمومي من التدريس بالقطاع الخصوصي.

* الخبر:

– الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تفشل في التوافق على صيغة التعامل مع دفاتر تحملات القطب العمومي بعد اجتماعين متتاليين٬ ومصدر مطلع يشير إلى أن “الهاكا” أجلت الحسم في قرار المصادقة على دفاتر التحملات إلى الإثنين المقبل٬ على أن يجتمع حكماء الهيئة الخميس المقبل للإعلان بشكل رسمي عن هذا القرار.

– حزب العدالة والتنمية يجتاز امتحان الانتخابات الجزئية بسلام بانتزاعه لثلاثة مقاعد من أصل أربعة٬ في حين خرج حزب الأصالة والمعاصرة خاسرا وفشل في إقناع شريحة الناخبين بالتصويت على مرشحيه.

– مجموعة التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة 2011 تقرر خوض إضراب إنذاري عن الطعام يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان٬ وذلك ضمن سلسلة من الاحتجاجات ضدا على ما أسمته الأطر العليا “تعنت الحكومة وسوء تدبير ملف المعطلين والقمع الذي يتعرضون له من طرف قوات الأمن ومحاكمة العديد منهم”.

* الصباح:

– إلياس العمري٬ القيادي في الأصالة والمعاصرة٬ يقول “هزيمتنا مستحقة في الانتخابات الجزئية بطنجة ومراكش لكن الاختلاف مع مشروع العدالة والتنمية ثابت ومستمر”٬ ويهنئ عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية على المقاعد الثلاثة التي حصل عليها حزبه في هذه الاستحقاقات٬ داعيا إياه إلى تقبل الهزيمة إذا حدثت٬ وعبد العزيز أفتاتي القيادي بحزب المصباح يتهم “البام” بمنح 500 درهم للناخبين.

– حكيم بنشماس٬ رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة٬ في تعليقه على النتائج الرسمية للانتخابات الجزئية٬ يتهم حزب رئيس الحكومة بارتكاب خروقات وصفها بالخطيرة٬ مؤكدا أن وزراء حزب العدالة والتنمية وظفوا مسؤولياتهم الحكومية بشكل ماكر من أجل استمالة أصوات الناخبين.

– حسن عبيابة٬ عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري٬ يؤكد أن هذا الأخير لا يستبعد إمكانية دخوله إلى الحكومة في حال وقع تعديل٬ شرط أن يتم ذلك وفق برنامج محدد وأرضية سياسية واقتصادية واجتماعية واضحة المعالم.

* الاتحاد الاشتراكي:

– شركة “ليدك” تمتنع من جديد عن تقديم وثائقها المالية لمكتب الافتحاص “فيديسيا” المكلف من طرف مجلس مدينة الدار البيضاء بمتابعة مالية الشركة ومراجعة العقدة معها٬ خاصة الوثائق المتعلقة بالمسائل المحاسباتية التي طالب بها المكتب قصد الاطلاع على ما تم إنجازه وكذا الاطلاع على هامش ربح خزينة الدار البيضاء بما أن أجل العقدة مع الشركة قد وصل إلى منتهاه.

* الأحداث المغربية:

– الحكومة تبدأ رحلة البحث عن الوفاء بالتزاماتها الجماعية بعد المصادقة٬ أول أمس الخميس بالمجلس الحكومي٬ على الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية.

– حزب العدالة والتنمية يؤكد هيمنته الانتخابية في مراكش وطنجة٬ وينذر الأحزاب باكتساح الانتخابات الجماعية المزمع تنظيمها سنة 2013.

– السائقون يعلقون إضرابهم بعد لقائهم٬ أمس الجمعة٬ مع وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح.

* العلم:

– غرفة الجنايات بالرباط تشرع في مناقشة ملف “كوماناف” يوم 15 أكتوبر الجاري٬ والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني دخلت على خط التحري بتعليمات من النيابة العامة٬ وذلك من خلال وضع أرقام بعض المتهمين تحت المراقبة وإنجاز محاضر في الموضوع.

* المنعطف:

– قضاة المغرب يحتجون٬ اليوم السبت أمام محكمة النقض بالرباط٬ للمطالبة ب” الكرامة والاستقلال الحقيقي والفعلي للسلطة القضائية”.

* بيان اليوم:

– حزب العدالة والتنمية يضرب بقوة في الانتخابات الجزئية التي جرت الخميس الماضي بطنجة ومراكش٬ والأصالة والمعاصرة أكبر الخاسرين٬ حيث لم يحصل على أي مقعد في معقلين من معاقله عكس ما كان يطمح إليه.

* الصحراء المغربية:

– 200 تلميذ وتلميذة مهددون بالانقطاع عن الدراسة بالنواصر بسبب غياب وسائل النقل وتعرض الفتيات لمحاولات الاعتداء وسط الغابة٬ ومصادر تقول إن مجموعة من الأحياء حرمت من حافلات النقل المدرسي التي أطلقتها عمالة النواصر في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ مشيرة إلى وجود “لوبيات” تستقطب هذه المبادرات لفائدة المناطق التابعة لها.

* النهار المغربية:

– المعطلون يبدؤون معركة “الأمعاء الخاوية”.. حيث قرر التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة٬ ضحايا مرسوم أبريل 2011٬ تنفيذ إضراب محدود عن الطعام يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين٬ مع تنفيذ اعتصام ليلي بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان٬ وهددوا بتنظيم إضراب مفتوح عن الطعام٬ متهمين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران باستغلالهم انتخابيا.

– المنظمة الديمقراطية للصحة التابعة للمنظمة الديمقراطية للشغل تنظم٬ يومي الأربعاء والخميس المقبلين٬ إضرابا وطنيا في جميع المستشفيات العمومية والمندوبيات والمصالح الإدارية والتقنية باستثناء وحدات الإنعاش والمستعجلات٬ احتجاجا على صمت الوزارة الوصية وتجاهلها لمطالب المهنيين وتهريبها للحوار الاجتماعي

. * لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– عقدت اللجنة الخاصة التي تضم رؤساء اللجان البرلمانية وفرق الغرفة الأولى٬ يوم الخميس الماضي٬ اجتماعا لمناقشة المردود التشريعي. وتهدف هذه اللجنة٬ المكلفة بتحيين النظام الداخلي لمجلس النواب٬ إلى تحسين العمل التشريعي بالبرلمان وتقديم اقتراحات بخصوص طريقة طرح الأسئلة الشفوية.

* البيان

– مشروع قانون المالية لسنة 2013: نسبة النمو 4.5 في المائة والعجز المالي 4.8 في المائة. كشف وزير الاقتصاد المالية نزار بركة عن الأهداف والتوجهات الكبرى لقانون المالية خلال المجلس الوزاري الذي ترأسه جلالة الملك محمد السادس٬ الخميس الماضي بمراكش. ويتعلق الأمر بمقاربة جديدة من شأنها تحقيق النتائج والأهداف التي سطرتها الحكومة٬ وهي تحقيق نسبة نمو 4.5 في المائة٬ واحتواء العجز التجاري في 4.8 في المائة.

* ليبراسيون:

– المغرب مدعو إلى إعادة النظر في تطبيق عقوبة الإعدام خلال المؤتمر الإقليمي الأول حول عقوبة الإعدام الذي تحتضنه الرباط من 18 إلى 20 أكتوبر الجاري. فالعقوبة القصوى عادت إلى الواجهة من جديد٬ حيث ستساهم في إذكاء النقاش خلال أشغال هذا المؤتمر الإقليمي٬ ويرى البعض في انعقاد هذه التظاهرة الكبرى فوق التراب الوطني دعوة للسلطات المغربية من أجل الانكباب على هذه القضية التي تظل نقطة سوداء بالنسبة لتطور حقوق الإنسان في البلاد.

– نقابات قطاع الصحة تدعو إلى شن إضراب ليومين من أجل الاحتجاج على الحسين الوردي الوزير الوصي٬ معبرة عن عدم رضاها عن الوعود التي قدمها الوزير لأنها لا تستجيب لانتظارات جميع فئات مهنيي القطاع٬ ولهذا ارتأت النقابات الأربع الأكثر تمثيلية أن الظرف مناسب للدخول في إضراب يومي 10 و11 أكتوبر الجاري.

المصدر : و.م.ع.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات