اليوم الأحد 25 يونيو 2017 - 3:39 صباحًا
أخر تحديث : الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 11:07 مساءً

نورالدين أخروب يكشف عن “أصغر لوحة في العالم” في معرضه بأكادير

نورالدين أخروب يكشف عن “أصغر لوحة في العالم” في معرضه بأكادير
قراءة بتاريخ 4 سبتمبر, 2012

يعرض الفنان المغربي نورالدين أخروب٬ من 2 إلى 9 شتنبر الجاري٬ بقاعة الهواء الطلق بأكادير٬ ما يعتبره “أصغر لوحة زيتية في العالم”٬ كمقدمة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتسجيلها في كتاب غينيس للأرقام القياسية.

وعاينت وكالة المغرب العربي للأنباء هذه اللوحة الزيتية الصغيرة (3 على 4 ملم)٬ التي تكشف بفضل الاستعانة بعدسة مكبرة خيال ثلاثة أشخاص يتحلقون حول ما يشبه جلسة شاي بلباسهم التقليدي الذي يتماوج ما بين الأحمر والأصفر والأبيض على خلفية زرقاء.

وأوضح الفنان أخروب في تصريح للوكالة أن “المؤمل أن يسهم هذا الإنجاز في رد الاعتبار للفن التشكيلي المغربي٬ لاسيما وأن الرقم القياسي السابق لأصغر لوحة كان بحوزة الفنانة المغربية فتحية النجار بمقاس 9 على 12 ملم قبل أن يؤول إلى التونسي محمد بوشوشا بفضل لوحة بمقاس 3 على 5 ملم.

وأبرز أن الاشتغال على هذه اللوحة٬ التي ثبتها بعناية ضمن إطار خشبي بني فاتح وعلى خلفية بيضاء٬ تطلب منه وقتا طويلا ومجهودا مضاعفا اعتبارا لضيق الرقعة٬ مشددا على عزمه “المضي قدما في هذا المسار من التشكيل الميكروسكوبي”.

وتمثل هذه اللوحة٬ التي يحيطها صاحبها بغير قليل من الحرص والحذر٬ جزءا من معرض يتضمن حوالي 40 لوحة من الصباغة المائية والطبشور الفني والصباغة الزيتية تتوزع مواضيعها ما بين التجريد والواقعية مع غلبة واضحة للبيئة البحرية ولمناظر الأقاليم الجنوبية للمملكة٬ حيث يشتغل الفنان كموظف بمندوبية الصيد البحري ببوجدور.

كما يتضمن هذا المعرض أيضا لوحات من إبداع بناته الأربع (التوأم هناء وضياء عامان) و ياسمين (4 سنوات) وصفاء (11 عاما)٬ فضلا عن إنتاجات عدد من الصغار الذين شاركوا٬ أمس الاثنين٬ في ورش فني بالمعرض إلى جانب أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبهذا الخصوص٬ أكد عبد الزاق الساخي٬ رئيس إتحاد الفنانين التشكيليين المغاربة٬ أن امتلاك أخروب الرقم العالمي لأصغر لوحة في العالم يعتبر “انجازا عظيما يزيد من إعطاء الفن التشكيلي المغربي السمعة التي تليق به و من شأنه المساهمة في تطوير الثقافة التشكيلية المغربية”.

المصدر : و.م.ع.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات