اليوم السبت 25 نوفمبر 2017 - 2:01 صباحًا

تصنيف أخبار اقتصادية

الوفا : لا زيادة في أسعار السكر والدقيق المدعم وغاز البوتان

بتاريخ 28 فبراير, 2014

نفت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة عزم الحكومة الزيادة في أسعار السكر والدقيق المدعم وغاز البوتان. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها يوم الخميس أن الخبر الذي نشرته إحدى الصحف الوطنية والمتعلق بعزم الحكومة الزيادة في سعر السكر هو خبر “عار تماما عن الصحة”. وأضاف البلاغ أنه “رفعا لكل التباس ولوضع حد لكل الإشاعات” فإن الحكومة “لن تقوم بالزيادة في أسعار السكر والدقيق المدعم وغاز البوتان”. وأشار المصدر ذاته إلى أنه “بالنسبة لمادة الغازوال فستبقى خاضعة لنظام المقايسة وسيحدد ثمنها كما هو معلوم في السادس عشر من كل شهر”.

المستثمرون بسوس يدقون ناقوس الخطر و يطالبون بقانون تنظيمي للاضراب

بتاريخ 7 يناير, 2014

ابراهيم ازكلو – ايت ملول.كوم عبر مجموعة من ممثلي شركة الاستثمار بجهة سوس ماسة درعة في اللقاء الاعلامي الذي احتضنه قاعة الحفلات تامونت بأيت ملول صباح يوم أمس الاثنين ،الذي خصص لمدارسة وضع الاستثمار بسوس بعد الاضرابات المتكررة التي يشهدها القطاع ،عن أسفهم العميق وتحسرهم عن سلوكات بعض ممثلي النقابات التي تحركها المصالح والحسابات الشخصية مما ينذر بتراجع الاستثمار بالجهة على حسب تصريحات ممثلي شركات الاستثمار الحاضرة في اللقاء . وأكد جمال الديواني ، رئيس فرع سوس لاتحاد مقاولات المغرب في اللقاء الذي اختير له شعار واقع واكراهات الاستثمار بالجهة ،إن لقاء اليوم ضروري لتوحيد صف المستثمرين بالجهة بسبب الصراعات التي تشهدها الجهة وبالخصوص ما يحدث في الاونة الاخيرة بأيت ملول …

حكومة بنكيران تقدم على الزيادة في اثمان المحروقات لثاني مرة

بتاريخ 16 سبتمبر, 2013

أبو محمد – ايت ملول . كوم لم تكد تمضي بضعة أيام على إعتماد الحكومة لنظام المقايسة حتى لاحت أول تباشيره على أرض الملموس. فصباح اليوم يفاجأ كل من يقصد محطة للمحروقات بزيادة في ثمن اللتر سواء تعلق الأمر بالبنزين أو بالغازوال. فابتداءً من منتصف ليلة الإثنين صار ثمن البنزين بايت ملول 12.93 درهماً للتر الواحد، بينما إستقر ثمن الغازوال في 9 دراهم بالتمام والكمال. زيادة من المرتقب أن ترخي بظلالها على مختلف نواحي الحياة اليومية للمواطنين، من خلال ما سيرافقها من زيادات في مجالات حيوية كالنقل والسلع الأساسية. يقول أحد المتندرين فيما يبدو تجسيداً للمثل القائل (شر البلية ما يضحك) : “إذا تعلق الأمر بالزيادة في الأسعار، فحكومتنا تبارك الله قولٌ وفعلٌ !! أما…

تفاعلات ملف الزيادة في سعر الحليب مستمرة و بوليف يصدر بيانا للتوضيح

بتاريخ 8 سبتمبر, 2013

أكدت وزارة الشؤون العامة والحكامة أن “الملف المرتبط بارتفاع أسعار الحليب يأخذ مساره الطبيعي بمختلف القطاعات ، كل حسب اختصاصاته وبالتشاور بين الوزراء المعنيين”. وأوضحت الوزارة في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء يوم السبت، أنه تبعا للأخبار المختلفة التي نشرتها الصحف حول الزيادة الأخيرة في أسعار الحليب ، فإننا نحرص على إطلاع الرأي العام على أنه على غرار مختلف الملفات التي تتم معالجتها داخل الحكومة، فإن القضايا التي تتطلب إشراك مختلف القطاعات تخضع للتشاور والتبادل المستمرين بين الوزارات المعنية . يذكر أن شركات قطاع الحليب اتفقت الأربعاء الماضي بالرباط، مع قطاع الفلاحة على العمل على تمكين الفلاحين ومربي الماشية من 60 في المائة على الأقل من المكاسب الناتجة عن الزيادة في سعر الحليب. وأعلن وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش…

الحكومة تعتمد نظام المقايسة الجزئية و اسعار المحروقات قد ترتفع وفق تقلبات السوق العالمية

بتاريخ 5 سبتمبر, 2013

أكد السيد محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة أن المغرب سيعتمد ما يعرف بنظام المقايسة الجزئية على المواد البترولية السائلة وذلك اعتبارا للارتفاع الكبير الذي تعرفه أسعار هذه المواد. وأوضح السيد بوليف في تصريح للصحافة اليوم الخميس ، قبيل انعقاد مجلس الحكومة برئاسة السيد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة ، أن أسعار المواد البترولية في المغرب ستخضع لتقلبات الأسعار العالمية، لكن بشكل محدود، مشيرا إلى أن الحكومة ستتخذ جميع الضمانات والاجراءات الضرورية المصاحبة. وأضاف الوزير أن دعم المواد البترولية سيظل مع ذلك ثابتا في ميزانية الدولة بنسبة معينة في الوقت الذي ستخضع فيه الأسعار للسوق العالمي الحر. المصدر : و.م.ع.

الزيادة في ثمن الحليب : مواقف و آراء

بتاريخ 3 سبتمبر, 2013

خالد الحيدش – ايت ملول.كوم تُعتبر الزيادة في سعر الحليب فِي ظلِّ محدودية دخل نسبة كبيرة من المواطنين و عجز المغاربة على الادخار ولجوء نسبة من الموظفين إلى الاستدانة لتدبر مصاريف الغذاء والأمور الأخرى، وفق ما أظهرهُ تقرير المندوبيَّة السامية للتخطيط، تعكس لا اعتبارية للمواطن المغربي،هذا الأخير الذي اعتبر أن هذه الزيادة ما هي إلا بداية لسلسلة من الزيادات التي ستعرفها بعض المواد الأخرى،خاصة وأن مادة الحليب تعتمد بشكل كبير على مادة السكر، و هي التي تدخل ضمن المواد المقننة التي تتحكم فيها الدولة و تستفيد من دعم صندوق المقاصة ،والغريب في الأمر أن وزراء الحكومة خاصة وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش والوزير المكلفة بالشؤون العامة والحكامة نجيب بوليف لم يخرجا بأي تصريح يخص هذه الزيادة التي…