اليوم الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 10:07 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 24 سبتمبر 2012 - 8:30 صباحًا

بنكيران يتهم “جهات” بالسعي لإفساد علاقته بالملك و “إنصات” تستقبل أكثر من 300 شكاية يومياً

بنكيران يتهم “جهات” بالسعي لإفساد علاقته بالملك و “إنصات” تستقبل أكثر من 300 شكاية يومياً
قراءة بتاريخ 24 سبتمبر, 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة يوم الاثنين..

* المساء:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول٬ خلال المؤتمر الجهوي لحزب العدالة والتنمية بالدار البيضاء٬ إن علاقته بالملك محمد السادس ممتازة وإنه سيحرص على أن تظل كذلك٬ مشيرا إلى أن من أسماهم ب”المشوشين والمتحكمين”٬ الذين يريدون إفساد العلاقة بينه وبين الملك٬ خائفون من أن يروا نتائج هذه التجربة الحكومية تتحقق على الأرض.

– صحيفة “إسرائيل” الإسرائيلية تكشف٬ في نسختها الإلكترونية بالعبرية٬ عن لقاء انعقد بين عبد الواحد الراضي الرئيس السابق لمجلس النواب والكاتب العام الحالي للاتحاد الاشتراكي وروبين ريفلين رئيس الكنيست الإسرائيلي خلال قمة البرلمانات التي انعقدت في مدينة ستراسبورغ بفرنسا يوم الخميس الماضي٬ فيما الراضي يستغرب نشر هذا الخبر ويقول إنه رفض خوض أي نقاش مع المسؤول الإسرائيلي.

– الاتحاد الدولي لعمال النقل يدخل على الخط في قضية معتقلي ملف “كوماناف”..حيث استغرب دافيد كروفت٬ الكاتب العام للاتحاد٬ كيف أن المغرب٬ الذي يتمتع لحد أدنى من احترام الحريات النقابية باستمرار اعتقال سعيد الحيرش الكاتب العام لنقابة عمال “أوروغيت” في طنجة – المتوسط وسعيد الشمشاطي الكاتب العام لنقابة بحارة الملاحة التجارية (التابعتين للاتحاد المغربي للشغل) المتابعين في ملف “كوماناف”٬ مناشدا الحكومة والمسؤولين إطلاق سراحهما ومعربا عن ثقته في القضاء المغربي.

* الخبر:

– محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يستقبل 300 شكوى يوميا من التلاميذ وأوليائهم ضد المعلمين تهم الغيابات والسلوكيات “العدائية” التي يمارسها بعض الأساتذة ضد تلاميذهم٬ وكذا الملاحظات حول الاكتظاظ ووضعية الأقسام وظروف الدراسة٬ والوزير يقوم بإيفاد مجموعة من اللجان بهدف تتبع مدة تنفيذ القرارات التي اتخذها ومدى التزام المسؤولين بإنجاحها.

– المقرر الخاص للأمم المتحدة حول التعذيب خوان مانديز يقول٬ في ندوة صحافية السبت الماضي بالرباط٬ إن ثقافة حقوق الإنسان بالمغرب بدأت تظهر٬ وأن المملكة باشرت إصلاحات تدعو إلى الإعجاب مقارنة مع سنوات الرصاص.

– لحسن الداودي عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية يقول٬ خلال افتتاح المؤتمر الجهوي الرابع للحزب بالدار البيضاء السبت الماضي٬ إن الحكومة تسلمت بلدا أنهكه الفساد والاستبداد وأنه يتطلب المزيد من الوقت لإرساء الإصلاحات على أرض الواقع٬ مشيرا إلى أن حزبه لا يزال على طبيعته.

* النهار المغربية:– عبد الإله بن كيران يأمر ب”سلخ” المعطلين خلال أشغال المؤتمر الجهوي لحزب العدالة والتنمية بالدار البيضاء٬ الذي تحول إلى مطارة هوليودية بين أعضاء الحزب و40 إطارا يمثلون التنسيقيات الأربع الموقعة على محضر 20 يوليوز والذين استغلوا انعقاد المؤتمر ليرفعوا شعارات منددة بسياسة الحكومة٬ فيما اقترح عليهم مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة التوسط لتشغيلهم.

– موظفو العدل يقررون جعل يوم الجمعة المقبل يوم الغضب ضد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد من خلال خوض إضراب إنذاري لمدة 24 ساعة بكل محاكم المملكة مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر المؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل٬ متهمين الوزير بالإحجام عن تفعيل آليات الحوار وعدم تقديمه حلولا لمشاكل الموظفين.

– سعيد الصفصافي٬ الكاتب العام للاتحاد النقابي للموظفين التابع للاتحاد المغربي للشغل يتهم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالتلويح بالأزمة الاقتصادية والإكراهات المالية والتوازنات الماكرو اقتصادية لضرب المطالب الاجتماعية٬ ويقر بفشل الحوار الاجتماعي٬ ويطالب بتنفيذ اتفاق 26 أبريل.

* الصباح:

– مصالح الشرطة القضائية بولاية أمن الدار البيضاء تجري٬ منذ أول أمس السبت٬ بحثا “سريا” حول تورط رجل أمن في تسريب معلومات أمنية لمروجي المخدرات بمنطقة درب السلطان – الفداء حالت دون إيقاف 10 أشخاص يصنفون ضمن كبار مروجي المخدرات بالمدينة٬ وذلك خلال حملة ليلية واسعة شارك فيها 300 شرطي قادت إلى إيقاف بعضهم.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتهم٬ في كلمة أثناء المؤتمر الجهوي لحزب العدالة والتنمية بالدار البيضاء٬ جهات لم يكشف عنها بسعيها إلى إفساد علاقته بالملك٬ ويشير إلى أن علاقته بالملك ممتازة وسيحرص على أن تظل كذلك.

– محمد أوزين٬ وزير الشباب والرياضة٬ يقول إن الحركة الشعبية تعرضت إلى نصب انتخابي واحتيال سياسي في طنجة من طرف بعض مرتزقة العمل السياسي٬ ويطالب السلطات القضائية بفتح تحقيق في هذه النازلة٬ في إشارة إلى حصول برلماني سابق تنقل بين عدد من الأحزاب على التزكية من أجل قيادة لائحة حزب السنبلة في الانتخابات الجزئية بطنجة٬ وبدل أن يضعها لدى قسم الشؤون العامة٬ احتفظ بها في جيبه بعدما “تفاهم” مع مرشح آخر.

* الأحداث المغربية:

– الميلودي المخاريق٬ الكاتب الوطني للاتحاد المغربي للشغل٬ يبدي أسفه على عدم الانسجام الذي يطبع مكونات الأغلبية الحكومية٬ ويشير إلى أن الوزراء يدلون بتصريحات متناقضة و”هذا لا يليق بفريق حكومي”٬ معتبرا أن التراشق بين الأغلبية والمعارضة لا يرقى إلى مستوى السياسة.

– سلفيون يعتدون على أحد عناصر الأمن الذي ينتمي إلى مصلحة التشخيص القضائي بولاية أمن طنجة٬ حيث هاجمه عشرة منهم كانوا يشاركون في تظاهرة بالشارع العام ومنعوه من التصوير بعدما علموا أنه شرطي وحجزوا آلة التصوير وأطلقوا سراحه٬ وكانوا يحملون خلال التظاهرة شعارات تدعو إلى قتل كل من يسيء للإسلام مع رفع صور أسامة بن لادن.

* الصحراء المغربية:

– القوات العمومية تمنع محاولة لاقتحام مركز العبور باب سبتة ومليلية من قبل متظاهرين أول أمس السبت٬ تلبية للدعوة التي وجهتها اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والثغور المحتلة٬ للمطالبة بعودة المدينتين السليبتين والثغور المحتلة إلى الوطن الأم٬ وتنديدا بموقف مؤسسة روبيرت كينيدي من قضية الصحراء المغربية.

– بدعوة من الجامعة الديمقراطية لقطاع النقل.. مهنيو القطاع يحتجون يوم فاتح أكتوبر المقبل أمام مقري وزارتي الداخلية والتجهيز والنقل٬ للمطالبة بالالتزام بالاتفاقيات المبرمة مع نقابيي قطاع النقل٬ خاصة تفعيل بطاقة السائق المهني والاستفادة من خدمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

* بيان اليوم:

– المقرر الخاص للأمم المتحدة حول التعذيب خوان مانديز يسجل٬ في ندوة صحافية السبت الماضي بالرباط٬ استمرار التعذيب وينفي أن يكون “ممنهجا”٬ رغم أنه لمس إرادة سياسية لإرساء ثقافة مؤسساتية لمنع التعذيب وكل أشكال المعاملة القاسية.

– محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يعتبر أن “مقاومة” قراراته بشأن الموسم الدراسي الجديد “أمر طبيعي” لأنها مست مكتسبات البعض٬ ولجان من هيئات التفتيش التابعة للوزارة تزور المؤسسات التعليمية لمواكبة تطبيق التوقيت المدرسي الجديد.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مسيرة شعبية حاشدة بباب مليلية٬ السبت الماضي٬ طالبت بإنهاء الوضع الاستعماري بالمدينتين المحتلتين٬ بمشاركة 3000 شخص استجابة لنداء اللجنة الوطنية لتحري سبتة ومليلية والثغور المحتلة وتنسيقية فعاليات المجتمع المدني.

– النقابة الوطنية للعدل التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل تعلن الجمعة 28 شتنبر الجاري يوما للغضب من خلال خوض إضراب إنذاري لمدة 24 ساعة بكل محاكم المملكة٬ محملة وزارة العدل والحريات مسؤولية الدفع بالقطاع إلى عودة أجواء التوتر من خلال على الخصوص إحجامها عن تفعيل آليات الحوار القطاعي.

*العلم:

– حميد شباط يفوز بمنصب الأمين العام لحزب الاستقلال بعد حصوله على 478 صوتا مقابل 458 لفائدة عبد الواحد الفاسي خلال أشغال المجلس الوطني للحزب المخصصة لانتخاب أمين عام جديد خلفا لعباس الفاسي٬ والولوج إلى قاعة اجتماع المجلس كان عبر إثبات الهوية والتصويت بالبطاقة الإلكترونية واعتماد اقتراع سري في صناديق زجاجية شفافة٬ مع حضور 130 صحافي من وسائل الإعلام الوطنية والدولية.

* رسالة الأمة:

– فريق الاتحاد الدستوري يدعو إلى اجتماع عاجل للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والجالية المقيمة بالخارج بمجلس النواب٬ لتدارس الحملات الغربية المتصاعدة ضد الإسلام ومقدساته٬ بهدف الخروج بموقف تشريعي واضح وحازم يجرم كل الأعمال المسيئة إلى الأديان والمعتقدات الإنسانية.


* أوجوردوي لوماروك :

– تقرير لمؤسسة الوسيط يشير إلى تلقيها خلال سنة 2011 نحو 8664 شكاية من بينها 1730 فقط تدخل ضمن اختصاصاتها٬ و6934 من الشكايات التي لا تندرج ضمن اختصاصاتها تتعلق بالقضايا المعروضة على القضاء والتي لا يحق لمؤسسة الوسيط التدخل فيها. وتأتي وزارة الداخلية على رأس الإدارات بنحو 655 شكاية٬ متبوعة بمصالح وزارة الاقتصاد والمالية ب200 شكاية٬ ثم وزارة التشغيل والتكوين المهني ب190 شكاية٬ والتربية والتعليم ب155 شكاية.

* لوبينيون :

– انتصار الديمقراطية داخل حزب الاستقلال٬ فقد انتخب المجلس الوطني للحزب٬ أمس الأحد٬ حميد شباط أمينا عاما جديدا لحزب الميزان بحصوله على 478 صوتا٬ مقابل 458 صوتا لعبد الواحد الفاسي٬ و40 من البطائق ملغاة. وبهذا يثبت حزب الاستقلال مرة أخرى أنه لا يزال في طليعة المشهد السياسي٬ وأنه رائد في مجال الديمقراطية الداخلية. ومن المؤكد أن هذا الدرس الديمقراطي سيؤثر بشكل إيجابي على أحزاب سياسية أخرى٬ ويعطي للتغييرات السياسية التي شهدها المغرب منذ اعتماد الدستور الجديد معنى واضحا وملموسا.

* ليكونوميست :

– اعتماد التقاعد ببلوغ سن 62 خلال سنة 2013 بالنسبة للموظفين٬ حيث ينبغي لهم أن يستعدوا لتطور سيكون صعبا بالنسبة للكثيرين منهم٬ فسن التقاعد المدني الذي يشرف عليه الصندوق المغربي للتقاعد سيتأخر إلى 62 سنة٬ في حين أن التمديد إلى غاية سن 65 سنة سيكون اختياريا.

* ليبراسيون:

– المقرر الخاص للأمم المتحدة حول التعذيب يقول إنه بإمكان المغرب أن يقوم بعمل أكبر في مجال مكافحة التعذيب٬ ويشير إلى أنه بالرغم من أن الوضع قد تحسن بشكل منذ العقود الأخيرة٬ فإن أعمال التعذيب لم تختف تماما٬ داعيا السلطات للنظر في الشكاوى التي تندد بالتعذيب. على صعيد آخر٬ فإن جميع خلاصات وتوصيات السيد مانديز سيتم إعدادها في تقرير سيتم تقديمه إلى مجلس حقوق الإنسان في مارس المقبل بجنيف. فهل سيتمكن المغرب من المطالبة بمقعد ليبيا الشاغر في المجلس.

– النقابة الوطنية للصحة العمومية التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل تندد بالاستخدام المفرط للقوة من قبل القوات العمومية لتفريق الممرضين الذين احتجوا الخميس الماضي أمام البرلمان٬ معربة عن تضامنها مع ضحايا هذا التدخل العنيف المنافي لروح الدستور الجديد.

– العاصفة الاستيوائية “نادين” الواقعة جنوب جزر الآصور تهدد المغرب٬ فوفقا لبعض المواقع المتخصصة فإن المملكة يمكن أن تتعرض خلال الأيام المقبلة لهذه العاصفة٬ ومحمد سعيد قروق أستاذ علم المناخ يقول إن هذه العاصفة قد دخلت أجواء المملكة.

* البيان:

– رشيد الطاوسي٬ المدرب الجديد لأسود الأطلس يسير على خطى المهدي فاريا. فبعد ترقب وتشويق لمدة ناهزت الأسبوع٬ تعددت خلالها التخمينات٬ خرجت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أول أمس السبت عن صمتها بتعيين رشيد الطوسي رسميا على رأس الإدارة التقنية لمنتخب أسود الأطلس والمنتخب الوطني للمحليين. وبتقلده لهذه المهمة المزدوجة٬ يذكرنا الطوسي بفترة الثمانينات عندما حقق المهدي (خوسي) فاريا٬ مدرب الجيش الملكي والناخب الوطني إنجازات تاريخية على المستويات الوطنية والإفريقية والعالمية. ويتعين على جميع مكونات كرة القدم المغربية أن تنسى الماضي وتتعبأ وراء الطوسي وتسهيل مهمته التي ستكون شاقة بلا شك.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات