اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 4:46 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 3 مايو 2013 - 10:06 مساءً

خبر عاااااجل : استقالة منسق فريق تنشيط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأيت ملول

خبر عاااااجل : استقالة منسق فريق تنشيط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأيت ملول
قراءة بتاريخ 3 مايو, 2013

علم موقع أيت ملول. كوم باستقالة الفاعل الجمعوي وأستاذ التعليم الثانوي التأهيلي إبراهيم طير من عضويته في فريق تنشيط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لحي أسايس– امبارك أعمر– مولاي عمر، بأيت ملول؛ بسبب توصُّله، خلال هذا الموسم الدراسي، بسيلٍ من الاستفسارات والإنذارات، من طرف رؤسائه المباشرين، وصلت درجة الاقتطاع من الأجرة.

وقد أفاد الأستاذ المعني بالأمر، بعد اتصالنا به، أنه أودع فعلا هذه الاستقالة (التي يتوفر الموقع على نسخة منها) صبيحة هذا اليوم (الجمعة 3 ماي 2013)، لدى كل من السيد رئيس اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (عامل عمالة إنزكان أيت ملول) والسيد رئيس اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (رئيس المجلس البلدي لأيت ملول)؛ بعد أن ضاق ذرعا من الضغوطات الإدارية التي ما فتئ يتعرض لها من مسؤوليه المباشرين والإقليميين بعد كل مشاركة في دورة تكوينية أو حضور اجتماع رسمي لأجهزة المبادرة؛ في غياب أية حماية قانونية من طرف المشرفين عليها.

وصرَّح الأستاذ إبراهيم طير أنَّه، عقب كل استدعاء لحضور دورة تكوينية (ثلاث دورات تكوينية: 7و8 فبراير، و21 و22 فبراير، و13 و14 مارس 2013)، بصفته منسقا لفريق تنشيط المبادرة، يضع لدى إدارة المؤسسة التي يعمل بها طلب رخصةٍ في هذا الصدد، غير أن النيابة الإقليمية تسكت عن الجواب، إلى حين توصلها باستئناف العمل مرفوقا بشهادة الحضور، لتبعث على الفور باستفسار في الأمر، يليه إنذار مصحوب بإشعار بالاقتطاع.

وجديرٌ بالذكر أن هذه الاستقالة تتزامن مع الاستعدادات للاحتفال بذكرى انطلاق المبادرة من طرف جلالة الملك في 18 ماي 2005؛ والتي يزمع قسم العمل الاجتماعي بعمالة إنزكان أيت ملول تخليدها.

وتساءل عضو فريق تنشيط بأيت ملول- اتصلنا به وفضَّل عدم ذكر اسمه- عن الخلفيات التي تحرك بعض المسؤولين لعرقلة ديناميات منشطي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمدينة أيت ملول، وعدم تفهمهم لروح وفلسفة المبادرة كورش ملكي ذي أولوية وطنية تفتح المجال لطاقات بشرية خلاقة ومبدعة لمحاربة الفقر والهشاشة والتهميش والدفع بالتنمية.
وأضاف هذا العضو أن استقالة الأستاذ إبراهيم طير تشكل خسارة كبيرة للحي المستهدف بل لمدينة أيت ملول؛ خاصةً أنه راكم خبرة محترمة في مجال آليات ومساطر اشتغال المبادرة، وساهم، بالحماسة والجدية المعهودتين فيه، في الدينامية التي تعرفها فرق التنشيط بالمدينة خلال هذه السنة. هذه الفرق التي استطاعت أن تخلقا تواصلا نموذجيا مع الساكنة، مكَّنها من تشخيص موضوعي لحاجيات الأحياء المستهدفة، واقتراح وإعداد مشاريع متنوعة، يؤكد كل متتبعي الشأن المحلي أنها ستكون ذات أثر إيجابي على مستقبل المدينة وساكنتها.

أضـف تـعـلـيق 9 تـعـلـيـقـات

يجب عليك تسجيل الدخول لترك التعليق.

  • 1

    باسم الله الرحمان الرحيم, تحية خاصة و خالصة للاستاذ ابراهيم الطير الذي قدم استقالته كمنسق فريق تنشيط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأيت ملول, فالمدينة عرفت خسارة كبرى و ستعرف خسارة جد جد كبرى في هدا العام الجديد ,,,,,, فهذاالعمل الذي تعرض له زميلنا هو نوع من الحسد و الحقد من السيد (بدون ذكر الاسم ) ونقول للجميع قوله تعالى : ( اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما وفي الآخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوان وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ( 20 ) )

    قوله – عز وجل – : ( اعلموا أنما الحياة الدنيا ) أي : أن الحياة الدنيا ، و ” ما ” صلة ، أي : أن الحياة في هذه الدار ( لعب ) باطل لا حاصل له ( ولهو ) فرح ثم ينقضي ( وزينة ) منظر تتزينون به ( وتفاخر بينكم ) يفخر به بعضكم على بعض ( وتكاثر في الأموال والأولاد ) أي : مباهاة بكثرة الأموال والأولاد ، ثم ضرب لها مثلا فقال : ( كمثل غيث أعجب الكفار ) أي : الزراع ( نباته ) ما نبت من ذلك الغيث ( ثم يهيج ) ييبس ( فتراه مصفرا ) بعد خضرته ونضرته ( ثم يكون حطاما ) يتحطم ويتكسر بعد يبسه ويفنى ( وفي الآخرة عذاب شديد ) قال مقاتل : لأعداء الله ( ومغفرة من الله ورضوان ) لأوليائه وأهل طاعته .

    ( وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ) قال سعيد بن جبير : متاع الغرور لمن يشتغل فيها بطلب الآخرة ، ومن اشتغل بطلبها فله متاع بلاغ إلى ما هو خير منه

  • 2

    أود أن أخبر الأستاذ الفاضل أن نفس الشيء وقع معي حين كنت عضوا ممثلا للجمعيات الثقافية بالقليعة بلجنة المبادرة حيث في كل مرة أشارك فيها في نشاط او اجتماع أو دورة تكوينية إلا وأجد صعوبة في تفهم الادارة وإذا بي في يوم قمت بتقييم لعملي وانخراطي في هذه اللجنة فوجت أن مصلحة تلاميذتي تحتم علي آداء المهمة التي ساسأل عنها يوم القيامة فقررت الانسحاب نهائيا والتفرغ للعمل في القسم فوجدت راحة لاتوصف ولله الحمد .

  • 3
    abdeljaouad says:

    العمل الجمعوي عمل تطوعي واللقاءات يجب ان تبرمج في الحصص الفارغة علما ان هذاالاستاذ يستفيد من حصة مخففة تقل عن 24 ساعة عمل اسبوعيا مما يعني اكثر من 5 انصاف يوم اسبوعيا !!! اذن فمن الواضح ان الاستاذ يتهرب من اداء عمله تحت ذريعة المبادرة فالاولى تلاميذك يا استاذ فانت لا تعوضهم عن تلك الساعات و انت تحاول ان تبني بناء باستعمال حجارة الاساس ام ان تلاميذ القليعة ليسوا ضمن شريحتك الانتخابية ههه ما استقالتك الا هروب للامام ومحاولة للضغط على المسؤولين . و للاشارة فمن الناحية القانونية و بعد اطلاعي على المساطر المعتمدة فموقف الادارة سليم جدا و ما على المعني الا اللجوء للقضاء لانصافه . لكنه لن يلجأ الى القضاء لانه يعلم ان قضيته خاسرة

  • 4

    بعد متابعتنا بقلق كبير وقف فريق تنشيط حي أزرو أمام استقالة الأخ و الزميل ابراهيم الطير ومانتج عنها من تداعيات.وايمانا منا بالنضال المشترك إزاء المشاكل التي يعاني منها أعضاء فرق التنشيط وعلى إثرهذه الإستقالة نعلن للرأي العام :
    ـــ تضامننا المطلق واللامشروط مع زميلنا ضد كل أشكال الحيف و الضرر الذي لحق به
    ـــ إدانتنا و استنكارنا الكبيرين للضغوطات الإدارية و لقرارات الإقتطاعات من الأجرة اللاقانونية ولكافة اشكال الشطط التي تعرض لها الزميل,
    ـــ شجبنا لكل الممارسات التي تهدف الحط من كرامة أعضاء فرق التنشيط والتبخيس من مهامهم
    ـــ دعوتنا الجهات الوصية للتدخل عاجلا لوضع حد لمثل هذه المضايقات بغية تحقيق أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باعتبارها ورشا ملكيا ومشروع مملكة,

  • 5
    أستاذ says:

    التلاميذ أولى بطاقات الأستاذ،و لتبرمج الإجتماعات مساء،و من حق الإدارة الاقتطاع،فالتدريس أساس تعاقدها معنا .

  • 6
    بومعزا says:

    مدينة أيت ملول تغرق فهي تفتقر لكل شيئ وكل من يحاول انقادها يقمع. وهاهو الدليل.

  • 7
    مصطفى says:

    شخصيا لم ألاحض أي تطور بمدينة أيت ملول,لا ملاعب في المستوى لامساحات خضراء مصممة لا قاعات مغطات. الشباب والناس بصفة عامة ضاءعين جدا و دلك بسبب المصالح الشخصية لبعض الفءات لدلك فالخسارة التي تتحدثون عنها غير واردة

  • 8

    آن الوان للفاعلين المدنيين أن يقوموا بوقفة تأمل قوية في علاقتهم مع جميع مؤسسات الدولة العاملة في المجال التنموي والاجتماعي على أساس أن يتم الاعتراف بأهمية التطوع وثقافته، أو أن تعلن الدولة نيتها في إقبار المجتمع المدني، وما تعامل وزاورة المجتمع المدني والعلاقة مع البرلمان الأخير مع هيئات ومنظمات المجتمع المدني إلا جزء من هذا المسار التراجعي في ظل دستور يقر بأدوار المجتمع المدني في تقويم السيايات العمومية وفي المشاركة في التنمية. إذن استقالة ابراهيم طير أرى فيها احتجاج على العقليات التي تسير الشأن العام حاليا، فليس النائب الإقليمي للوزارة سوى امتدادا طبيعيا لوزارة الوفا وحكومة بن كيران، القادمة لقتل العمل الجمعوي ومبادئه، لا محاربة الفساد والمفسدين، الذين لا تستطيع الحكومة النطق بأسمائهم الحقيقية فتختار نعتهم بالعفارت والتماسيح. ومن حقنا هنا أن نسأل النائب الإقليمي بغنكان أيت ملول عن الإجراءات التي اتخدها في حق الموظفين والموظفات الأشباح الذين يتقاضون أجورهم كاملة غير منقوصة وهم في بيوتهم أو يزاولون أنشطة ربحية أخرى سواء منهم من يمارسها بالمغرب أو بالخارج…أعين النيابة حولاءأم أنها عين مخطط ممنهج؟؟؟

  • 9

    خسارة كبرى للمدينة و للمبادرة ككل ان تفقد جهود و خبرة الدكتور إبراهيم طير.. رجل يشتغل في صمت و على قدر كبير من الكفاءة و التنظيم..