اليوم السبت 19 أغسطس 2017 - 4:41 مساءً
أخر تحديث : الأربعاء 5 سبتمبر 2012 - 8:46 مساءً

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية
قراءة بتاريخ 5 سبتمبر, 2012
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* بيان اليوم :

– حرب الطرق تواصل خطف أرواح المغاربة٬ حيث لقي 42 شخصا مصرعهم وأصيب 24 آخرون بجروح في حادث انقلاب حافلة للركاب وسقوطها في منحدر أمس الثلاثاء بإقليم الحوز بحسب السلطات المحلية٬ ومدونة السير٬ التي أثارت الكثير من الجدل ولاسيما لدى المهنيين وداخل مجلسي البرلمان بسبب تنصيصها على عقوبات سجنية وغرامات مالية٬ لم تستطع٬ مع ذلك٬ الحد من حوادث السير.

– اللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد ترفع تقريرها النهائي إلى رئيس الحكومة قبل متم الشهر الجاري٬ وذلك بعد الاجتماع الحاسم المزمع عقده الأسبوع المقبل٬ ومحمد الهاكش٬ عضو اللجنة التقنية يقول إن الاجتماع المرتقب سيكون “ماراطونيا وحاسما٬ وسيشهد وضع آخر اللمسات على كل أجزاء ومحاور التقرير الذي سترفعه إلى رئيس الحكومة٬ وسيكون بالتالي تتويجا لست سنوات من العمل المتواصل”.

* النهار المغربية :

– قرب ميلاد قطب سياسي ونقابي يساري٬ حيث أشارت مصادر جد مقربة إلى اجتماعات سرية منذ مدة من أجل توحيد اليسار في تنظيم واحد يقوده الاتحاد الاشتراكي٬ وذلك برعاية قيادات يسارية خصوصا بعد التراجع الذي عرفته هذه التنظيمات على مستوى الساحة السياسية٬ مشيرة إلى أن بوادر اندماج اليسار لاحت في الأفق منذ قرار الكونفدرالية والفدرالية لاديموقراطية للشغل التنسيق بينهما في إطار الحراك الاجتماعي٬ وموضحة ان هذا التنسيق مهد لتقارب سياسي كبير.

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يحاول تسييس القضاء واستغلاله في حملات انتخابية سابقة لأوانها٬ حيث وصفت مصادر متطابقة قرار الوزير استئناف قرار قاضي التحقيق بمحكمة الناظور الذي قضى باعتقال 20 دركيا ب”القرار السياسي الذي يكرس هيمنة السلطة التنفيذية على السلطة القضائية”٬ موضحة أن حزب العدالة والتنمية بدأ يلعب ورقة القضاء للتهييء للاستحقاقات المقبلة وأن الرميد استعمل ملف الدركيين المعتقلين كقاعدة انتخابية في الجهات التي ينتمون إليها.

– مشروع قانون ينقذ المغاربة من الإعدام في العراق٬ فقد أجلت الحكومة العراقية ومجلس القضاء العراقي تنفيذ عقوبة الإعدام إلى حين دراسة مشروع قانون أعدته الكتلة العراقية في مجلس النواب ولجنة حقوق الانسان ينص على تجميد عقوبة الإعدام وسيقدم خلال هذا الأسبوع إلى البرلمان العراقي٬ الذي من شأنه أن يوقف الأحكام الصادرة بالإعدام في حق مجموعة من المواطنين العرب ومن ضمنهم مغاربة٬ بعدما سبق للسلطات العراقية أن أعدمت مغربيا السنة الماضية في وقت ينتظر فيه مغربي آخر عقوبة الإعدام ضمن 9 مغاربة معتقلين في العراق بتهمة الإرهاب.

* المساء:

– رجال أعمال إسبان يشكون المغرب إلى البرلمان الأوروبي٬ حيث أودعوا شكاية بشأن ما يقولون إنه “ابتزازات طالتهم وانتهاكات مست حقوقهم ومشاريعهم في المغرب”٬ مطالبين البرلمانيين الأوروبيين بالتحقيق في الأمر. وقد وجهت الشكاية انتقادات شديدة أيضا للحكومة الإسبانية حيث اتهمت هذه الأخيرة بالتقاعس عن حماية الشركات الإسبانية من “الابتزازات والضغوطات”.

– مؤسسة كينيدي ترسم صورة سوداء عن المغرب٬ حيث وجه التقرير الأولي الصادر عن المؤسسة انتقادات لاذعة للمغرب في مجال حقوق الإنسان في منطقة الصحراء٬ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن الحكومة المغربية ستعمل على إعداد رد تفصيلي على ما جاء في هذا التقرير٬ مؤكدا “الطابع المنحاز وغير المحايد لهذه المنظمة في تعاطيها مع هذا النزاع المزمن”.

– فاجعة جديدة.. حرب الطرق تحصد 43 قتيلا بإقليم الحوز٬ والملك يعزي عائلات الضحايا ويتكفل بمصاريف الدفن٬ ووزير النقل والتجهيز يحل بمراكش للوقوف على الحادث وظروفه.

– منع شبيبة حزب العدالة والتنمية بطنجة يهيمن على اجتماع حزب التجمع الوطني للأحرار بالرباط٬ حيث أكد أعضاء المكتب السياسي لحزب الحمامة دعمهم لقرار وزارة الداخلية٬ وعضو المكتب رشيد الطالبي العلمي يقول “لا أفكر في الإطاحة بصلاح الدين مزوار٬ والحزب لديه ضوابط تحكمه”.

* الخبر:

– أطباء المغرب يهددون بالهجرة إلى الخارج٬ ويتهمون الحكومة بتجاهل ملفهم المطلبي تحت ذرائع “واهية”٬ وإضراب عن العمل غدا الخميس بجميع المصالح الاستشفائية مع تنظيم وقفات احتجاجية بجميع المراكز الاستشفائية الجامعية.

– تداعيات تطبيع حزب العدالة والتنمية مع إسرائيل تتواصل٬ فبعد أسابيع من الصمت٬ كشف عوفير برونشتاين٬ رئيس المركز الدولي للسلام الذي حضر المؤتمر الوطني السابع لحزب العدالة والتنمية٬ علم عبد الإله بن كيران وسعد الدين العثماني وخالد مشعل بجنسيته الإسرائيلية.

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن تقرير منظمة كينيدي “منحاز وغير محايد٬ ويتضمن مغالطات وأشياء غير واقعية وغير صحيحة”٬ مشيرا إلى أن الحكومة سترد بتفصيل على مغالطات المنظمة.

– اجتماع ساخن للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية٬ حيث من المنتظر أن يكون قياديو الحزب قد ناقشوا٬ أمس الثلاثاء٬ علاقة الداخلية بالحكومة على خلفية منع احتفال شبيبة حزب المصباح بطنجة.

* الأحداث المغربية:

– عبد الإله بن كيران يجمع قيادة حزبه لضبط انفلاتات برلمانييه ووزرائه٬ حيث تقول مصادر من داخل حزب العدالة والتنمية أن بن كيران قد يكون طلب٬ خلال اجتماع الأمانة العامة لحزب المصباح أمس الثلاثاء٬ من قياديي حزبه التزام التحفظ والهدوء تفاديا للتصعيد في هذا الظرف الدقيق.

– بعد التشابك بالأيدي.. “حرب” بيانات داخل الشبيبة الاستقلالية٬ بعد القرار الذي اتخذته المنظمة بدعم حميد شباط لمنصب الأمانة العامة لحزب الميزان. * الحركة :

– الأطباء العاملون في مختلف المراكز الاستشفائية الجامعية يقررون خوض إضراب وطني غدا الخميس بجميع المصالح الاستشفائية ما عدا أقسام الإنعاش والمستعجلات٬ مع تنظيم وقفات بجميع المراكز الاستشفائية الجامعية احتجاجا على التزام الجهات الوصية الصمت بشأن مطالبهم المشروعة٬ والمتمثلة أساسا في تفعيل قرار الإدماج المباشر في الوظيفة العمومية منذ السنة الأولى من الإقامة.

* الصباح:

– حادثة سير مميتة بمنطقة تادارت نواحي ورزازات تخلف 43 قتيلا و24 جريحا إصاباتهم خطيرة٬ وأصابع الاتهام تشير إلى السرعة المفرطة وتجاوز الحمولة القانونية.

– مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يكشف مجموعة من التناقضات التي وردت في التقرير الأولي لمؤسسة روبيرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان حول زيارتها إلى العيون ومخيمات تندوف٬ ويقول إن أول ملاحظة تسجل بشأن هذه المؤسسة السرعة التي أعدت بها ملاحظاتها الأولية دون أن تكلف نفسها عناء انتظار الرد التفصيلي للجهات المعنية بالتقرير.

– المديرية العامة للأمن الوطني تراقب تدخلات أجهزتها٬ ومصادر تكشف أن المديرية قررت إحداث آلية وطنية للمراقبة المستمرة على صعيد المديريات المركزية ومديرية الأمن العمومي ومديرية الشرطة القضائية٬ وذلك لمراقبة أداء المصالح الترابية للأمن الوطني ومدى احترامها لضوابط والإجراءات الواردة في مخطط العمل لمحاربة الجريمة.

– المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يجتمع السبت المقبل للحسم في موعد المؤتمر٬ ومصادر ترجح تحديد شهر نونبر المقبل موعدا لعقد المؤتمر٬ مضيفة أن رموزا من حزب الوردة تعلن ترشيحها لخلافة عبد الواحد الراضي في الكتابة الأولى كإدريس لشكر والحبيب المالكي.

– الشبيبة الاستقلالية تدافع عن حمدي ولد الرشيد القطب الاستقلالي في الصحراء المحسوب على جناح حميد شباط الذي يتنافس على منصب الأمانة العامة لحزب الميزان.

* المنعطف:

– تقرير مؤسسة روبيرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان يؤكد التوقعات بتحامله على المغرب وتحيزه مع سبق إصرار لخصوم الوحدة الترابية. * التجديد:

– مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يؤكد على الطابع المنحاز وغير المحايد لمؤسسة روبيرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان في تعاطيها مع النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية٬ مضيفا أن الحكومة ستعمل على إعداد رد علمي وتفصيلي حول الموضوع.

* العلم:

– أسعار الخبز بين رأي الحكومة وتخوفات المهنيين وانشغالات المواطن٬ ففيما تطمئن الحكومة وتؤكد وجود احتياطي كاف من القمح٬ يدعو المهنيون إلى إعادة النظر في البرنامج التعاقدي٬ ورئيس العصبة الوطنية لحماية المستهلك٬ محمد بلماحي٬ يقول “نحن ضد أي زيادة محتملة في أسعار الخبز”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– سيمون كراي مدير البنك الدولي بالمغرب يقول إن “على الحكومة سن تدابير استعجالية لحماية الفقراء من ارتفاع أسعار المواد الغذائية”.

– المغرب يندد بتحيز منظمة روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان للانفصاليين ويؤكد مواصلته ترسيخ حقوق الإنسان٬ وتقرير للمنظمة يتهم المغرب باضطهاد الصحراويين ويسكت عن انتهاكات حقوق الإنسان في تندوف.

* أوجوردوي لوماروك :

– حوادث السير خلفت 48 قتيلا في يوم واحد : 42 قتيلا في إقليم الحوز٬ و4 قتلى في سطات و قتيلين في ورزازات. أزيد من أربعين قتيلا في يوم واحد: إنها ليست الحصيلة المروعة للعنف اليومي في سورية ولا للتفجيرات الإرهابية في العراق أو في أفغانستان٬ فمن ضمن 48 قتيلا٬ هناك 42 شخصا لقوا مصرعهم في حادثة سير وقعت ليلة الاثنين-الثلاثاء على بعد عشر كيلومترات عن مراكش.

– التعيينات في المناصب العليا: مرسوم لعبد الإله بن كيران يكشف عن المعايير الجديدة تؤطر العملية. المراسيم التطبيقية للقانون المنظم 12- 02 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا سترى النور٬ إنها إشارة إلى إعادة الترتيب التي ستطال رأس المؤسسات والمقاولات والإدارات العمومية في هذا الدخول السياسي٬ فقد بعثت الأمانة العامة للحكومة يوم الاثنين 3 شتنبر الجاري إلى مختلف الوزارات مشروع مرسوم تطبيقي للفصلين 4 و5 من هذا القانون الذي يحدد ال 39 من المناصب العليا التي من اختصاص صاحب الجلالة الملك محمد السادس و1181 مناصب أخرى التي تكون موضوع تداول في المجلس الحكومي. * ليبيراسيون :

– بين أغلبية متناحرة ومعارضة تبحث عن نفسها٬ تتوقع القيادات الحزبية والمناضلون أن يكون الدخول السياسي مشحونا وكثير الأحداث٬ ويستعد السياسيون للدخول سياسي في أجواء ثقيلة٬ بعد صيف تم خلاله إطلاق عبارات قاتلة وتصريحات نارية. ففي الوقت الذي كان يتعين فيه البحث عن حلول للأزمة التي تعيشها البلاد٬ ويستعد فيه المغاربة لمواجهة لحظات عصيبة٬ عمل حزب العدالة والتنمية على صرف الانتباه عن عجزه على إيجاد إجابات للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية٬ وذلك من خلال التلميح إلى وجود أكثر من مركز قرار والصعوبات في العلاقة مع المحيط الملكي والتذرع بوجود جيوب مقاومة.

* البيان:

– 48 قتيلا في يوم واحد٬ إنه ثلاثاء أسود على الطرقات المغربية٬ التي لم تكن تقتل بهذا الشكل. ف 42 شخصا لقوا مصرعهم أمس الثلاثاء في انقلاب حافلة للركاب بإقليم الحوز٬ في أخطر فاجعة طرقية تسجل بالمغرب.

* ليكونوميست:

– حادثة سيرة جعلت يوم أمس الثلاثاء أسودا ودمويا٬ وفاجعة مؤلمة لعدد من العائلات وليلة رعب لضحايا حادث سقوط حافلة للركاب في منحدر بإقليم الحوز٬ خلفت حصيلة ثقيلة لم يعرف المغرب مثلها.

– المغرب/الجزائر : النقابات تتجاوز السياسات. لم ينجح السياسيون في بناء اتحاد المغرب العربي٬ كما أن رجال الأعمال لم يكونوا أكثر فاعلية . فهل سيكون لدى النقابيين المغاربيين القدرة على إرساء هذا التجمع الاقتصادي الكبير¿ في جميع الحالات٬ فإن هذا هو التحدي الذي كان مطروحا أمام الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين الجزائريين خلال التوقيع٬ أمس الثلاثاء بالدار البيضاء٬ على بروتوكول الاتفاق المتعلق بتوأمة الهيئات النقابية للمنظمتين. * لوبينيون:

– فاجعة طرقية جديدة تحصد أرواح 42 شخصا إضافة إلى 24 جريحا لدى سقوط حافلة ركاب في أحد المنحدرات. إنها ليست سوى مأساة أخرى ضمن سلسلة مآسي سوداء لا شيء سيوقفها على ما يبدو٬ بالنظر إلى الارتفاع المتزايد في الأرقام الكارثية للضحايا. إنها مأساة يتحمل مسؤوليتها المسؤولون بمختلف مستوياتهم٬ والسائقون الذين يقودون “قبورا” مفتوحة ويتسببون في مقتلهم إلى جانب آخرين. يجب الإقرار بأن العنصر البشري هو المسؤول الأكبر عن المأساة٬ أما إلقاء اللوم على البنيات التحتية أو حالة السيارات فهو في الغالب ليس سوى تهرب من المسؤولية.

المصدر : و.م.ع.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات