اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 11:33 مساءً
أخر تحديث : السبت 3 نوفمبر 2012 - 12:36 مساءً

قافلة من أجل إحياء ذاكرة المنجميين المغاربة في فرنسا

قافلة من أجل إحياء ذاكرة المنجميين المغاربة في فرنسا
قراءة بتاريخ 3 نوفمبر, 2012

بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجلس الجالية المغربية بالخارج والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، تنظم جمعية المنجميين المغاربة بشمال با دو كاليه (Nord-Pas-de-Calais) بفرنسا من 2 نونبر إلى 8 دجنبر 2012 قافلة المنجميين المغاربة بشمال با دو كاليه تحت شعار “الذاكرة في خدمة حقوق الإنسان”.

ستمر القافلة المكونة من منجميين سابقين وفنانين وباحثين وطلبة ومختصيين في مجال التنمية، كلا من أكادير وكلميم وورزازات وتيزنيت وتارودانت، بهدف تقييم وإحياء ذاكرة وتاريخ عمال المناجم المغاربة في منطقة شمال با دو كاليه بفرنسا والتذكير بحقوقهم.

سيمكن الاطلاع على معرض “المنجميين المغاربة بمنطقة با دو كاليه” وعرض أفلام وكذا تقديم أعمال مسرحية لمدة خمس أسابيع، من إعادة سرد تاريخ الآلاف من المهاجرين المغاربة الذين وصلوا إلى فرنسا عبر موجات متتابعة خلال ستينات القرن الماضي، واكتشاف واقع حياتهم.

كما ستسمح اللقاءات والمقاهي الأدبية بالوقوف على شهادات المنجميين العائدين إلى المغرب والتذكير بحقوقهم. في ستتيح الموائد المستديرة والندوات الفرصة لوضع أنشطة وبرامج من اجل التنمية والتضامن والاستفادة من الحقوق في المغرب.

وسيتم تتويج هذه التظاهرة بكتاب أبيض موجه إلى الفاعلين السياسيين والفاعلين في مجالات التنمية في المغرب و فرنسا. كما ستكون مفتوحة في وجه المهاجرين وعائلاتهم بالإضافة على الشباب والطلبة والمؤسسات والجمهور بصفة عامة.

سيتم تقديم القافلة في ورزازات من 3 إلى 8 نونبر، وفي تزنيت ونواحيها من 12 إلى 17 نونبر، لتحل بعد ذلك في تارودانت ونواحيها من 19 إلى 23 نونبر، ثم في كلميم والنواحي من 26 إلى 30 نونبر، قبل أن تحط الرحال بأكادير بين 3 و8 دجنبر 2012

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات