اليوم الإثنين 21 أغسطس 2017 - 9:44 مساءً
أخر تحديث : الخميس 30 أغسطس 2012 - 10:22 صباحًا

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
قراءة بتاريخ 30 أغسطس, 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس :

* المساء:

– إسبانيا تعتقل مغاربة رفعوا العلم الوطني فوق جزيرة “باديس” المستعمرة٬ ومصدر يقول إن قيادات أمنية انتقلت على عجل إلى مدينة الحسيمة من أجل الإشراف على تدبير الأزمة٬ واتصالات عليا لإطلاق سراح المعتقلين٬ ومحمد زيان رئيس الحزب الليبرالي يتهم الجيش الإسباني بتهريب الحشيش عبر الجزيرة.

– سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط تقدم روايتها حول تصريحات كيري كينيدي رئيسة “مؤسسة روبيرت كينيدي لحقوق الإنسان”٬ ومصدر يكشف أن هذه التصريحات لا تعكس الموقف الأمريكي الثابت من ملف الصحراء والقائم على ضرورة دعوة الأطراف المتنازعة إلى الدخول في مفاوضات جدية من أجل إيجاد حل نهائي لهذه القضية.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعلن عن مخطط للتقشف ويدعو وزراءه إلى “ربط الحزام” والتحكم في النفقات وترشيد استعمالها والرفع من المداخيل والحرص على الاستعادة التدريجية للتوازنات الماكرو اقتصادية من أجل تحقيق أهداف قانون مالية 2013.

– الكشف عن لائحة أعضاء المجلس الوطني يهدد بتفجير حزب الاستقلال٬ ومصادر تصفها ب”العقبة الجديدة أمام أي تسوية لأزمة الصراع حول الأمانة العامة” لحزب الميزان٬ والقائمة تضم أشخاصا ليس لهم أي انتماء وأصدقاء وأقارب لنافذين في الحزب.

– وزراء حزب التقدم والاشتراكية ينتظرون محاسبة اللجنة المركزية للحزب المزمع عقدها في 22 شتنبر المقبل٬ ومصدر يقول إن الوزراء الأربعة التابعين لحزب الكتاب يعكفون حاليا على إعداد تقارير حول مشاركتهم خلال الثمانية أشهر ضمن الفريق الحكومي.

* المنعطف:

– لجنة الداخلية والقطاعات الاجتماعية بمجلس النواب تدعو وزارة الشباب والرياضة في شخص وزيرها ومسؤولي اللجنة الأولمبية لعقد لقاء يتم خلاله تقديم الحصيلة العامة لحصاد المغاربة في الألعاب الأخيرة التي احتضنتها العاصمة البريطانية لندن.

– الحكومة تقترض لتدبير نفايات المواطنين٬ والمنظمة الديمقراطية للشغل تعتبر لجوء الحكومة إلى عدة مؤسسات دولية من أجل الحصول على قروض بغية تدبير قطاعات معينة يتناقص كليا مع التصريح الذي رفعته الحكومة في شخص رئيسها عبد الإله بن كيران الذي وعد المغاربة بالقطع مع الاقتراض وإثقال ميزانية الدولة.

* الصباح:

– تقرير استخباراتي يكشف مخططا لاختطاف كيري كينيدي بتندوف من طرف عناصر القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي٬ حيث أفاد الموقع الأمريكي “ميدل إيست كونفدونشيل” أن جهاز (سي آس إي) أطلع الجزائر على العملية وسط استنفار أمني داخل مخيمات “البوليساريو” لتأمين الوفد الأمريكي.

– إحالة 43 متابعا من جمركيي وأمنيي الناظور على الوكيل العام لاستئنافية الناظور إثر صدور بلاغ الديوان الملكي بفتح التحقيق في قضية سوء معاملة المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج.

– عبد الواحد الفاسي٬ المرشح للأمانة لحزب الاستقلال٬ يقول: “عباس الفاسي لن يدعم حميد شباط”٬ مؤكدا أن “تركة علال الفاسي خالية من ممتلكات الحزب”.

* الأحداث المغربية:

– الحكومة تتعبأ ضد العنف والجريمة في الجامعات٬ حيث أكد وزير الداخلية امحند العنصر٬ عقب لقاء بكل من لحسن الداودي والشرقي الضريس٬ أن هذا اللقاء هم بالخصوص “التدابير الأمنية الهادفة إلى الحفاظ على النظام العام٬ ومحاربة جميع الظواهر المخلة بالأمن على مقربة من المؤسسات والأحياء الجامعية”.

– مغاربة سوريا يلجؤون إلى تركيا والأردن٬ ومصادر من داخل لجنة اليقظة التي أنشأتها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج٬ تؤكد أنه لم يتم تنظيم أية عملية ترحيل رسمية للمغاربة بسوريا بل تكتفي الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج بتوجيه الراغبين في العودة إلى السفارة المغربية بسوريا والتي يصعب الوصول إليها أصلا.

– تزايد حالات داء السل يثير مخاوف وزارة الصحة٬ حيث رصدت لأدويته 30 مليون درهم بعد أن سجلت السنة الماضية أكثر من 27 ألف حالة.

* الصحراء المغربية:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يبعث رسالة توجيهية للقطاعات الحكومية لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2013 يدعو فيها إلى التركيز على أولويات البرنامج الحكومي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والحكامة.

* بيان اليوم:

– حملة شعواء لإسكات معارضي “البوليساريو” تزامنا مع زيارة الوفد الحقوقي الأمريكي الذي حل أمس بالجزائر قبل التوجه إلى تندوف٬ والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي تهدد باختطاف رئيسة الوفد كيري كينيدي٬ حسب ما كشفته وثيقة سرية من المخابرات المركزية الأمريكية.

– تلوث مياه الرباط.. شركة (ريضال) تنفي والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب يتحرك٬ ووزارة الصحة تدخل على الخط٬ ومجلس المدينة يتهرب من الوضع٬ والمجتمع المدني يخرج إلى الشارع للمطالبة بالتدخل العاجل لحل هذا المشكل.

* الخبر:

– إسبانيا تعتقل مغاربة رفعوا العلم الوطني فوق شبه “جزيرة باديس” المحتلة٬ وشبح أزمة “جزيرة ليلى” يهدد العلاقات المغربية-الإسبانية.

– الإفراج عن لائحة المجلس الوطني لحزب الاستقلال وسط استياء أنصار عبد الواحد الفاسي٬ ومصادر تتحدث عن عزم أكيد لمجموعة من مناضلي الحزب التوجه إلى القضاء لوقف جلسة انعقاد أشغال المؤتمر الوطني وذلك إلى حين التحقيق في هوية المنتمين إلى المجلس الوطني مع التأكيد على أحقيتهم في العضوية.

– محمد أوزين وزير الشباب والرياضة يدعو رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم على الفاسي الفهري لعقد اجتماع بمقر الوزارة من أجل مناقشة مشكل عدم عقد جامعة الكرة لجمعها العام منذ ثلاث سنوات.

– الإهمال يقتل فتاة بالمستشفى الجهوي محمد الخامس بالحسيمة وطبيبة بقسم الإنعاش في قفص الاتهام٬ ومصادر تؤكد أن وزير الصحة الحسين الوردي طلب تقريرا مفصلا عن الحادثة.

* رسالة الأمة:

– أزمة بورصة الدار البيضاء تعكس عمق تدهور الوضعية الاقتصادية للبلاد٬ ومحللون اقتصاديون يعتبرون أن هذه الوضعية المتأزمة تنذر بسكتة قلبية وشيكة لهذه السوق في حال عدم تدخل الدولة للضغط على بعض المؤسسات كالبنوك من أجل إعادة الحياة للسوق المالي الوطني.

– غياب بوادر عقد حزب الاتحاد الاشتراكي لمؤتمره التاسع الشهر المقبل بسبب البطء في إجراء التحضيرات٬ ومسألة المرشح الوحيد مستبعدة حيث عبرت أسماء عديدة عن رغبتها دخول غمار السباق نحو الكتابة الأولى للحزب كأحمد رضا الشامي ومحمد الطالبي واحتمال دخول أسماء أخرى في المنافسة كفتح الله ولعلو وعبد الهادي خيرات وإدريس لشكر.

* التجديد:

– وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إي) تكشف عن مخطط اختطاف كيري كينيدي رئيسة مركز “روبرت كينيدي للعدل وحقوق الإنسان” بتندوف من قبل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

– إدريس الأزمي الإدريسي٬ الوزير المكلف بالميزانية٬ يقول إن “الاقتصاد الوطني بخير ومسودة قانون الأبناك الإسلامية جاهزة”٬ مشيرا إلى أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وجه منشورا إلى الوزارات للتعامل بحزم مع الاختلالات.

* الاتحاد الاشتراكي:

– ميزانية 2013 تقشفية 100 في المئة.. حيث أمر رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وزراءه في رسالة توجيهية بالتقشف في إحداث المناصب ومنعهم من شراء السيارات إلا بالليزينغ والحد من الاستقبالات والسفريات٬ والرسالة جاءت “فضفاضة” خالية من الأرقام٬ حيث تضمنت مجموعة من الوصايا دون أن تحدد سقفا يمكنه أن يضمن حسن الالتزام بها.

* العلم:

– الشبكة المغربية لحماية المال العام تدخل على خط فضيحة مكتب التسويق والتصدير٬ مطالبة وزير العدل والحريات بإحالة الملف برمته على القضاء متضمنا لجميع المعطيات ومساءلة جميع المتورطين.

* النهار المغربية:

– فاتورة بترول المغرب ترتفع إلى 100 مليار درهم في عهد عبد الإله بن كيران٬ بعد أن بلغت 90 مليارا في سنة 2011 وتوقف دعم صندوق المقاصة سيزيد من الضغط.

– موظفو وزارة العدل يتهمون مصطفى الرميد٬ الوزير الوصي على القطاع بمحاولة “استعبادهم”٬ وإضرابات تلوح في الأفق.

* البيان:

– أقوى محاكمات الدخول القضائي الجديد مرتبطة بالفضائح المالية وسوء التدبير. من المؤكد أن هذا الصيف كان ساخنا٬ لكن من دون شك سيكون الدخول الجديد أكثر سخونة٬ ليس بفعل درجات الحرارة التي قاربت الـ 40 في بعض المناطق٬ ولكن سبب المحاكمات المرتقبة والتي قد تكشف عن مفاجآت مدوية في بعض الملفات. من الجدير بالملاحظة أن قرار السلطات المختصة التي أطلقت المتابعات يؤشر على أن الإفلات من العقاب توارى خلف منطق المحاسبة٬ وهو ما يعني تفعيلا لمقتضيات الدستور الجديد.

* ليكونوميست:

– عبد الواحد الفاسي يدخل حلبة المواجهة٬ فبعد أن كان صوته إلى حدود الآن لا يكاد يسمع خلال مجريات السباق على منصب الأمانة العامة٬ قرر الفاسي النزول إلى الميدان بعد أن صبر طويلا على الخرجات الصاخبة لغريمه النقابي وعمدة فاس حميد شباط. فقد اتهم الفاسي شباط ب”جر حزب الاستقلال إلى الوضعية الحالية٬ من خلال استخدام أساليب غير لائقة”٬ مشيرا إلى أن “الأزمة الحالية التي يجتازها الاستقلال لا تهدد وحدة الحزب لأنه ليس هناك صراع بين تيارين كما كان عليه الحال سنة 1959، ولكن هذه الأزمة بالمقابل قد تدفع بعض الأشخاص إلى مغادرة الحزب”.

* ليبيراسيون:

– اليوم العالمي للاختفاء القسري: المغرب أمام مهمة الحفاظ على المكتسبات. يحتفل العالم باليوم العالمي للاختفاء القسري٬ ويحق للمغرب٬ الذي عانى طيلة عقود من هذا الخرق الخطير لحقوق الإنسان٬ أن يحتفل بهذه الذكرى بفخر٬ لأن المنجزات التي تحققت تجعل من التجربة المغربية في مجال الانتقال الديموقراطي إحدى أهم التجارب في هذا المجال. لكن الطريق يبقى مع ذلك شاقا وطويلا.

* أوجوردوي لوماروك:

– أزيد من ثلثي غرف التجارة والصناعة والخدمات مازالت تهيمن عليها أحزاب المعارضة: الأغلبية تمنى بأول هزيمة لها أمام معارضيها. أكدت الانتخابات الأخيرة التي عرفتها مختلف غرف التجارة والصناعة والخدمات هيمنة أحزاب المعارضة٬ لاسيما الحزب الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة اللذين يهيمنان اليوم على غالبية الغرف المهنية في ختام هذه الانتخابات. من جانبها٬ ما تزال أحزاب الأغلبية البرلمانية الحالية متخلفة٬ ووحده حزب الاستقلال استطاع أن يحقق نتائج إيجابية٬ فيما فشل حزب العدالة والتنمية في الحصول على رئاسة أي غرفة مهنية٬ وهو ما يعني أن مجلس المستشارين لن يخضع لسيطرة الأغلبية على الأقل إلى حين تنظيم الانتخابات الجماعية المقرر إجراؤها سنة 2013 أو 2014.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– منشور رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يحدد ملامح قانون المالية لسنة 2013٬ والتوجهات العامة للميزانية لإعداد قانون المالية. هذا المنشور هو الأول لرئيس الحكومة٬ وقد تم إرساله إلى أعضاء الحكومة وعمم أيضا على جميع الإدارات التي يتعين عليها تقديم اقتراحاتها مطلع الشهر المقبل. ويرتكز منشور رئيس الحكومة على ثلاثة محاور: الأول٬ هو تحسين القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني ودعم الاستثمار والتوظيف٬ والمحور الثاني فيركز على الحد من الفوارق المكانية والاجتماعية لتعزيز النمو الاقتصادي في جميع أنحاء البلاد٬ فيما يرتبط المحور الثالث على الإصلاحات الهيكلية.

المصدر : هسبريس ـ و.م.ع

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات