اليوم الخميس 24 أغسطس 2017 - 3:16 صباحًا
أخر تحديث : الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 9:13 صباحًا

عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة
قراءة بتاريخ 14 سبتمبر, 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة :

* المساء:

– امحمد الخليفة٬ عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال٬ يكشف عن قرب تعديل حكومي يعصف بوزراء عباس الفاسي٬ ويقول إن هذا التعديل ضروري من الناحية السياسية بعد انتخاب أمين عام جديد لحزب الميزان.

– مهنيون في العقار يكشفون أن القطاع يعيش حاليا “أزمة” جديدة أثرت بقوة على السكن المتوسط والفاخر وساهمت في تراجع استهلاك الإسمنت بحوالي 23 في المائة خلال شهر غشت الماضي٬ وفدرالية المنعشين العقاريين تتوقع تراجعا مهما في الأسعار في مجموعة من المدن المغربية.

– المقرر الأممي الخاص حول التعذيب٬ خوان مانديز٬ الذي سيحل بالمغرب غدا السبت من المقرر أن يلتقي 18 معتقلا سلفيا بمختلف سجون المملكة٬ ومصدر حقوقي يشير إلى أن مانديز تلقى لائحة من اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين تضم 18 معتقلا سلفيا يقولون إنهم تعرضوا لانتهاكات داخل السجون. * الاتحاد الاشتراكي:

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن الحكومة ستتابع كل من يحرض على العنف ضد أمريكا ويشير إلى أن حق التظاهر السلمي الذي يكفله القانون لا يمنح لأي حق الإشادة بالعنف أو التحريض عليه٬ كما دافع الخلفي عن قرار منع قناة “الجزيرة” من التصوير مع زميله الحبيب الشوباني معتبرا أن حالة المنع قانونية لعدم التوفر على ترخيص.

– مسؤولون في المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ووزارة العدل والحريات والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان يعدون تقارير عن التعذيب في المغرب استعداد لزيارة خوان مانديز المقرر الأممي المكلف بمناهضة التعذيب بالمغرب٬ في الوقت الذي يخوض فيه معتقلو السلفية إضرابا في السجون تزامنا مع هذه الزيارة.

* الصباح:

– سفارة الولايات المتحدة بالمغرب أعلنت أمس الخميس حالة تأهب قصوى تحسبا لأي عمل إرهابي ضد مصالحها٬ داعية مواطنيها إلى تفادي التجمعات وعدم ولوج بعض الفضاءات٬ كما دعت رسالة وجهتها الحكومة الأمريكية إلى مواطنيها إلى تجنب السفر إلى المغرب إلا في الحالات الملحة٬ في حين باشرت القنصلية الأمريكية بالبيضاء إجراءات مشددة خصوصا بعد الوقفة التي نظمت أمام مقر القنصلية على خلفية عرض فيلم يسيء إلى الرسول الكريم.

– اتهامات باستخدام “الكيف” في صناعة الخريطة السياسية..حيث اتهمت هيئات سياسية السلطات المحلية بتوظيف الكيف في التحكم السياسي بالدوائر الانتخابية قبل موعد الاستحقاقات المقبلة٬ ومصادر مطلعة تشير إلى أن السلطات المحلية في المناطق التي تعرف انتشار زراعة القنب الهندي باتت تستغل هذه الورقة من أجل الضغط على المزارعين وتجييشهم للتصويت على مرشحين دون غيرهم.

– التجمع الوطني للأحرار يتهم حزب العدالة والتنمية بالابتزاز السياسي٬ وذلك على خلفية متابعة موظفين في وزارة المالية في ما بات يعرف ب “تعويضات مزوار وبنسودة”٬ والتي تهم فيها نائب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي وزير الاقتصاد والمالية السابق ورئيس التجمع الوطني لأحرار صلاح الدين مزوار بíœ “تلقي تعويضات من تحت الطاولة”٬ ورشيد الطالبي العلمي عضو المكتب التنفيذي لحزب الحمامة يؤكد أن للقضاء الكلمة الفصل في هذه القضية. * الخبر:

– تنقيلات تأديبية في صفوف أزيد من 45 جمركيا٬ وذلك على خلفية الغضبة الملكية التي أطاحت بمسؤولين جمركيين في مختلف النقط الحدودية٬ وقادت عددا منهم إلى التحقيق والاعتقال٬ بتهم تراوحت بين الارتشاء وسوء معاملة مغاربة المهجر.

– سلفيون ينتقدون منتدى الكرامة ويتهمونه بخدمة أجندة مصطفى الرميد وزير العدل والحريات٬ وأعضاء باللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين يتهمون رئيس المنتدى عبد العالي حامي الدين والمدير التنفيذي للمنتدى محمد حقيقي بالتضييق على أنشطة اللجنة لتفادي إحراج الرميد٬ ومحمد حقيقي ينفي وجود خلافات بين الجانبين.

– حقوقيون يهاجمون الحكومة ويتهمون عبد الإله ابن كيران بالتراجع عن وعوده بالإصلاح٬ والائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان٬ والمكون من 18 هيأة حقوقية٬ ينبه الحكومة إلى اتخاذ تدابير مستعجلة للقضاء على الفساد ومحاربة اقتصاد الريع.

– حقوقيون يطالبون بمحاكمة صلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية السابق ونور الدين بنسودة الخازن العام للمملكة عوض متابعة الموظفين الذين لا علاقة لهم بموضوع فضيحة “مزوار بنسودة” المالية٬ واصفين المتابعين بتهمة “تسريب وثيقة إدارية” من وزارة الاقتصاد والمالية بأكباش فداء٬ وذلك بعد تأجيل ابتدائية الرباط البت في الملف إلى غاية 9 أكتوبر المقبل.

* النهار المغربية:

– 18 هيئة حقوقية منضوية تحت الائتلاف المغربي لحقوق الإنسان تدين عبد الإله بن كيران٬ حيث سجل تقرير للائتلاف تراجعا خطيرا في حقوق الإنسان بالمغرب٬ معتبرا أن الحكومة الحالية لم تبذل أي مجهود لتحسين صورة المغرب بل مارست مزيدا من التعنيف في حق المتظاهرين كما استمرت في الاعتقالات العشوائية والمحاكمات الصورية والتعذيب في مخافر الشرطة وداخل السجون.

* التجديد:

– الجمعية المغربية للتحسيس بمخاطر المنشطات تضع شكاية لدى النيابة العامة بخصوص ملف تعاطي عدائين مغاربة للمنشطات في أولمبياد٬ ولحسن كرم٬ رئيس الجمعية٬ يقول إن الهدف من هذه المبادرة هو الوصول إلى الجهات التي تستقبل المنشطات المهربة إلى التراب الوطني٬ مشيرا إلى أن المسألة تتعلق بشبكة منظمة مما يستدعي من السلطات المغربية التحلي بالصرامة في مواجهتها. * العلم:

– تداعيات المساس بالرسول الكريم تصل إلى الدار البيضاء٬ حيث اعتقلت قوات الأمن مجموعة من المتظاهرين على خلفية الوقفة التي نظمها غاضبون أمام القنصلية الأمريكية في الدار البيضاء٬ والمغرب يندد رسميا بالإساءة والمجلس العلمي الأعلى يستنكر ما جاء في الفيلم.

* الصحراء المغربية:

– بعد جولة جس النبض خلال اللقاءات التشاورية مع الحكومة..المركزيات النقابية تؤكد أن هذه اللقاءات تشكل أرضية للتشاور والتشارك لبناء شراكات٬ لكنها تربط استمرار المفاوضات باستجابة الحكومة للملفات المطلبية التي وضعتها على طاولتها. * الأحداث المغربية:

– حالة تأهب ورفع درجة الاحتياطات الأمنية بالمغرب تحسبا لاندلاع احتجاجات على خلفية إنتاج فيلم “براءة المسلمين” المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم والذي كان من نتائجه الهجوم على مقر القنصلية الأمريكية ببنغازي بليبيا ومقتل السفير الأمريكي وثلاثة دبلوماسيين آخرين٬ حيث تم وضع خطة أمنية في إطار إجراءات وقائية للحيلولة ضد المس بالسلامة الجسدية للأجانب أو السياح وتأمين العاملين بالقنصليات والسفارات الأجنبية من دبلوماسيين وموظفين. * رسالة الأمة:

– مكفوفون معطلون يستنكرون العنف الممارس ضدهم٬ وذلك بعد تدخل القوات العمومية في حقهم واعتقال عدد منهم احتجوا الأربعاء الماضي على سياسة التسويف والمماطلة التي تمارسها بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسبب تدبير ملفات التوظيف المباشر للأشخاص المعاقين حركيا والمكفوفين حاملي الشواهد.

* ليكونوميست:

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب يريد استبعاد مدونة الضرائب عاجلا قولا وفعلا. ففي انتظار التحكيم النهائي بشأن الميزانية٬ فتح أرباب العمل جبهة تهم المدونة العامة للضرائب. وتطالب لجنة الضرائب التي يترأسها عبد القادر بوخريص بتوضيحات بشأن بعض المقتضيات التي تقع في صلب الخلافات في التفسير بين المقاولات ومديرية الضرائب. وعلى رأس اللائحة تبرز مسألة الحد الأدنى للمساهمة ومخصصات الديون المشكوك فيها وسعر التحويلات التي تراقبها المديرية بصرامة من أجل منع كل محاولات محتملة للغش تكون عابرة للحدود.

– أسبوع حاسم بالنسبة لحزب الاستقلال.. يدخل السباق من أجل خلافة عباس الفاسي على رأس حزب الميزان مراحله الأخيرة. وسيعقد حميد شباط المرشح للأمانة العامة للحزب لقاء بعد غد الأحد بالرباط٬ في المنطقة المحسوبة على منافسه عبد الواحد الفاسي وأنصاره٬ في ما يشبه استعراضا للقوة. وسيمكن هذا التجمع٬ من معرفة أي من المرشحين لديه أفضل الفرص للفوز في انتخابات 23 شتنبر الجاري. وتعطي هذه المنافسة التي يعرفها حزب الاستقلال لمحة أولية لما ينتظر التشكيلات السياسية الأخرى التي تعمل على التحضير لمؤتمراتها.

* أوجوردوي لوماروك :

– حقوق الإنسان : بطاقة حمراء للحكومة ! نحو عشرين من بين أكبر وأبرز الجمعيات تحالفت لإدانة التدهور الخطير للوضع الحقوقي في الأشهر الأخيرة٬ حيث انتقدت رئيسة الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان٬ خديجة الرياضي٬ الوضع المزري للحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمواطن٬ معتبرة أنه في ظرف شهور فقط حدث تراجع أجهز تقريبا على التقدم المتواضع الذي تحقق حتى الآن في المغرب٬ مشيرة على الخصوص إلى نتائج إصلاح قطاع التعليم الذي بعد أن التهم مليارات الدراهم واستغرق سنوات من الجهد٬ أنجب 30 في المائة من الأميين.

* ليبيراسيون :

– انطلاقا من 22 شتنبر الجاري سيتم إطلاق حوار وطني حول الشباب. يعود المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي٬ المنصوص عليه في الدستور الجديد والذي أكد عليه الخطاب الملكي السامي ل20 غشت الماضي٬ إلى الواجهة من جديد٬ ومسؤولية إحداثه الآن ملقاة على عاتق الحكومة. وستشرع وزارة الشباب والرياضة٬ في هذا الإطار٬ في تنظيم حوار وطني حول الشباب في جميع أنحاء المغرب٬ حيث سيلتقي الشباب٬ المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و 25 سنة٬ والمنتمين لمختلف المنظمات٬ اعتبارا من 22 شتنبر الجاري٬ في دور الشباب لتبادل الآراء والأجوبة عن قضايا الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المغرب. وسيشكل هذا النقاش أساسا لتحديد مقترحات تحسين وضعية الشباب والمبادئ التوجيهية التي من شأنها المساهمة في إحداث المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي.

* لوبينيون:

– الفيلم المسيء للإسلام: “ما تقيسش ديني”. لا شيء سيوقف على ما يبدو حملة الكراهية التي تبثها بعض الأوساط ضد الإسلام والمسلمين وخصوصا ضد الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. ويعد الفيلم المسيء الأخير فضيحة في مسلسل الانحطاط والكراهية ضد الإسلام٬ الذي شنت ضده في السنوات الأخيرة حملات منظمة ومتتالية٬ تتخفى غالبا وراء ستار حرية التعبير. يجب على الأمم المتحدة أن تتدخل بشكل عاجل وتتبنى قرارا يؤكد على ضرورة احترام الأديان. من السهل جدا ومن الغباء أيضا القيام بإساءة مجانية٬ ولكن تلزم سنوات من الجهود الدبلوماسية من أجل إصلاح الأضرار المعنوية ومعالجة الندوب والجروح التي تسببها هذه الهجمات المتكررة.

المصدر : و.م.ع.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات