اليوم الإثنين 21 أغسطس 2017 - 2:05 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 11 سبتمبر 2012 - 1:17 مساءً

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء
قراءة بتاريخ 11 سبتمبر, 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* الصباح:

– فضيحة الماستر بكلية الحقوق بالمحمدية…حيث راسل طلبة “ماستر الحكامة المحلية” بالكلية٬ مؤخرا٬ لحسن الداودي وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي حول ما أسموه “التحيز وجميع أشكال التمييز واتهامات بتلقي الهدايا والإكراميات”٬ واشتكوا من وجود عسكريين وقواد وباشوات ودركيين ورجال أمن وعمال عمالات وأقاليم وخليجيين حصلوا على الماستر دون الحضور ولو مرة واحدة إلى الكلية.

– النقابات تشن الحرب على وزير الداخلية محند العنصر..حيث يصر موظفو الجماعات المحلية المنضوون تحت لواء المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية والنقاية المستقلة للجماعات المحلية على الاستمرار في برنامجهم النضالي بإعلانهم دخولا اجتماعيا ساخنا يدشنونه بإضراب وطني ينطلق بعد غد الخميس ويمتد إلى الأسبوع الموالي.

– حميد شباط يستبق جولة انتخاب الأمين العام لحزب الاستقلال و”يجيش” أنصاره في معركته ضد منافسه عبد الواحد الفاسي٬ من خلال تنظيم أكبر تجمع لمناصريه قبل أسبوع من انتخابات الأمانة العامة٬ ومفتشو الحزب ورقة رابحة في يد الفاسي.

– محند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية يرفض التعجيل بعقد المؤتمر الوطني الثاني عشر لحزب السنبلة في 2013 والإبقاء على تاريخ انعقاده العادي إلى غاية 2014٬ ويعلن لمقربين منه أنه لن يترشح من جديد لمنصب الأمانة العامة وأنه سيترك باب التنافس بين أطر الحزب.

– الصراع داخل الشبيبة الاستقلالية يبلغ أموجه بعد إصدار كاتبها العام عبد القادر الكيحل بيانا يدعم فيه حميد شباط في سباق الأمانة العامة لحزب الاستقلال٬ وبيان المقاطعين لدورة اللجنة المركزية والمنسحبين منها حمل الكيحل مسؤولية توجيه النقاش لدعم شباط.

* النهار المغربية:

– موظفو الجماعات المحلية يخوضون إضرابا وطنيا لمدة نصف أسبوع خلال 18 و19 و20 من الشهر الجاري بدعوة من المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل٬ وذلك احتجاجا على ما أسمته المنظمة إقصاء وتهميشا لها من الحوار٬ محملة مسؤولية ذلك للحكومة ومتهمة رئيسها عبد الإله ابن كيران والوزير الوصي محند العنصر بتغييب العدالة والمساواة بين الموظفين وتهميش إطارهم النقابي.

– نقابة اتحاد الجامعات المهنية تهدد بشل حركة النقل الطرقي في جميع أنحاء المغرب ما لم تبادر الحكومة إلى احترام التزاماتها والجلوس إلى طاولة الحوار لحل مشاكل مهنيي النقل٬ ونصر الدين الصالحي الكاتب الوطني للنقابة يتهم الحكومة بتغييب المهنيين وفرض دفاتر تحملات على المقاس.

* رسالة الأمة:

– لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب قد تنهي عقد الناخب الوطني إيريك غيريتس.. واللجنة٬ التي تناقش يومه الثلاثاء الحصيلة الهزيلة للمشاركة المغربية في الألعاب الأولمبية بلندن 2012 وسقوط عدد هام من الرياضيين المغاربة في اختبار المنشطات٬ تصر على مناقشة هزيمة المنتخب المغربي لكرة القدم أمام منتخب الموزمبيق وإلزام وزير الشباب والرياضة محمد أوزين بالتدخل لإنهاء “مهزلة” العقد القائم بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وإيريك غيريتس.

– عبد الإله ا بن كيران رئيس الحكومة يدشن الحوار الاجتماعي على إيقاع البؤس والتيئيس٬ ودخول اجتماعي وسياسي فارغ وشبح سنة اقتصادية بيضاء يعصفان بالتزامات الحكومة٬ وذلك بحكم تراكم الملفات الاقتصادية والاجتماعية التي تبقى في حاجة إلى قرارات سياسية شجاعة في ظرفية اقتصادية يطغى عليها شبح الأزمة.

* المنعطف:

– رابطة التعليم الخصوصي تؤكد تراجع وزارة التربية الوطنية عن قرار منع أساتذة التعليم العمومي من إعطاء ساعات إضافية بالمؤسسات الخصوصية٬ والوزارة تنفي الأمر.

* التجديد:

– نادي قضاة المغرب يعلن عن مشروع برنامجه الوطني لتخليق منظومة العدالة تحت شعار “محاكم بدون رشوة”٬ والبرنامج ينفتح على وزارتي العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية والمؤسسات المدنية٬ وأبواب مفتوحة لعموم المواطنين لدعم التخليق ومحاربة الرشوة.

– وزارة التجهيز والنقل تقرر عرض نتائج التقرير التقني والإداري المتعلق بحادثة السير المفجعة لتيشكا على أنظار القضاء لأخذه بعين الاعتبار في تحديد المسؤوليات وإيقاف الموظفين المسؤولين عن المراقبة بالمحطات الطرقية إلى حين الانتهاء من البحث الإداري وتحديد المسؤوليات.

* الخبر:

– وزارة الداخلية تعلن الرابع من أكتوبر القادم موعدا للانتخابات الجزئية بطنجة – أصيلة.

– الشرقي الضريس٬ الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية٬ يعرض الاستثناء المغربي في تدبير الشأن العمومي أمام البنك الدولي من خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ حيث اعتبر في لقاء تواصلي حول المقاربات التشاركية نظم أمس بالرباط وحضر ممثلون عن البنك الدولي أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هي مشروع مجتمعي بامتياز مكن من تحقيق إصلاحات اجتماعية جوهرية بتغيير المناهج المعتمدة في مجالي التخطيط وإنجاز المشاريع.

– الممرضون يشلون المستشفيات ويهددون بالتصعيد٬ حيث قررت النقابات الأربع الأكثر تمثيلية في القطاع الدخول في مسلسل نضالي تصعيدي احتجاجا على قرار لوزير الصحة يسمح لحاملي شهادات التكوين المهني الخاص بالتوظيف ضمن هيئة المرضين في القطاع العمومي.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مؤشرات تعد بانطلاقة صعبة للموسم الفلاحي٬ حيث يواجه المغرب في الظرفية الراهنة مخاطر تزامن ضعف الإنتاج الوطني مع ارتفاع أسعار الحبوب في الأسواق الدولية٬ وفي انتظار الإعلان عن الإجراءات العملية التي ستتخذها الوزارة الوصية وباقي المصالح المعنية لتأمين انطلاقة جيدة للموسم الفلاحي المقبل٬ فإن المؤشرات المتوفرة لحد الآن لا تدعو إلى الارتياح وتستوجب تضافر الجهود لتفادي ما لا تحمد عقباه.

* المساء:

– فضيحة بمكتب التسويق والتصدير.. حيث كشف تقرير لجنة التقصي عن اختلالات مالية وقانونية كبيرة بمندوبية المكتب بباريس تتعلق بكون الآمر بالصرف هو المحاسب نفسه إضافة إلى استفادة أربعة موظفين من 500 مليون سنتيم في إطار المغادرة الطوعية٬ واجتماع مكتب مجلس المستشارين لتدارس إحالة التقرير على القضاء.

– مرض “المينانجيت” يصيب 3 أطفال بضواحي شفشاون وحالة رعب وسط السكان بالمنطقة٬ حيث يعاني أطفال آخرون من أعراض المرض٬ وحقوقيون يدقون ناقوس الخطر ويدعون السلطات العمومية إلى تحمل مسؤوليتها.

– وزير التربية الوطنية محمد الوفا ينجح في إقناع عبد الإله بن كيران بقرار منع التدريس بالتعليم الخاص٬ حيث كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية الوطنية أن ابن كيران اقتنع بجدوى القرار وطالب الوفا بالاستمرار في تطبيقه رغم احتجاجات أرباب التعليم الخاص٬ الذي يستعين منذ 2008 بأطر التعليم العمومي.

– جمال براوي٬ أحد القائمين على إصدار نداء “من أجل مؤتمر وطني تاسع يجدد الاتحاد الاشتراكي لقوات الشعبية ويجعله حزبا لكل الاشتراكيين الديمقراطيين المغاربة”٬ يقول إنه لا وجود لأي مطامع لأصحاب النداء للوصول إلى مناصب قيادية داخل الحزب٬ بل الهدف هو “أن تسفر النقاشات التي سيشهدها المؤتمر عن أداة حزبية قوية على المستوى التنظيمي والتقريري”.

* الصحراء المغربية:

– إصابة ثلاثة أطفال ب휔المينانجيت” في إقليم شفشاون٬ ومندوب وزارة الصحة يطمئن السكان ويؤكد تطويق الوضع٬ في حين يقول المركز المغربي لحقوق الإنسان إن الأمر يتعلق ببنت وولدين أعمارهم بين الرابعة والتاسعة من دوار بوسليغة بجماعة بني منصور وأن ذلك تسبب في حالة من الهلع والخوف وهروب المصابين رغم حصولهم على الإسعافات الأولية التي أنقذتهم من الموت.

* بيان اليوم:

– الحكومة تستبق الإضرابات ببرمجة لقاءات مع النقابات طيلة الأسبوع الجاري تزامنا مع الإعداد لقانون المالية 2013 الذي يعد بإجراءات تقشفية وللتخفيف من حدة التوتر الاجتماعي الذي يوصف بالصعب بالنظر إلى الإكراهات التي تفرضها الوضعية الاقتصادية العالمية.

– خسارة جديدة للفريق الوطني لكرة القدم أمام منتخب الموزمبيق في ظل جامعة ضعيفة ومدرب شارد ووزارة عاجزة٬ واستمرار الوضع بهذا الشكل الدراماتيكي يثير سخط وتذمر الملايين من عشاق المنتخب الوطني.

* الأحداث المغربية:

– وزراء تضعهم ملفاتهم الساخنة في الواجهة.. فتداعيات الأزمة الاقتصادية وارتفاع أسعار المواد الأساسية في الأسواق الدولية وتزايد المتطلبات الاجتماعية الأساسية لفئات عريضة من المجتمع٬ كلها عوامل جعلت من أجندة وزراء حكومة عبد الإله ابن كيران ثقيلة٬ وقرار النقابات الصحية المضي في طريق الإضراب ودخول موظفي الجماعات المحلية في سلسلة من الإضرابات وتهديد بعض فئات قطاع التعليم بدخول مدرسي على صفيح ساخن (…)٬ كلها قطاعات تهدد بأيام مفرطة الحرارة اجتماعيا.

* أوجوردوي لوماروك :

– مشروع قانون المالية لسنة 2013 في صلب الحوار الاجتماعي٬ وعبد الإله بن كيران يبحث عن دعم النقابات٬ حيث سيجتمع النقابيون تباعا مع رئيس الحكومة على مدار الأسبوع الجاري٬ ومن الواضح أنه سيتم طرح قضية المطالب الاجتماعية وكذا الإعداد لمشروع قانون المالية لسنة 2013. وإذا لم يتم تبليغ أي جدول أعمال للنقابيين الذين تم إخبارهم جميعا عبر الهاتف بتاريخ اجتماعاتهم مع الحكومة٬ فلأن هذه الأخيرة تحتفظ٬ في الوقت الحالي على الأقل٬ على سرية المقترحات التي تنوي التواصل بشأنها مع النقابات٬ والمتعلقة بعدة ملفات شائكة مثل إصلاح صناديق التقاعد٬ والقانون المنظم للإضراب٬ والإصلاح الضريبي٬ إضافة إلى قانون المالية.

– بعد الشائعات المتتالية٬ فإن مؤتمر الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لن ينعقد خلال شتنبر الجاري٬ وذاك خلافا لما كان متوقعا. فالاجتماعان اللذان عقدهما المكتب السياسي لحزب الوردة أول أمس الأحد أكدا ما كان يشكك فيه العديد من مناضلي الحزب منذ أزيد من شهر.

* ليبراسيون:

– المعارضة تستعد للدخول السياسي..وبالنسبة للاتحاد الاشتراكي٬ فإن وقت الحساب قد حان بالنسبة لحكومة ابن كيران٬ وهذا ما يردده الاشتراكيون المغاربة بصوت عال وواضح٬ حيث تنتظر عبد الإله بن كيران وحكومته أوقات عصيبة في مجلس النواب٬ على خلاف الوضع في مجلس المستشارين حيث يبدو أنه لا أحد قادر اليوم على التنبؤ بمصير ثلث أعضاء المجلس الذين شارفت ولايتهم على الانتهاء.

* البيان:

– يبدو أن غيريتس ولاعبيه والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مصرون على إهانة المنتخب الوطني. وقد عادوا بهزيمة جديدة أمام منتخب موزمبيقي متواضع وفي المتناول٬ مما يمكن أن يكلف المغرب عدم التأهل إلى نهائيات كأس إفريقيا 2013 بعد الإقصاء من نهائيات 2012٬ ناهيك عن الآمال الصعبة من أجل التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2014 بعد إحراز تعادلين اثنين أمام كل من غامبيا والكوت ديفوار. وفي انتظار الجولة الثانية٬ فإن سقطة المنتخب الوطني بمابوتو تمثل صفعة أخرى بالنسبة للمدرب البلجيكي الذي لم ينجح في تجربته الأولى في التدريب على رأس أحد المنتخبات الوطنية.

* ليكونوميست:

– الحوار الاجتماعي: هل هي نهاية لقاءات المجاملات? فالدخول الاجتماعي الحالي يشهد توترا من نوع خاص٬ وذلك في سياق يطبعه ارتفاع أسعار المواد الأولية في الأسواق العالمية٬ والتي لن تتأخر في الانعكاس على التوترات الاجتماعية التي تلوح بوادرها في الأفق. وفي هذا الصدد٬ كان الاتحاد المغربي للشغل أول من التقى أمس الاثنين رئيس الحكومة ابن كيران٬ وبالنسبة لأمينه العام الميلودي مخاريق فإنه لا مجال للتراجع حيث تظل الحريات النقابية هي أولوية الألويات بالنسبة للاتحاد.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– السكن العشوائي: مشروع قانون ستبرمجه الحكومة قريبا يشدد العقوبات ويسهل مساطر الإخبار٬ يتضمن الرفع من قيمة الغرامات الحالية وسن عقوبات حبسية في حالة العود٬ خصوصا في حالة البناء غير المرخص٬ حيث ستتراوح قيمة العقوبات بين 10 آلاف و 100 ألف درهم٬ والعقوبة السالبة للحريات من 3 إلى 12 شهرا حسب خطورة الفعل المقترف٬ ويقع المنعشون الذين يشيدون إقامات أو مركبات سكنية بدون ترخيص تحت طائلة غرامات تتراوح ما بين 100 ألف و 5 ملايين درهم.

ايت ملول.كوم – و.م.ع.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات