اليوم السبت 1 نوفمبر 2014 - 2:38 مساءً
آخر الاخبار
حسنية أكادير تتوهج بملعب أدرار و تكرم وفادة الرجاء البيضاوي      المحكمة تقضي بسنة حبسا في حق تقني طوبوغرافي بايت ملول      أكثر من 800 شكاية حصيلة الخدمة الإلكترونية “إنصات” في شهرها الأول      حرفيو ايت ملول يستنكرون تفويت عقار المنطقة الصناعية لفائدة مستثمر بمبلغ ملياري سنتيم      عمال شركة Quality BEAN بأيت ملول يحتجون وإدارة الشركة تستغرب و تتساءل عن الدوافع ؟      وزارة التربية تحدد مواعيد الامتحانات المدرسية للموسم الجاري      موجة حرارية متوقعة ستجتاح المغرب بدءا من يوم غد      بييزاج في مهمة استطلاعية بحي احشاش القديم تدعو للحفاظ على ما تبقى من آثار تاريخية بعد الزلزال الكبير      اختتام النسخة السادسة لمهرجان تمنار: دورة المرحوم عبد العزيز الشامخ تحت شعار: “الموروث الثقافي في خدمة التنمية القروية”.      اكاديمية سوس توضح بخصوص اداء مستحقات بعض المتعاملين معها     
أخر تحديث : الأربعاء 20 مارس 2013 - 11:36 صباحًا

لماذا لا نأكل بيض البط ؟

لماذا لا نأكل بيض البط ؟
قراءة بتاريخ 20 مارس, 2013

سؤال طبيعي وعادي جدا فمعظمنا لا يأكل بيض البط لكنه يأكل بيض الدجاج مع أن بيض البط متوفر وكذلك فوائده أكثر من فوائد بيض الدجاج وكذلك حجمه أكبر من حجم بيض الدجاج,يعني من ناحية إقتصادية بيض البط أوفر وأكبر حجماً وأكثر فائده فلماذا لا نأكله..؟!!

الامر في رمته قصة طريفة تعود الى مفاهيم التسويق والدعاية والاعلان,وهذا السؤال طرحه أحد المتخصصين في علم الاعلان والدعاية في محاضرة له لتلاميذه كي يحفزهم على التفكير الصحيح في الاعلان.

يقول هذا المحاضر نحن ببساطة نأكل بيض الدجاج لأن الدجاجة عندما تبيض البيض فإنها تعلن عنه من خلال “الصياح” أي أن هناك منتج جديد لي وهو متوفر لمن يريد وتحدد مكانه من خلال موقع صياحها وبالتالي حققت التسويق والدعاية والتي تريد. في المقابل فإن البطة عندما تبيض لا تعلن عن ذلك,ولا أحد يعرف بالامر إلا إذا كان معني ببيض البط فيذهب للبحث عنه و بالتأكيد مكانه في الغالب مجهول و سيتكلف عناء البحث عن البيض لأنه بحاجته وبالتالي فإن عدم “صياح” البط عن وجود بيض جديد رغم أهميته وفائدته الاقتصادية والصحية قد قلل كثيراً من رواده.

هذا المثال يقاس على الدعاية والاعلان للمنتجات بشكل عام,فقد يكون لديك منتج ضخم وقوي وفاعل لكنك لا تقدم مستوى من الدعاية لهذا المنتج مما يجعله متأخراً في البيع والتسويق,وفي المقابل يكون هناك منتجات أقل جودة لكنها تكون أكثر رواجاً بسبب الدعاية والإعلان لها.

المثال أيضاً يقاس على الافراد,فقد تمتلك المؤهلات والقدرات الذاتية والخبرة القوية وتحمل أفضل الشهادات لكن مع سوء تقديم منك وطريقة طرح, تجعلك متأخراً في تقييم الناس لك,وبنفس الوقت تجد منهم أقل منك في العلم والمؤهلات والقدرات وقد أصبحوا رجال أعمال أو اصحاب قرار أو من ذوي الرواتب والمكانة الاجتماعية.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع. كل تعليق يتضمن خارج عن نطاق الآداب و الأعراف العامة يتعرض للحذف و يعرض كاتبه للحظر.
*