اليوم الخميس 21 سبتمبر 2017 - 10:39 صباحًا
أخر تحديث : الثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 10:06 صباحًا

عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء
قراءة بتاريخ 9 أكتوبر, 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء :

* المساء:

– سلطات طنجة تدفن سرا جثمان رب الأسرة٬ التي صدر في حقها قرار بالإفراغ من منزل بحي بني مكادة٬ خوفا من الاحتجاج وزوجته المعتقلة إثر الأحداث التي عرفها الحي تحضر إلى المقبرة مكبلة اليدين.

– خالد الودغيري يعين رسميا على رأس فرع صندوق الاستثمار “ألماميد” في المغرب٬ ومصادر تقول إن الودغيري سينظم قريبا زيارة للمغرب من قبل المساهمين الأوروبيين في الصندوق٬ من أجل دراسة الفرص المتاحة لإطلاق مشاريع جديدة٬ موضحة أن هذه الزيارة ستكون بمثابة الإعلان الرسمي عن تنصيب الودغيري على رأس الصندوق.

– حزب الحركة الشعبية ينتزع مجلس جهة الرباط-سلا-زمور-زعير من حزب الاستقلال٬ حيث أطاح عبد الكبير برقية٬ الاستقلالي السابق والمنتقل حديثا إلى الحركة الشعبية٬ بالوزير الاستقلالي السابق بوعمرو تغوان من رئاسة الجهة٬ وعبد القادر الكيحل يحتج بعد أن كشف أحد المصوتين ورقة التصويت بشكل يظهر اسم المرشح المدون فيها.

* الصباح:

– ستة ملتحين محسوبين على تيار السلفية هاجموا٬ أول أمس الأحد٬ بائعا متجولا بأحد الأسواق الشعبية بطنجة٬ تلقى إثره طعنة استدعت نقله إلى المستشفى الإقليمي محمد الخامس من أجل تلقي الإسعافات الأولية٬ ومصادر مطلعة تشير إلى أن فريقا من الشرطة القضائية أوقف ثلاثة منهم.- نادي قضاة المغرب يتهم وزارة العدل والحريات بتكريس الاستغلال السياسي لبعض الحالات المحدودة والمنعزلة لتشويه سمعة القضاء المغربي٬ واعتمادها مقاربة موسمية وانتقائية بدل توفير الشروط الموضوعية العامة التي تراعي تخليق منظومة العدالة في شموليتها٬ والوزارة الوصية تقول إن شعارات وقفة القضاة استهلكت في كل المناسبات ومن قبل كافة الجهات.

– اتهامات لقيادة الاتحاد الدستوري بالعجز.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن التحضيرات الخاصة بمؤتمر الحزب واجتماعات المكتب السياسي تعيش على إيقاع الفتور بسبب غياب الرؤية والتنسيق مع هياكل الحزب٬ واستقالة عضو بالمكتب السياسي ودعوة إلى عقد المؤتمر وتجديد النخب على رأس الأمانة العامة.

– قوى المعارضة بمجلس المستشارين تتعبأ لدخول برلماني ساخن ومواجهة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالاحتقان الاجتماعي٬ ومصادر تشير إلى أن فرق المعارضة وضعت ضمن أولوياتها مواجهة الحكومة بغلاء الأسعار واستمرار تدني القدرة الشرائية للمواطنين في ظل التزايد الفاحش في أسعار المواد الأساسية.

* الخبر:

– وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية “تجمد” مشروعا لتعزيز وسائل المراقبة والرصد على الحدود مع موريتانيا٬ بعد تراجعها عن إنجاز دراسة حول المشروع كانت قد التزمت بها في وقت سابق لفائدة المصالح الأمنية والجمركية بالمنطقة الحدودية “الكركرات” المعروفة بتنامي أنشطة التهريب فيها٬ وذلك وسط تخوفات من تحول المنطقة إلى بوابة لتهريب السلاح.

– إيطاليا تمتنع منذ مدة عن تسليم المغرب جثث أبنائه المعوزين ما لم يقم بأداء ما على ذمته من ديون خاصة وفواتير نقل جثامين أفراد الجالية المغربية المقيمة في إيطاليا لسنة 2011.

– بعد إطلاق دعوات إلى تقييم حصيلة مجلس مدينة الدار البيضاء بسبب خطر الإفلاس الذي يهدد مقاطعات المدينة.. حزب العدالة والتنمية يقرر تقييم ميثاق الشرف من أجل إنقاذ العاصمة الاقتصادية من حالة “البلوكاج” التي تطل برأسها من جديد على المجلس الذي يترأسه محمد ساجد.

– برلمانيون يطالبون بتغيير مقر البرلمان ونقله إلى ضفة نهر أبي رقراق.. حيث أوضح بعض أعضاء الغرفة الأولى٬ خلال اجتماع مغلق لمكتب مجلس النواب٬ أن ضفة النهر فضاء ملائم لوضع بناية جديدة للمؤسسة التشريعية بعيدا عن ضغط حركة السير والجولان.

* الأحداث المغربية:

– دخول برلماني ساخن بإيقاع تشريعي بطيء٬ خصوصا في ما يتعلق بوضع القوانين التنظيمية للدستور٬ ورؤساء فرق يصرحون: “مأمورية رئيس الحكومة لن تكون سهلة أمام البرلمان”٬ ومراقبون يرون أن “سخونة” الأجواء بسبب التوتر في العلاقة بين الحكومة والمعارضة ستكون منتجة للسياسات العمومية وليس السباب.

* الاتحاد الاشتراكي:

– طنجة فوق صفيح ساخن.. أحداث شغب عنيفة اندلعت أول أمس الأحد وانطلقت شرارتها من ملعب مرشان الذي اقتحم أرضيته جمهور اتحاد طنجة وشرع في ترديد شعارات تطالب برحيل رئيس النادي وخرب أهم شوارع المدينة٬ واحتقان شديد في بني مكادة يهدد بانفجار الأوضاع في أي لحظة.

– تحالف الحركات النسائية٬ المكونة لائتلاف الربيع النسائي للديمقراطية والمساواة٬ يطالب عبد الإله بن كيران وحكومته بتحمل مسؤوليتهم في ما يخص إقرار الحقوق الدستورية للنساء والتعجيل بإحداث هيئة المناصفة ومنع أشكال التمييز ضد النساء.

– نادي القضاة بالمغرب يعرب عن خيبة أمله من الوزارة الوصية التي كان ينتظر منها فتح باب الحوار الجاد والمسؤول٬ ويتهم وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بالاستغلال السياسي للعدالة٬ وهذا الأخير يتهرب من الحوار.

* الصحراء المغربية:

– إيقاف 14 شخصا في أحداث شغب أعقبت مباراة فريقي اتحاد طنجة وشباب المسيرة٬ أول أمس الأحد٬ وإصابة 6 أفراد من قوات الأمن بكسور وجروح في الرأس والوجه أثناء المواجهات.

– إضرابات وطنية بالجماعات المحلية لمدة ستة أيام خلال 11 و12 و16 و17 و18 و19 أكتوبر الجاري٬ احتجاجا على مذكرة وزارة الداخلية حول الاقتطاع من أجور المضربين.

* بيان اليوم:

– تجدد المواجهات بمنطقة بني مكادة بطنجة بين القوات العمومية والمحتجين٬ واعتقال حوالي 15 شخصا وقوات الأمن تضرب طوقا على الحي تحسبا لاندلاع مواجهات جديدة.

* المنعطف:

– طنجة على صفيح ساخن.. حيث عاد التوتر ليسود أحياء بني مكادة بعد وفاة أحد معتقلي “الثلاثاء الأسود” ويتعلق الأمر برب الأسرة التي نفذ في حقها قرار قضائي يقضي بإفراغ مسكنه وأحداث شغب بوسط المدينة بعد مباراة لكرة القدم بين فريقي شباب المسيرة واتحاد طنجة.

* رسالة الأمة:

– تصاعد حرب البلاغات بين وزارة العدل ونادي قضاة المغرب٬ حيث ذكر بلاغ للوزارة الوصية أنه “ليس كل من حضر الوقفة الاحتجاجية منسوب للصلاح والنزاهة”٬ ونادي القضاة يعتبر البيان “غير مسؤول ومسا خطيرا بسمعة وهيبة جميع القضاة”٬ وأعضاء من النادي يعتزمون رفع دعوى قضائية ضد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد.

* التجديد:

– الحكومة تسترجع هذه السنة أزيد من 300 مليار سنتيم من الضرائب من أصل 3000 مليار سنتيم من “الباقي استخلاصه” وإدريس الأزمي الإدريسي الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية يقول إن “استرجاع تلك المبالغ المهمة جاء بمجهود استثنائي للمصالح الجمركية والمصالح الضريبية”.

* أوجوردوي لوماروك:

– شبح “البلوكاج” يهدد مجلس مدينة الدار البيضاء من جديد٬ حيث دعا منتخبون إلى العودة لمقضيات الميثاق الجماعي ومراجعة ميثاق الشرف الذي تم التوقيع عليه في أبريل الماضي بين العمدة محمد ساجد وتحالف الأغلبية بالمجلس (العدالة والتنمية٬ الأصالة والمعاصرة٬ التجمع الوطني للأحرار٬ الحركة الشعبية).

– أحداث الشغب تتسبب في حالة من الفزع بطنجة أول أمس الأحد٬ حيث عاش سكان مدينة البوغاز لحظات صعبة بسبب مباراة كرة القدم للفريق المحلي سرعان ما تحولت إلى مواجهات. كما أخذت الأحداث طابعا سياسيا عندما شرع المشجعون في رفع شعارات ضد المكتب المسير لفريق اتحاد طنجة والمطالبة برحيل رئيسه علي الدفوف. وهذا الأخير٬ للتذكير٬ كان وكيل لائحة حزب الأصالة والمعاصرة خلال الانتخابات الجزئية الأخيرة.

* ليكونوميست:

– هل تستعد مجموعة فيفاندي لمغادرة “اتصالات المغرب”فحسب ما يروج فإن المجموعة الفرنسية كلفت بنك “لازارد” و”القرض الفلاحي الفرنسي” من أجل دراسة طرق تفويت حصتها البالغة 53 في المائة من اتصالات المغرب.

– جلسة محاكمة المتهمين ب”إفشاء السر المهني” في قضية التعويضات بوزارة المالية تنطلق اليوم بالرباط٬ وهي القضية التي أثير فيها اسم وزير المالية السابق صلاح الدين مزوار والخازن العام للمملكة نورالدين بنسودة.

* ليبراسيون:

– بعد الوقفة الاحتجاجية ليوم السبت الماضي أمام محكمة النقض بالرباط٬ المواجهة بين وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ونادي القضاة بالمغرب تتواصل بحرب للبلاغات٬ حيث أصدر الوزير الوصي بلاغا دعا فيه القضاة إلى المساهمة “بشكل إيجابي” في إصلاح عميق وشامل للنظام القضائي ومن خلال ممارسة مهنية شريفة. والقضاة يردون ببلاغ اعتبروا فيه تصريحات الوزير الوصي بأنها “غير مسؤولة” وتشكل مسا خطيرا بسمعة وهيبة جميع القضاة.

– مجموعة “فيفاندي” تسعى إلى تفويت حصتها في شركة اتصالات المغرب. وحسب صحيفة “الفاينانشال تايمز”٬ فإن المجموعة الفرنسية كلفت بنك الاستثمار الأمريكي “لازارد” و”القرض الفلاحي الفرنسي” لاستكشاف فرص تفويت حصة 53 في المئة من رأسمال الفاعل المغربي في الاتصالات٬ وهو ما يمكن أن يدر عليها حوالي 4 مليار أورو. وشركتا “اتصالات” الإمارتية و”كيوتل” القطرية” أبرز المهتمين بحيازتها.

شغب وهمجية وتخريب وانعدام للأمن بطنجة٬ التي أصبحت في مقدمة المدن التي تشهد مستويات عالية من انعدام الأمن٬ حيث أصبح سكان طنجة يخشون على مدينتهم وعلى سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم. والحكومة مطالبة باتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من التوترات وضمان سلامة المواطنين.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– البرلمان يستأنف عمله يوم الجمعة الثانية من شهر أكتوبر الجاري٬ وفاعلون سياسيون ومن المجتمع المدني ينتظرون بفارغ الصبر أن تكشف الحكومة عن البرمجة التشريعية الجديدة التي وعدت بها منذ تنصيبها.

المصدر : و.م.ع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات