اليوم الخميس 29 يونيو 2017 - 7:24 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 26 سبتمبر 2012 - 8:12 صباحًا

الطاوسي يبدأ أول تربص إعدادي و المغرب يسترجع ساعته “المعهودة”

الطاوسي يبدأ أول تربص إعدادي و المغرب يسترجع ساعته “المعهودة”
قراءة بتاريخ 26 سبتمبر, 2012

تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة٬ يوم الأربعاء ٬ بالخصوص حول النشاط الأميري واختيار المجموعة السعودية ( أكوا بوور أنترناشيونال) من أجل تصميم وتمويل وبناء واستغلال وصيانة المحطة الأولى للطاقة الشمسية في المغرب والدخول السياسي ٬ فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة وطنية ودولية.

وهكذا أبرزت الصحف حضور صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد افتتاح النقاش العام الرفيع المستوى برسم الدورة السابعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة٬مبرزة أن سمو الأمير مولاي رشيد ٬ الذي يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال هذه الدورة حضر ٬ أمس الثلاثاء٬ مأدبة الغداء التي أقامها الأمين العام للأمم المتحدة على شرف رؤساء الدول والحكومات والوفود المشاركة في هذه الدورة.

كما أجرى سموه مباحثات ثنائية على التوالي مع دوق اللوكسمبوورغ الأكبر هنري٬ والوزير الأول المالي موديبو ديارا.

وأبرزت الصحف اختيار الوكالة المغربية للطاقة الشمسية “مازن”٬ أول أمس الاثنين٬ للمجموعة السعودية (أكوا بوور أنترناشيونال) من أجل تصميم وتمويل وبناء واستغلال وصيانة المحطة الأولى للطاقة الشمسية ضمن المخطط الشمسي المندمج في ورزازات بقدرة 160 ميغاوات وثلاث ساعات للتخزين.

ويتعلق الأمر ٬ تضيف الصحف استنادا إلى الوكالة ٬ بمجموعة تقودها (أكوا بوور أنترناشيونال) من خلال مساهمة تصل إلى 95 في المئة وتضم في عضويتها اريس آي.اس انجنيريا وسيستيماس وتي.اس.كيه إي.إي الكترونيكا والكتريساد في حدود 5 في المئة المتبقية.

وبخصوص الدخول السياسي ٬ سجلت الصحف أن حكومة السيد عبد الإله بنكيران تقبل على أول دخول سياسي لها بأجندة زاخرة وبملفات شائكة يتعين معالجتها.

وأضافت في هذا السياق أن الفريق الحكومي يواجه تحديات مختلفة٬ تهم٬ بالخصوص٬ قانون المالية لسنة 2013٬ وإصلاح صندوق المقاصة وأنظمة التقاعد٬ وورش الجهوية المتقدمة٬ والانتخابات الجماعية والمهنية.

في شأن آخر ٬ غطت الصحف الوطنية منح البنك الدولي٬ أمس الثلاثاء٬ قرضا للمغرب بقيمة 300 مليون دولار٬ وذلك في إطار دعم البنك للمرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2011 – 2015).

في الشأن الوطني دائما ٬ أفادت الصحف ٬ استنادا إلى وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة ٬ أنه تقرر الرجوع إلى الساعة القانونية للمملكة صباح يوم الأحد 30 شتنبر 2012.

رياضيا ٬ استأثر باهتمام الصحف استدعاء الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم 24 لاعبا من المنتخب الوطني الأول للدخول في تجمع إعدادي بالمركز الوطني بالمعمورة (ضاحية سلا) تحت إشراف رشيد الطاوسي٬ الذي عين السبت الماضي مدربا للمنتخب الوطني المغربي خلفا للبلجيكي إريك غيريتس.

دوليا ٬ واصلت الصحف الوطنية متابعتها لتطورات الأحداث في سورية وليبيا واليمن وايران والعراق وتونس وأفغانستان٬فضلا عن مواصلة متابعتها لأصداء ردود الفعل في الشارعين العربي والاسلامي ٬المدينة لكل التصرفات الشاذة ٬المشينة والمستفزة لمشاعر ومعتقد أبناء الأمة الاسلامية.

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات