اليوم الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 2:01 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 16 سبتمبر 2012 - 11:49 صباحًا

الفيلم الوثائقي “أكادير حلم بالألوان” بمهرجان ءسني وورغ بأكَادير

الفيلم الوثائقي “أكادير حلم بالألوان” بمهرجان ءسني وورغ بأكَادير
قراءة بتاريخ 16 سبتمبر, 2012

بشراكة مع المجلس البلدي لأكادير والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تنظم جمعية إسني ن ورغ الدورة السادسة لمهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي من 26 إلى 30 شتنبر 2012 بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لأكادير.

         وقد فاقت المشاركات في المسابقة الرسمية وغير الرسمية الثلاثين فيلما تمثل مختلف الأجناس السينمائية.وتسهر على منح جوائز المهرجان، لجنتي تحكيم متعددة المشارب وموزعة على مختلف أصناف الأفلام المشاركة، وهي كالتالي:

صنف الفيلم الطويل:وتشارك عدة أفلام ضمن هذا الصنف منها، فيلم الإفتتاح “أغرابو” لأحمد بيدو و الفيلم الجزائري “فافا موح” للمخرج اسماعيل يزيد وفيلم “كارط ميموار” ليوبا أوبركا.

صنف الفيلم القصير:وبرمجت ضمن هذا الصنف عدة أفلام منها فيلم “إيدير” للمخرج الجزائري الطاهر حوشي، من إنتاج سويسري وجزائري ومغربي مشترك و فيلم “فاكانصي” لمحمد بوزكو وفيلم “َAnsite” للمخرج الكناري أرماندو رابيلو.

صنف الفيلم الوثائقي:وتتبارى ضمن هذا الصنف ثلة من الأفلام كفيلم “أكادير حلم بالألوان” لابراهيم أمزيل،  و فيلم “تنغير جيريساليم” لكمال هشكار، و “عبد الكريم  و حرب الريف” لدانيال كلين.

وتكرم الدورة السادسة من المهرجان أشقائنا الطوارق، وذلك عبر جملة من الأفلام من بينها:

–         ” IMSHURADJ   أو شعب بدون وطن، للمخرج المقيم بانجلترا أكلي شكا؛

–         توماست.. قيثارات وكلاشينكوف” للمخرجة السويسرية دومينيك مارغو.

كما يقام معرض الفنان الطوارقي “هواد” وذلك طيلة أيام المهرجان بالمتحف الأمازيغي بأكادير.

       وإمعانا منها في إغناء النقاش على غرار الدورات السابقة، سيتم تنظيم ندوة دولية حول “السينما والذاكرة” يومي 25 و26 شتنبر 2012 بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لأكادير، بمشاركة نخبة من الباحثين  ورجال الفن والإعلام من داخل المغرب وخارجه.

        وسيكون للشباب والمهتمين بمجال السينما موعد مع سلسلة ورشات تكوينية يشرف عليها “يان سكورودان” مدير مهرجان American Indian film بلوس أنجلس، وذلك ما بين 23 و30 شتنبر 2012.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات