اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 10:31 مساءً
أخر تحديث : السبت 15 سبتمبر 2012 - 8:32 صباحًا

أبرز عناوين الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت

أبرز عناوين الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت
قراءة بتاريخ 15 سبتمبر, 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت :

* المساء:

– مسؤول إسرائيلي آخر في ضيافة ابن كيران٬ فبعد فضيحة استقبال الناشط الإسرائيلي عوفير برونشتاين في المؤتمر 7 لحزب العدالة والتنمية انفجرت فضيحة أخرى في وجه حكومة ابن كيران تتعلق بمشاركة نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي في أشغال ندوة “التحديات الطاقية في الفضاء الأورومتوسطي”٬ نظمها مجلس المستشارين صباح أمس الجمعة بورزازات٬ وحضرها عدد من السياسيين المغاربة في مقدمتهم قياديون في حزب العدالة والتنمية.

– وزير الشباب والرياضة محمد أوزين يقول إن “تقرير الوزير المكلف العلاقات مع البرلمان الحبيب الشوباني حول غيابات الوزراء في البرلمان عمل غير أخلاقي” مشيرا إلى أن خلاصات التقرير لا تستند إلى معطيات حقيقة ومضبوطة.

– تقرير سري أنجزته لجنة المساعي الحميدة بحزب الاستقلال يتضمن رؤية لإيجاد مخرج لما بات يعرف بأزمة الأمانة العامة٬ وتقول المصادر إن التقرير سلم بحر هذا الأسبوع إلى مجلس الرئاسة المشكل من امحمد بوستة ومحمد الدويري وعبد الكريم غلاب٬ القياديين السابقين٬ وعبد الواحد الفاسي يدعو إلى “تحرير” الحزب من حميد شباط ويتحداه بالتصريح بممتلكاته.

– حوار.. القيادي الاستقلالي امحمد الخليفة يقول إن “اتهام عباس الفاسي لي بالتفاوض مع عبد الإله بن كيران باطل”٬ ويشير إلى إمكانية إجراء تعديل حكومي بعد انتخاب أمين عام حزب الاستقلال يوم 23 شتنبر الجاري.

* الأحداث المغربية:

– تورط مسؤولين ومنتخبين في البناء العشوائي٬ ومصدر من وزارة الداخلية يقول إن ملفات وضعت مؤخرا على مكتب وزير الداخلية كشفت أن الترامي المنظم على الأوعية العقارية التابعة للأملاك المخزنية والأراضي الواقعة بالمجال الغابوي بعدة مدن٬ خلال السنة الجارية كان٬ من ورائه جهات مسؤولة ومافيات منظمة٬ وتقرير اللجنة المكلفة بالتحقيق في الملف يتضمن معطيات عن تورط مسؤولين ومنتخبين في المناطق التي عاشت فوضى التجزيئ وتوسيع البناء غير القانوني.

– تضارب في التصريحات بين محمد الوفا وزير التربية الوطنية وعبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة بخصوص قرار منع أساتذة التعليم العمومي من إعطاء ساعات إضافية في التعليم الخاص لكن يبقى “تطبيق القانون” هو “كلمة السر” بينهما.

* الصباح:

– قوات من الجيش والقوات المساعدة المرابطة على الحزام الأمني بالداخلة تفتح النار على جماعة من المهربين من جنسيات إفريقية مختلفة أغلبهم ليبيون خلال مواجهات عنيفة نشبت قبل أيام بين الجانبين حين حاول هؤلاء اجتياز الحزام الأمني٬ ومصدر موثوق يشير إلى إصابة مهرب ليبي بالرصاص.

– حميد شباط المرشح للأمانة العامة لحزب الاستقلال ينفي الشائعات التي تذهب إلى حد التكهن بمغادرة وزراء حزب الميزان حكومة ابن كيران والتسبب في أزمة حكومية٬ ويقول إن الحزب لن يغادر الحكومة إذا فاز بمنصب الأمانة العامة٬ مشيرا إلى أن محاولات إفشال الحكومة مقامرة باستقرار البلاد.

* العلم:

– المقرر الخاص للأمم المتحدة حول التعذيب خوان مانديز يزور المغرب٬ ومراقبون يقولون إن هذه الزيارة٬ التي جاءت بدعوة من الرباط٬ تأتي بعد طلب المغرب عضوية مجلس حقوق الإنسان على إثر فقدان ليبيا لعضويتها بسبب سقوط نظام معمر القذافي٬ والمملكة تعول على تقرير المسؤول الأممي من أجل إقناع الأعضاء بالتصويت عليه كعضو في المجلس.

* الخبر:

– علي قيوح٬ القيادي الاستقلالي بجهة سوس– ماسة – درعة يقلب الطاولة على حميد شباط ويكشف لمقربين منه نيته دعم عبد الواحد الفاسي في سباقه للأمانة العامة لحزب الاستقلال.

– مجلس الجالية المغربية بالخارج ينظم اجتماعات وصفت بـ”السرية” مع جمعيات بالمهجر ويقصي رؤساءها٬ ومصادر تقول إن الاجتماعات التي يقودها العضو البارز في المجلس إدريس جبالي تتم بطريقة انتقائية داخل هذه الجمعيات ودون إبلاغ أعضاء المجلس٬ مشيرة إلى أن هؤلاء اعتبروا أن دورهم لا يتجاوز “التطبيل والتصفيق”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– محمد الوفا وزير التربية الوطنية يتشبث بقرار منع أساتذة التعليم العمومي من التدريس في القطاع الخاص رغم تصريحات عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة التي قال فيها إنه سيتم إرجاء العمل به إلى الموسم الدراسي المقبل.

* رسالة الأمة:

– عمر الجزولي٬ عمدة مراكش السابق وعضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري٬ يقول إنه سيقاضي كل المنابر الإعلامية الوطنية والجهوية التي توجه له اتهامات بتلقي رشاوي في الملف الذي سبق عرضه على أنظار هيئة الحكم بالمجلس الجهوي للحسابات بشأن بعض الاختلالات المسجلة في مجال التسيير برسم الولاية الجماعية 2004-2009.

* النهار المغربية:

– أرباب العشرات من مراكب الصيد في أعالي البحار يستعدون للدخول في إضرابات ووقفات احتجاجية ضد حكومة عبد الإله بن كيران بسبب ارتفاع أسعار المحروقات وقرار الحكومة خلال الأسبوع الماضي وقف الإعانات الممنوحة للقطاع٬ ويدعون غرفة الصيد المتوسطية التي يرأسها حزب العدالة والتنمية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة هذا المشكل.

– حكومة ابن كيران تعتزم بدء سياسة التقشف قبل نهاية السنة الجارية٬ ومصادر مؤكدة تشير إلى أن أولى آليات سياسة التقشف تتمثل في خطة استباقية للحفاظ على الأقل على احتياطي المغرب من العملة الصعبة بمنع استيراد مواد أمريكية وصينية وأوروبية.

– أزمة حقيقية تعاني منها المستشفيات العمومية بعد نفاذ مخزون الأدوية.. حيث كشفت مصادر نقابية بقطاع الصحة عن أن 111 مستشفى عموميا بدون أدوية وأن المرضى٬ بما فيهم الذين يستفيدون من نظام المساعدة الطبية راميد٬ يضطرون إلى شراء الأدوية من الصيدليات٬ مشيرة إلى أن ميزانية الأدوية تم تحويلها لتمويل لقاحين اثنين لم تستفد منهما الوزارة.

* المنعطف:

– نتائج الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة تزعج “البوليساريو” ومؤسسة كيندي.. فمباشرة بعد كلمة هيلاري كلينتون التي عبرت من خلالها عن مساندة الولايات المتحدة للحل المقبول والجدي المتمثل في الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب٬ خرج ما يسمى ب “وزير الخارجية بالبوليساريو” محمد سالم ولد السالك بتصريح يفضح استياء الجبهة الانفصالية وتضايقها من التقارب المغربي – الأمريكي الذي عززته مذكرة التفاهم التي أفرزها الملتقى الأخير.

* الصحراء المغربية:

– الأطباء الداخليون والمقيمون في المراكز الاستشفائية الجامعية يقررون خوض إضراب عن العمل يوم الخميس 20 شتنبر الجاري في جميع المصالح الطبية ماعدا أقسام الإنعاش والمستعجلات٬ مصحوبا بتنظيم وقفات أمام جميع إدارات المراكز الاستشفائية الجامعية٬ لتذكير وزارة الصحة بعدم صرف أجورهم منذ أكثر من 10 أشهر٬ ويلوحون بالتوقف النهائي عن العمل.

* ليبراسيون :

– عدد من الاستقلاليين يعتزمون التصويت عقابيا ضد عباس الفاسي٬ والصمت يسود مجلس رئاسة أقدم حزب في المغرب. فالأسبوع المقبل يعد حاسما بالنسبة لحزب الميزان٬ ومناضلوه يعدون الساعات ويعضون على أظافرهم في انتظار يوم 23 شتنبر الجاري موعد انعقاد المجلس الوطني للحزب الذي سينتخب الأمين العام الجديد خلفا لعباس الفاسي. ورغم التأجيل الذي طال انعقاده فإن أصوات أعضاء المجلس الوطني وحدها هي التي ستحسم النتيجة. وإذا كان الفريقان المتنافسان قد استطاعا تعبئة الكتلة الناخبة فإن كل المفاجآت ما تزال واردة والعديد من المناضلين لا يزالون يأملون في أن يتمكن مجلس الرئاسة٬ باعتباره هيئة لحكماء حزب الاستقلال٬ من الخروج عن صمته٬ لكونه يشكل قوة معنوية وبإمكانه الحيلولة دون وقوع كارثة تنظيمية في الحزب.

المصدر : و.م.ع.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات